بالمناسبة: سمير «كولزا» شخصية العام! - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

بالمناسبة: سمير «كولزا» شخصية العام!

الأحد 11 ديسمبر 2016
نسخة للطباعة

والسّنة الميلاديّة 2016 تؤذن بالرّحيل.. وجريا على العادة ـ واللّه لا يقطعلنا عادة ـ قلت لا بأس من أن أخصّص مساحة هذا الأسبوع من ركن بالمناسبة لشخصيّة وطنيّة بعينها ـ سياسيّة أو فنيّة أو رياضيّة أو أكاديميّة أو من رجال الأعمال ـ أقدّر ـ العبد للّه ـ أنّها تميّزت وتفوّقت في مجال نشاطها وعملها وأتوّجها ـ من عندي ـ بلقب شخصيّة العام 2016..

لا أخفيكم.. لقد كانت المهمّة عسيرة في البداية.. فالأسماء عديدة والجهابذة كثر.. بدءا بالسّياسيّين والبرلمانيّين.. ومرورا بالفنّانين والكتّاب والأكاديميّين.. ووصولا إلى كلّ من عمل فيها ـ على امتداد السّنة الّتي نودّع ـ بطلا وجهبذا وحكيما وفيلسوفا.. متنقّلا من قناة تلفزيّة إلى أخرى ومن منبر إعلامي إلى آخر متنكّرا مرّة في هيئة معارض ثوري وأخرى في صفة محلّل سياسي أو في جبّة برلماني متمرّد أو خبير أمني أو اقتصادي.. أو.. أو..

الحاصيلو ـ وحتّى لا أطيل عليكم ـ أمكن لي في النّهاية أن أحدّد ثلاثة أسماء دون سواها تنافست فيما بينها على الفوز بلقب شخصيّة العام..

هذه الأسماء هي على التّوالي ـ والتّرتيب ليس تفاضليّا ـ

1 السيّد محسن مرزوق (شهر محسن مزروب) بصفته أمينا عامّا لحركة مشروع تونس

2 السيّد الهاشمي الحامدي (شهر الدّكتور) بصفته رئيسا لتيّار المحبّة

3 السيّد سمير الطيّب (بدون كنية) بصفته وزيرا للفلاحة والموارد المائيّة

أمّا السيّد محسن مرزوق (شهر مزروب) فذلك لما أبداه على امتداد أيّام وليالي وأشهر سنة 2016 الّتي نودّع من نشاط وحيويّة أمكنه بفضلها أن يستقطب عديد الشّخصيّات الوطنيّة في مجالات مختلفة سياسيّة واقتصاديّة ورياضيّة وفنيّة ويجعلها تنضمّ ـ راضية مرضيّة ـ إلى صفوف حركته أو مشروعه (حركة مشروع تونس) الّتي قال عنها أحد قياديّيها المنفصلين أنّها حزب سياسي بصفر منخرطين.. آخر المستقطبين (بفتح الطّاء) ـ وليس أخيرهم ـ واحد اسمه عبد القادر بودريقة أعلن منذ يومين انضمامه لحركة مشروع تونس ويقول عن نفسه أنّهمحلّل اقتصادي وخبير مختصّ في التّنمية الإقليمية.

أمّا السيّد الهاشمي الحامدي (شهر الدّكتور) فذلك لقدرته الفائقة على الكلام والهرّان في السّياسة وخاصّة.. خاصّة في الدّعوة والتّحريض عبر قناته التّلفزيّة (المستقلّة) الّتي تبثّ مباشرة من لندن باتّجاه سيدي بوزيد على التّظاهر والاحتجاج مشترطا ـ في كلّ مرّة ـ على من سيستجيب لدعواته من أبناء سيدي بوزيد أن يخرجوا بالآلاف وذلك حتّى يمكنه تبنّي تحرّكهم الاحتجاجي.. إذ لا يعقل أن يدعو قائد وزعيم اسمه الدّكتور محمّد الهاشمي الحامدي إلى تحرّك شعبي لا تستجيب له الآلاف المؤلّفة.

نأتي الآن للمتوّج بلقب شخصيّة العام من بين هؤلاء الثّلاثة ونقصد السيّد سمير الطيّب وزير الفلاحة والموارد المائيّة والأمين العام لحزب المسار الاجتماعي المعارض..

السيّد سمير الطيّب والّذي نستسمحه ـ بالمناسبة ـ في أن نطلق عليه كنية كولزا فيصبح اسمه من اليوم سمير الطيّب (شهر كولزا) استحقّ عن جدارة لقب رجل العام لسنة 2016 وذلك لانخراطه الشّجاع ـ وهو الأمين العامّ لحزب معارض ـ في تحمّل أعباء المسؤوليّة الوطنيّة بقبوله ـ ودون تردّد ـ منصب وزير الفلاحة في حكومة الوحدة الوطنيّة.. ولأنّه أيضا عرف كيف يتأقلم ـ وبسرعة فائقة ـ مع المنصب ومقتضياته فأصبح يحدّثنا ـ أكثر ما يحدّثنا ـ عن البطاطا وعن الفجل والزّقوقو بعد أن كان صوتا ثوريّا معارضا لا يتحدّث للرّأي العام الوطني ـ إذا ما تحدّث عبر القنوات التّلفزيّة ايّاها ـ إلا عن الثّورة وأهدافها وضرورة حمايتها (الثّورة) من أعدائها والمتربّصين بها..

وجب أن نوضّح ـ في الأخير ـ لماذا أطلقنا على السيّد سمير الطيّب كنية كولزا.. ذلك عائد لكونه ـ وبصفته وزيرا للفلاحة والموارد المائيّة ـ قد أبرم منذ يومين مع إحدى الشّركات المختصّة في البذور اتّفاقا ثوريّا يتمّ بمقتضاه توعية الفلاّحين وتشجيعهم على زراعة بذرة الكولزا الّتي تستخدم في استخراج الزّيوت المحتوية على الفيتامين(ه) وفي صناعة العلف الغنيّ بالبروتين للماشية والطّيور والأسماك.. اتّفاق سيستفيد منه الفلاّحون أيّما استفادة..

السيّد سمير الطيّب (شهر كولزا) نهنّئك بلقب شخصيّة العام وكلّ عام وأنت بخير يا عزيزي..

 محسن الزّغلامي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة