أخبار برلمانية..أخبار برلمانية.. - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 29 أفريل 2017

تابعونا على

Apr.
29
2017

أخبار برلمانية..أخبار برلمانية..

الجمعة 17 فيفري 2017
نسخة للطباعة

إصلاح منظومة الضمان الاجتماعي

واصلت اللجان البرلمانية بمجلس نواب الشعب أمس بمجلس نواب الشعب نقاش مضامين المخطط الخماسي للتنمية وللغرض نظمت جلسات استماع إلى عديد الوزراء وعلى سبيل الذكر فان لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية استمعت إلى محمد الطرابلسي وزير الشؤون الاجتماعية وتناول اللقاء على حد تأكيده عديد المسائل الحارقة مثل إصلاح منظومة الضمان الاجتماعي وبين الوزير أنه اعلم النواب أن اللجنة الفرعية المتكونة من الإدارة ومن ممثلين عن اتحاد الشغل واتحاد الصناعة والتجارة استأنفت أعمالها من اجل الوصول إلى مقترحات توافقية عملية قصد تقديمها للحكومة ومجلس نواب الشعب وتتعلق بإصلاح منظومة الضمان الاجتماعي بما يسمح بوقف النزيف الذي تعاني منه هذه الصناديق.

وأشار الوزير إلى أن اللجنة بصدد إعداد هذا المشروع وبين انه في صورة التوافق عليه فانه سيدخل حيز التنفيذسنة 2018. وقال إن الوزارة ستهتم في فترة المخطط بالضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة وبرامج النهوض الاجتماعي الموجهة للمعوقين وفاقدي السند والطفولة الجانحة أو لمكافحة الأمية ومواجهة الفقر والحد من انتشاره وإيجاد برامج لمساعدة العائلات المعوزة وذكر انه تم رصد اعتمادات لهذا الغرض في المخطط تبلغ 170 مليارا.

 

لجنة التوافقات

تنطلق اليوم بمجلس نواب الشعب اجتماعات لجنة التوافقات بخصوص مشروع القانون المتعلق بالتبليغ عن الفساد وحماية المبلغين عنه المنتظر عرضه على جلسة عامة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين. ويشار إلى أن وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي حل أمس بقصر باردو  في إطار الاستعداد للجلسة العامة التي ستخصص للمصادقة على هذا المشروع.

 

اقتناء حافلات جديدة

ذكر أنيس غديرة وزير النقل أمس في تصريح صحفي على هامش اللقاء الذي عقدته معه لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة حول مشروع المخطط الخماسي للتنمية أنه في إطار هذا المخطط تمت برمجة اقتناء 3000 حافلة جديدة لفائدة الشركات الجهوية والوطنية وقال انه تم إلى حد الآن اقتناء 300 حافلة جديدة وإمضاء عقود لاقتناء 1108 حافلة أخرى وسيتم التسليم بداية من أفريل القادم.

 

العنف ضد المرأة

حظيت راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية أمس بحفاوة كبيرة من نواب لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية وذلك بمناسبة اللقاء الذي عقدته اللجنة للاستماع إلى رأي الاتحاد حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة  وذكرت الجريبي أن الاتحاد يساند المشروع ويعتبره خطوة هامة في اتجاه تكريس المساواة بين الجنسين وتحقيق ظروف أحسن للنساء اللائي يتعرضن للعنف إلى جانب أنه تضمن آليات وإجراءات عديدة للحد من العنف والتحرش ولإيواء المعنفات واحدث مرصدا للوقاية من العنف واستدركت رئيسة الاتحاد لتبين أن هناك بعض الفصول الفضفاضة التي تحتاج التدقيق والتعديل من قبيل عدم تشريك المجتمع المدني في مراكز إيواء المعنفات.

 جمع: بوهلال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة