المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
17
2019

المرصد السياسي

الأحد 1 جانفي 2017
نسخة للطباعة
يوسف الشاهد: لا ترتيبات مع ألمانياحول عودة الإرهابيين

يوسف الشاهد: لا ترتيبات مع ألمانياحول عودة الإرهابيين

أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، وجود اتفاق مع ألمانيا بشأن ترحيل التونسيين المقيمين بصفة غير شرعية في ألمانيا، غير أن الشاهد عاد ونوه إلى أنه "لا علاقة لهذا الاتفاق بالعناصر الإرهابية".

وقال الشاهد، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية «سنفعل كل شيء للحفاظ على علاقاتنا التاريخية مع ألمانيا، بغض النظر عن المساعدات المهمة. ألمانيا شريك استراتيجي مهم، وهي حاضرة بقوة في تونس بعد الثورة".

وأضاف أن "العامري لا يمثل الشعب التونسي الذي صنع ثورة، ونحن نعول على الشعب الألماني على أن يميز ذلك، كما نعمل نحن على شرح ذلك للشريك الألماني".

وبحسب ما ذكرت رئاسة الحكومة التونسية لوكالة الأنباء الألمانية، ستقوم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بزيارة إلى تونس في جانفي المقبل وتعقبها زيارة ليوسف الشاهد إلى برلين.

كما تطرق الشاهد إلى موضوع الجهاديين التونسيين المقاتلين في مناطق النزاع حول العالم، وقال إن حكومته سترسل بعثات أمنية إلى مناطق النزاعات في الخارج للتقصي حول أعداد التونسيين الذين يقاتلون هناك بعد مقتل العديد منهم. وأضاف أن حكومته سترسل بعثات أمنية إلى مناطق النزاعات بهدف التقصي بشأن أعداد التونسيين هناك وتحديثها وتبادل المعلومات مع السلطات المحلية في تلك الدول.

كما أفاد الشاهد بان تونس تملك قوائم اسمية وهويات المقاتلين في الخارج، لكن قتل العديد منهم، ويقبع آخرون في السجون.

 

نقاشات بين أحزاب لتكوين إطار سياسي واسع

أكد الأمين العام لحركة الشعب وعضو مجلس نوّاب الشّعب زهير المغزاوي، أن حزبه يعكف منذ فترة على عقد عدة لقاءات ونقاشات مع أطراف سياسية لتكوين إطار سياسي واسع.

وقال المغزاوي في تصريحه لموقع "حقائق أون لاين» أمس 2016، أن هذا الإطار السياسي الجديد يأتي في إطار الاستعداد للانتخابات البلدية القادمة، مضيفا «أن النقاشات في هذا الإطار متواصلة، رافضا الكشف عن الأطراف المشاركة فيها".

وفي السياق ذاته أكّد عضو المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري منجي اللوز أن حزبه يعقد نقاشات مع حزب المسار والحزب الاشتراكي بخصوص الدخول بجبهة موحدة للانتخابات البلدية، مشيرا إلى أن حزبه يوجه اهتمامه هذه الأيام للتحضيرلمؤتمره القادم في شهر فيفري.

 

الحبيب الصيد بصدد كتابة مذكراتهحول الإدارة التونسية في 2017

قال خالد شوكات القيادي بحركة نداء تونس والناطق الرسمي باسم الحكومة السابق أن رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد بصدد كتابة مذكراته حول الإدارة التونسية في سنة 2017.

وأضاف خالد شوكات في حوار تلفزي أول أمس، انه يكن كل التقدير والاحترام لرئيس الحكومة السابق ومازال يعتبره رئيسه، كاشفا أن الصيد يتابع بجدية ما يحصل على الساحة السياسية التونسية وأنه فضّل الانكباب على كتابة مذكراته حول الإدارة التونسية.

 

المنصف المرزوقي: أين وصلت القضايا التي رفعتها؟

قال المنصف المرزوقي رئيس حزب حراك تونس الإرادة أيها القضاء الذي دافعت حقوقيا ومفكرا ورئيسا عن كرامته واستقلاله، أين ملفّ الشكاوى الذي تقدمت به منذ سنتين بخصوص خروقات وتجاوزات الانتخابات الرئاسية الأخيرة والتي لا أريد من كشفها إلا عدم تكرارها لكي نتطور في تجربتنا الديمقراطية؟.

وأضاف في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، أين وصلت القضية التي رفعتها ضد المستشار الحالي للرئيس غير المؤقت ومجموعة الصحافيين المورطين في نشر فيديو مفبرك قوّلني أنني أطالب بحرق تونس للتخلص من النظام؟

وتساءل المرزوقي: هلللرجل وأصحابه حصانة ما؟ هل أغلق ملفّ التجاوزات بأوامر عليَّة أم أنني أتوهّم؟…هل سيكون القضاء المستقلّ طريقنا في تونس وفي بقية أقطار الأمة نحو دولة القانون والمؤسسات وشعب المواطنين ومن ثمة طريقنا للعودة لساحة التاريخ… أم أنه حكم علينا أن نبقى إلى الأبد دولا متخلفة وشعوب من الرعايا تتحكم فيها الأمم التي تمارس الأخلاق ولا تتشدّق بها؟.

وكان المنصف المرزوقي قد رفع شكاية لدى النيابة العمومية ضد كل من حمزة البلومي وسفيان بن حميدة ونور الدين بن تيشة، طالب فيها بتتبع كل من وقف وراء التصرف في شريط فيديو تم بثه على قناة الحوار التونسي وتضمن تصريحات نسبت لهتتحدّث عنمطالبته بـحرق تونس لقلب النظام.

 رصد: جهاد

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد