اخبار ثقافية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 23 أكتوبر 2017

تابعونا على

Oct.
24
2017

اخبار ثقافية

الجمعة 17 فيفري 2017
نسخة للطباعة
وضعية فضاء  "سيني فوغ" موضوع لقاء وزير الثقافة بالمنصف ذويب

وضعية فضاء  "سيني فوغ" موضوع لقاء وزير الثقافة بالمنصف ذويب

استقبل وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أمس الخميس 16 فيفري  المخرج المنصف ذويب مدير المركز الثقافي الخاص « سيني فوغ » لمتابعة الوضعية المالية الصعبة للفضاء وإيجاد الحلول المناسبة للإشكاليات الهيكلية واللوجيستية.

وقد شدد الوزير وفق نص بلاغ للوزارة على ضرورة مراجعة آليات الدعم ومعايير تقديم الاعتمادات والمنح المخصصة للفضاءات الخاصة باعتبار أن هذه الهياكل تمثّل طرفا إستراتيجيافي إدارة الشأن الثقافي الوطني والجهوي والمحلي.

كما تطرّق الحضور إلى أهمية التفكير في إيجاد نموذج اقتصادي ناجح للفضاءات الثقافية الخاصة واعتماد الشراكة وعقود برامج حسب الأهداف بين القطاعين العام والخاص تسمح  بتمويل مشاريع تتماشى مع برامج الوزارة وسياستها الثقافية من جهة وتتماشى مع احتياجات هذه الفضاءات والجماهير التي ترتادها من جهة أخرى. مع العلم وأن المنصف ذويب كان قد أعلن عن عزمه غلق الفضاء بسبب الصعوبات المادية وهو ما خلق موجة من الاستياء في صفوف المهتمين الذين عبروا عن رفضهم لغلق الفضاءات الثقافية كما تكونت لجنة تحمل اسم أصدقاء فضاء سيني فوغ يقودها الوزير السابق حكيم بن حمودة.

 

توزر تستضيف "أصوات الصحراء"

تستضيف مدينة توزر مجددا  التظاهرة الفنية والموسيقية الشبابية الكبرى«Sounds of desert وذلك أيام 24 و25 و26 مارس المقبل

ويعود هذا المهرجان للانعقاد بالجهة بتصور ورؤية مغايرة  على مستوى التنظيم وفضاء العروض وكذلك الأسماء الفنية التي ينتظر أن تؤثث السهرات المبرمجة ضمن هذه الاحتفالية الفنية العالمية.

وفى هذا الإطار سيتخذ المهرجان من واحة توزر (طريق دقاش) مسرحا لعروضه  وسهراته الفنية والتي ستجمع العديد من الألوان والتعبيرات الموسيقية الغربية  التي تستهوي الشباب على غرار الجاز والهيب هوب والديدجي والايقاعات الالكترونية.

 

  يوم دراسي ببيت الحكمة

ينظم المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون بيت الحكمةبمقره بضاحية قرطاج حنبعل اليوم الجمعة  17 فيفري الجاري يوما دراسيا ضمن مواعيد قرطاج للتاريخ  تحت عنوان العالم العربي من الكتابة التاريخية الرسمية إلى التاريخ وذلك بالاشتراك مع الجامعة المفتوحة ومعهد العالم العربي.

 

المنستير: "الهويات الثقافية والمنجز الثقافي في مفترق الرّقمي"

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقى بسوسة وجمعية العمل الثقافي بالمعهد العالي للغات المطبّقة بالمكنين ندوة علمية بعنوان «الثقافي في مفترق الرّقمي» بمشاركة عدد من المختصّين من تونس والجزائر ومصر والمغرب والأردن والعراق وفرنسا وذلك أيام 2 و3 و4 مارس المقبل.

 

عاصمة الجنوب تحتضن أشغال المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس بالتعاون مع مخبر الإلكترونيك وتكنولوجيا المعلومات بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس من اليوم  17 فيفري إلى 19 من نفس الشهر المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية بنزل القولدن توليب بصفاقس وذلك بحضور ثلة من المحاضرين والمختصين من بينهم الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان .ويهدف المؤتمر الدولي للمدن المراقبة والذكية في مجالات الصحة والبيئة والحماية المعلوماتية والمادية بالإضافة إلى الثقافة الذكية إلى تقديم تعريف جديد للذكاء الثقافي مكمل للتعريف المقدم من طرف البرنامج الأوروبي للثقافة الذكية والمتمثل في التشجيع على تعريف واستغلال التراث الثقافي والموارد الثقافية باستخدام الوسائل الرقمية والذكية وحث المواطن على المساهمة الفعالة في النشاط الثقافي وعدم الاكتفاء بدور المتلقي السلبي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد