مدنين: أي حلول لمشاكل المناطق الصناعية؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Jul.
24
2019

مدنين: أي حلول لمشاكل المناطق الصناعية؟

الثلاثاء 6 ديسمبر 2016
نسخة للطباعة

اهتمت جلسة عمل بمقر ولاية مدنين بسير تقدم انجاز المناطق الصناعية المبرمجة بالجهة والصعوبات التي تعترض هذه المناطق والبالغ عددها 8 وتمسح قرابة 300 هكتار.

 وتتوزع هذه المناطق على معتمديات بني خداش وسيدي مخلوف وبن قردان وجربة ميدون ومدنين.

 وذكر عطية لعريض المدير العام للمركب الصناعي والتكنولوجي بمدنين لـ»الصباح» أن المنطقة الصناعية المبرمجة بمعتمدية بن قردان والتي تمسح15.5 هكتار تم التحكم في أوضاعها العقارية من تملك الأرض وإبدال صبغتها بالإضافة إلى الانتهاء من الدراسات الفنية واختيار المؤسسة التي ستتولى انجاز أشغال التهيئة بكلفة جملية تقدر بـ5 مليون دينار.

وأضاف انه ينتظر إتمام الإجراءات المتعلقة بتحقيق زيادة اولى في راس مال المركب الصناعي والتكنولوجي قبل نهاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2016 على أن تنطلق أشغال التهيئة مع موفي الشهر.

وبالنسبة لبقية المناطق الصناعية المبرمجة أفاد المدير العام أن الجزء الثاني من المنطقة الصناعية بتاجرة بمدينة مدنين والذي يمسح 18 هكتارا من المتوقع ان تنتهي موفى شهر مارس من سنة 2017.

 وفي ما يتعلق بالمنطقتين الصناعيتين بمعتمدية بني خداش وتبلغ مساحتهما الجملية 38 هكتارا تم إبدال صبغتهما وستنطلق الدراسات بداية من سنة 2017، أما المنطقة الصناعية المبرمجة بمعتمدية سيدي مخلوف تبلغ مساحتها 16 هكتارا وتم اقتناؤها من طرف المركب الصناعي والتكنولوجي بمدنين وان تغيير صبغتها متوقف على فض إشكال يتعلق بفتح المنطقة على الطريق وينتظر تجاوز هذا الإشكال في الفترة القريبة القادمة.

وفي سياق متصل بباقي المناطق الصناعية أفادنا لعريض انه وقع اقتراح منطقتين صناعيتين بكل من سدويكش من معتمدية جربة ميدون والنفاتية بمعتمدية بن قردان على مساحة جملية بـ150 هكتارا وحظيت بالموافقة من قبل المصالح المعنية على المستوى الوطني مؤكدا ان جميع هذه المناطق الصناعية المبرمجة ستعطي الدفع اللازم لإحداث مشاريع صناعية بولاية مدنين وإحداث مواطن شغل وخاصة لأصحاب الشهائد العليا في ظل نسب ضعيفة من التصاريح الصناعية لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد مقارنة بالمعدل الوطني الذي يفوق 40 بالمائة وان نجاح هذه المناطق مرتبط أساسا بمعاضدة المصالح المعنية في مجال التحكم في المسائل العقارية والتمويل اعتبارا أن هذه المناطق تعتبر مشاريع تنموية ومردوديتها غير مرتفعة ولا تستقطب بسهولة الممولين الخواص.

 ميمون التونسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد