برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
11
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 8 ديسمبر 2016
نسخة للطباعة

أهالي قابس يستنكرون رفع صفة الجامعي عن مشروع المستشفى..

اهتمامات الشارع بمدينة قابس منذ الأسبوع الماضي تدور في كنف موضوعين أساسيين، الأول يهم إيقاف ثلة من المحتجين من أصحاب الشهادات العليا المعطلين عن العمل بسبب المطالبة بأحقيتهم في التشغيل فيما كان تناول الموضوع الثاني مستوى تقدم إنجاز مشروع مستشفى جامعي بقابس.

ولئن كان تركيز كلية طب بالجهة مازال حلما يراود أبناء ولاية قابس وهم مصرون على التمسك بضرورة تحقيقه حتى مع تذبذب القرارات الصادرة عن وزارة الصحة.. وبعد اعلان وزيرة الصحة عن نوايا إنجاز مستشفى متعدد الاختصاصات خلال المؤتمر الدولي للاستثمار بتونس بتمويل من المملكة المتحدة في الوقت الذي كان أهالي الجهة ينتظرون تشييد مستشفى جامعي..

مشروع لن يكون بديلا عن كلية الطب ولم يلب انتظارات المواطن في الجهة.. وذلك ما دفع بالمواطنين ومكونات المجتمع إلى التحرك والتنديد بهذه التصرفات عبر مختلف وسائل الإعلام وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي. وبهذه المناسبة أصدر ممثلو مكونات المجتمع المدني بقابس بيانا كتابيا تحصلت “الصباح” على نسخة منه استنكروا فيه تعمد وزيرة الصحة رفع صفة الجامعي عن المستشفى المزمع إحداثه بولاية قابس والذي تم إقراره خلال الجلسة الوزارية المنعقدة بتاريخ 6 ديسمبر 2013 وأخرى بتاريخ 25 جوان 2015.

 واعتبر البيان أن هذا الإجراء الجديد ضرب لمصالح الجهةوتلاعب بقرارات الدولة من أجل حسابات جهوية مقيتة. وطالب بإعادة صفة الجامعي لهذا المستشفى والكف عن هذه الممارسات البغيضة التي لا تخدم القطاع الصحي ولا المصلحة الوطنية كما حمل الوزيرة المعنية مسؤولية تأزيم الوضع المحتقن وحالة السخط لدى المواطن في الجهة جراء الوضع الصحي والبيئي المتردي بهذه الربوع.

 البشير التيجاني الرقيقي

 

 القصرين: البدء في توزيع ألف حاوية على المؤسسات العمومية

في بادرة طيبة لاقت استحسان الجميع شرعت جمعية “فكرة للتوعية والإعلام” بالقصرين اول هذا الأسبوع في توزيع مجموعة من الحاويات المخصصة لوضع النفايات على عدد من المؤسسات وكانت البداية بتمكين كل من المدرسة الإعدادية حي البساتين والسجن المدني بالقصرين ومحطة النقل البري من 78 حاوية تم وضعها على ذمة المواطنين وعملة المؤسسات المذكورة في انتظار توزيع عدد اخر خلال الاسبوع القادم والاسابيع التالية له على بقية المؤسسات التربوية والخدماتية وتركيز البعض منها في الساحات والشوارع والفضاءات التي يرتادها الكثيرون مثل المقاهي والاسواق، ويبلغ عدد الحاويات التي سيشملها البرنامج حسب بعض الناشطين بالجمعية صاحبة المبادرة الف حاوية وذلك في اطار التحسيس باهمية تنمية الوعي البيئي والمسؤلية المشتركة في الحفاظ على جمالية المدينة، والملاحظ في الحاويات التي وقع تركيزها انها ذات اشكال جذابة والوان متميزة ولا تشبه بالمرة تلك التي تستعملها البلديات.

يوسف أمين

 

المعبر الحدودي بحزوة: 9 مليارات استثمارات.. والأشغال معطلة

يؤمن المعبر الحدودي بمعتمدية حزوة الواقعة على مرمى حجر من القطر الجزائري الشقيق حركة نشيطة للأشخاص والسلع من الجانبين ويلعب هذا المعبر دورا رياديا في مجال تنشيط الحركة الاقتصادية لاسيما التجارية بين المناطق الحدودية الجزائرية وولاية توزر في انتظار تركيز منطقة تبادل حر ذلك المطمح الذي طالما انتظر تفعيله متساكنو المناطق الحدودية بالجهة الغربية بالنسبة لبلادنا والجهة الشرقية للقطر الجزائري. ويكتسب المعبر الحدودي بحزوة أهمية بالغة باعتباره يمثل المنفذ الأكبر لأكثر من مليون ساكن في ولاية الوادي الجزائري والولايات المجاورة لها للدخول إلى تونس إضافة إلى دوره التجاري. وقد تم الاتفاق في هذا الإطار بالتنسيق بين الديوانة التونسية وإدارة الجمارك الجزائرية على تحويل معبري حزوة من الجانب التونسي والطالب العربي في ولاية وادي سوف من الجانب الجزائري إلى معبرين تجاريين كخطوة في اتجاه بعث منطقة تبادل تجاري.. غير أن الأشغال انطلقت متعثرة لتحرم الجهة بذلك من استغلال أحد أهم المشاريع في آجالها التي كانت محددة لنهاية .2014

الهادي زريك

 

قفصة: الصحة المدرسية والجامعية تتناول موضوع الضغط النفسي والتهاب الكبد الفيروسي..

التأمت على مدى يوم أول أمس فعاليات الدرس الجهوي للصحة المدرسية والجامعية المنظم من قبل المصلحة الجهوية للصحة المدرسية والجامعية بقفصة وذلك بمشاركة نحو 200 عون من أعوان الصحة بالجهة وعدد من الأطباء المباشرين بالقطاع العمومي لا سيما العاملين منهم في الخطوط الأولى. هذا وتضمنت التظاهرة جملة من المداخلات المتنوعة والتي تعد من الأولويات التي توليها المصلحة المذكورة عبر نشاطها الموجه لفائدة التلاميذ والطلبة والفئات العمرية ما قبل الدراسة وفق ما أكده الدكتور مراد رجب رئيس المصلحة الجهوية للطب المدرسي والجامعي بقفصة لدى تقديمه لهذه التظاهرة السنوية التي أفاد بأنها تشتمل على تقرير سنوي لمختلف الأنشطة التي تم إنجازها خلال السنة الدراسية المنصرمة وتقديم جملة من المؤشرات التي يتم الاستئناس بها في عملية التقييم وذلك في سبيل الوقوف على السلبيات وإبراز العناصر الإيجابية من أجل تدعيم الأنشطة والمهام الموكولة للأعوان العاملين ضمن المصلحة كما تولت الدكتورة وداد الزياني تقديم بسطة ضافية حول مرض الليشمانيا الجلدية بحكم كونها ظاهرة مرضية منتشرة على مستوى الجهة فيما قام الأخصائي النفساني رفيق الحامدي بمداخلة بعنوان الضغط النفسي والامتحانات وهو موضوع هام يتنزل في إطار المهام التي يقوم بها مركز الطب الجامعي لفائدة الطلبة ممن يعانون مشاكل نفسية مرتبطة بمحيطهم الاجتماعي والعائلي..

الالتهاب الكبدي الفيروسي

 المشاركون في الدرس الجهوي للصحة المدرسية والجامعية تناولوا مجموعة من المواضيع الصحية عبر ورشات عمل حول التقسيم القطاعي وجدول عمل الأطباء والممرضين والبرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان والمعاينة الصحية للمطاعم المدرسية والتهاب الكبد الفيروسي بالوسط المدرسي وهو موضوع شد انتباه المشاركين بحكم أهميته من حيث المباشرة الفعلية للأعوان العاملين في الحقل المدرسي والجامعي..

رؤوف العياري

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة