بالمناسبة: رسالة إلى وزير نابغة! - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

بالمناسبة: رسالة إلى وزير نابغة!

الأحد 15 جانفي 2017
نسخة للطباعة

شكرا سيّدي الوزير.. شكرا لأنّك لم تخيّب ظنّ مواطن بسيط وزوّالي ظلّ يعتقد دائما أنّك أحد الّذين منّ اللّه بهم على هذا الشّعب المزمّر.. وأنّك ومن هم على شاكلتك ـ نبوغا وذكاء وعبقريّة ـ من السّياسيّين والمسؤولين من سيصحّح مسار الثّورة ويحقّق للشّعب التّونسي كرامته ويحفظ ثرواته خاصّة ونحن خارجين لتوّنا من نظام فساد واستبداد وسوء تصرّف وإهدار للثّروات وللمال العامّ..

لقد اعتبرت دائما ـ أنا كاتب هذه السّطور ـحتّى قبل أن تتواضع حضرتك وتقبل بمنصب وزير في حكومة الوحدة الوطنيّة ـ أنّك صاحب قدرات فائقة لابدّ أن يقع استغلالها وتوظيفها لما فيه مصلحة البلاد والعباد.. كنت أقول دائما لمّا كنت أستمع إليك تحكي ـ من موقع المعارض ـ سواء في نسمة أو في الحوار التّونسي أو التّاسعة أو غيرها من القنوات وتنتقد وتهاجم من هم في الحكم.. كنت أقول حرام ـ واللّه ـ أن يبقى رجل سياسة من هذا النّوع وبهذا الشّكل بعيدا عن مواقع القرار والمسؤوليّة.. وزّروه ـ ياربّي ـ وزّروه ـ يا شومي ـ لماذا تحرمون دولة الثّورة من طاقة كهذه؟؟

وفعلا.. جاء اليوم الّذي رأيتك فيه وزيرا ..وزيرا للفلاحة والصّيد البحري والموارد المائيّة.. ولم يخب ظنّي فيك.. فها أنّ قريحتك ومع أوّل أزمة يواجهها القطاع ـ وتحديدا قطاع القوارص ـ تتفتّق عن أفكار وحلول ما سبقك إليها أحد من العالمين.. بصراحة خمسة وخميس عليك سيّدي سمير الطيّب العبقري والنّابغة.. أجل،، أنت عبقري ونصّ.. ويكفي للتّدليل على عبقريّتك ونبوغك أن نستعرض ـ وبسرعة ـ سلسلة الإجراءات والقرارات العاجلة والحاسمة الّتي أعلنت عنها بصفتك وزيرا للفلاحة لمواجهة أزمة فائض الإنتاج في قطاع القوارص..

 لنقف في البداية عند الإجراء الأوّل والمتمثّل فيجلسة التّذوّق الّتي أقامتها وزارتك مؤخّرا في بهو مجلس نوّاب الشّعب والّتي قلت أنّها تهدف إلى اطلاع النوّاب على المذاقات متعدّدة النّكهة والطّعم لأصناف مختلفة من غلّة البرتقال وذلك حتّى يقوموا بدورهم في التّسويق للبرتقال التّونسي لدى زملائهم النّواب في برلمانات الدّول الشّقيقة والصّديقة كشكل من أشكال المعالجة لأزمة فائض الإنتاج القائمة في قطاع القوارص..

بصراحة.. فكرة ممتازة.. نوّاب توانسة بعضهم أصيل نابل والحمّامات ـ أصلا ـ ومنطقة الوطن القبلي ـ عموما ـ نقيم لهم جلسة تذوّق لغلّة البرتقال التّونسي..

لا علينا.. هات الآن نمرّ إلى القرار الثّوري الثّاني الّذي أعلنت عنه وتطمح وزارتك من خلاله إلى مواجهة مشكل فائض الإنتاج في قطاع القوارص والقاضي بتزويد المطاعم المدرسيّة والجامعيّة ومؤسّسات السّجون والإصلاح والثّكنات العسكريّة والمستشفيات بكميّات من البرقدان بمختلف أصنافه والمدالينا بمختلف أصنافها.. قلّي ـ سيّدي سمير العبقري ـ هل هذا يعني أنّ نزلاء ومنتسبي هذه المؤسّسات التّعليميّة والصحيّة والإصلاحية والعسكريّة كانوا قبل مجيئك محرومين من البرقدان والمدالينا أم أنّك تقصد شيئا آخر كبير على مخّي..

أمّا ثالثة الأثافي في هذه القرارات والإجراءات العمليّة المبتكرة وغير المسبوقة لمواجهة مشكل فائض الإنتاج في قطاع القوارص فهي إعلانك ـ لا فضّ فوك ـ عن دخول قطارات الشّركة الوطنيّة للسّكك الحديديّة التّونسيّة في المعمعة وأنّها (القطارات) ستتحوّل إلى بائع متجوّل للبرقدان والمدالينا إذ أنّها وعند كلّ محطّة تقف عندها ضمن سير رحلاتها ستخصّص وقتا مستقطعا يتمّ فيه بيع كميّات من البرتقال لمن يرغب في الشّراء من المسافرين الّذين تكتظّ بهم المحطّات..

للّه درّك من وزير نابغة.. من أين لك بهكذا أفكار وهكذا قعباجي.. ولكن قلّي وماذا عن أوقات السّفرات المضبوطة مواعيدها سلفا ألا يمكن أن تتأثّر ويكون ذلك سببا في مزيد إرباكها وبعثرتها وهي المربكة أصلا؟

ختاما ـ سيّدي الوزير النّابغة ـ تسلّم عليك جارتنا خالتي منّوبيّة الّتي بلغها أصداء قراراتك المبتكرة وغير المسبوقة المعلنة في إطار مواجهة أزمة الفائض في الإنتاج في قطاع القوارص وتقول لك لا تنسي أيضا يا وليدي أنّه يمكن تجفيف قشور البرتقال واستعمالها في تعطير مشروب الشّاي والقهوة وغيرها.. اعلم نوّاب الشّعب بذلك حتّى يذكروه بدورهم لزملائهم نوّاب البرلمانات في الدّول الشّقيقة والصّديقة..

 محسن الزّغلامي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة