ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع تونس.. اليوم انطلاق المنتدى المغاربي الثامن - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 23 أكتوبر 2017

تابعونا على

Oct.
24
2017

ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع تونس.. اليوم انطلاق المنتدى المغاربي الثامن

الجمعة 17 فيفري 2017
نسخة للطباعة
«أدوار الشباب.. والفعل المدني في التحول الديمقراطي» مطروحة للنقاش
ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع تونس.. اليوم انطلاق المنتدى المغاربي الثامن

تنطلق اليوم فعاليات المنتدى المغاربي الثامن الذي ينظمه بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية المغربي «مدى».. هذا المنتدى سيفتتحه وزير الشؤون الثقافية السيد محمد زين العابدين ووزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان مهدي بن غربية، بحضور كل من سفراء دول الاتحاد المغاربي والسيد عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد للجامعة العربية والسيد الحبيب بن يحي الأمين العام الأسبق لاتحاد المغرب العربي والسيد المختار بنعبدلاوي منسق المنتدى المغاربي.

مباشرة بعدالافتتاح وكلمات الترحيب التي سيلقيها الدكتور مهدي مبروك مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. تونس والسيد محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية والسيد مهدي بن غربية وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان وكلمات سفراء دول الاتحاد المغاربيوالسيد عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد للجامعة العربية والسيد الحبيب بن يحي الأمين العام الأسبق لاتحاد المغرب العربي والسيد المختار بنعبدلاوي منسق المنتدى المغاربي، سيتم تكريم المناضل والأديب مصطفى الفيلالي وسيتحدث السيد عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد للجامعة العربية عن الجانب الإبداعي والأدبي في مسيرة الفيلالي ويتولى السيد احمد ونيس الحديث عن مسيرته النضالية.

وستتمحور مواضيع جلسات اليوم الأول من هذا المنتدى الذي تتواصل أشغاله إلى يوم الغد السبت حول قضايا الشباب والفعل المدني والتحول الديمقراطي والمنظمات الطلابية في دول المغرب العربي وانخراط الشباب في منظمات المجتمع المدني رهان المستقبل.

ويتناول المحاضرون في الجلسة الثانية مواضيع مثل الشباب المغاربي والتوافق الاجتماعي والشباب ومحاربة الفساد وتأثير البطالة في صفوف الشباب المغاربي من خرجي الجامعات على الأمن المجتمعي والشباب والثورة.

وتخصص الجلسة الثالثة لمواضيع الشباب والتحول الديمقراطي في الفضاء المغاربي:

المهمة العصية ودور الشباب في البناء الديموقراطي بين أحكام الدستور الجديد والواقع العملي والنخب والإعلام وإسهامات الشباب المغاربي في مسار الانتقال الديمقراطي، تفاعل وتناقض الأولويات والأجندات والوعي المغاربي المشترك لدى الشباب وسبل مساهمته في التحول الديمقراطي ومسؤولية الجامعة في التوعية الأمنية للشباب والشباب في ميادين الصدام والتجاذب الرفضي والشباب وواقع اللاّحلم أمام فشل المغرب العربي الكبير

ويذكر أن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات هو مؤسّسة بحثيّة فكريّة مستقلّة للعلوم الاجتماعية والإنسانية، وبخاصّة في جوانبها التطبيقية، يسعى المركز إلى خلق تواصل بين المثقّفين والمتخصّصين العرب في العلوم الاجتماعية والإنسانية بصورةٍ عامّة، وبين قضايا مجتمعاتهم وأمّتهم، وكذلك توثيق الصلة بين المراكز الفكرية والبحثيّة العربية والعالمية ويُعنى المركز كذلك بتشخيص الأوضاع في العالم العربيّ، دولًا ومجتمعاتٍ، ثم تحليلها، وتحليل السياسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، من منطلقات سياسية عقلانية.

ويطرح التحدّيات التي تواجه الأمّة على مستوى المواطنة والهويّة، والتجزئة والوحدة، والسيادة والتبعيّة والركود العلمي والتكنولوجي، وتنمية المجتمعات والدول العربيّة والتعاون بينها، وقضايا الوطن العربيّ بصورة عامّة.

ينتج المركز أبحاثًا بصيغة أوراق وتقارير، ويدير عدّة برامج مختصّة، ويعقد مؤتمراتٍ وورشات عمل وتدريب وندوات موجّهة للمختصّين، وللرأي العامّ العربي أيضًا، وينشر إصداراته باللغتين العربيّة والإنكليزية ليتسنّى للباحثين من غير العرب الاطّلاع عليها.

ومن ضمن مشاريعه الرئيسة الكبرى مشروع إقامة معهد للدراسات العليا للعلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامّة، وكذلك مشروع المعجم التاريخي للّغة العربية. يستضيف المركز باحثين للإقامة في فترات محدّدة لغرض التفرّغ العلمي وإنجاز أبحاث. كما يكلّف باحثين من خارجه للقيام بمشاريع بحثيّة، ضمن أهدافه ومجالات اهتمامه

وللمركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات فروع عديدة من بينها فرع تونس الذي يترأسه الدكتور مهدي مبروك. وقد أنشئ في جويلية 2014. وتم نشره بالرائد الرسمي(إعلانات قانونية وشرعية وعدلية) تحت عدد 79 بتاريخ 3 جويلية 2014.

ويهدف المركز إلى انجاز البحوث والدراسات السياسية والإنسانية والاجتماعية المتعلقة بالمغرب العربي بشكل عام ونشر معرفة علمية موضوعية حوله وأساسا في حقل الدراسات الاجتماعية والإنسانية والسياسية والاستفادة من المعارف الإنسانية الحديثة من اجل تجديد المقاربات العلمية.

 كما يساهم في تنشيط الحياة الثقافية فينظم جملة من الأنشطة والمبادرات الثقافية على غرار الأمسيات الأدبية والفنية ومعارض الفنون التشكيلية وغيرها.كما يسعى المركز إلى إسناد عمل المراكز البحثية والجمعيات الثقافية من خلال تنفيذ مشاريع شراكة وتعاون.

 علياء

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة