الندوة الدولية للاستثمار «تونس 2020:» تونس تستعيد موقعها في خارطة الاستثمارات الدولية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

الندوة الدولية للاستثمار «تونس 2020:» تونس تستعيد موقعها في خارطة الاستثمارات الدولية

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016
نسخة للطباعة
142 مشروعا.. 67 مليار دينار استثمارات...و2000 ضيف
الندوة الدولية للاستثمار «تونس 2020:» تونس تستعيد موقعها في خارطة الاستثمارات الدولية

ملف من إعداد: سفيان رجب - وفاء بن محمد - حنان قيراط - 

«تونيزيا 2020، الطريق نحو الاندماج، الديمومة والفاعلية» ذلك هو الشعار الذي رفعته تونس اليوم وعلى مدى يومين لحضور أكثر من 2000 شخصية وفاعل اقتصادي وتشريف عدد من رؤساء الدول والأمراء ورؤساء الحكومات وممثلي شركات عالمية كبرى وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال ورموز المؤسسات المالية العالمية نذكر منهم فرنر هوير رئيس البنك الأوروبي للاستثمار (BEI)، طوني ايلومالو رئيس صندوق طوني ايلومالو، حافظ غنام نائب رئيس البنك الدولي(BM)، ألان بيلو نائب رئيس البنك الأوروبي للبناء والتعمير(BERD)، تيري برسنهام رئيس ومدير تنفيذي لـSustainable Healthcare Solutions GE Health care، أسعد رزوقGroup CEO de Sindicatum Sustainable Resources، فيليب كاستانياك رئيس مجموعة مازارس، براديب كومار سنيور نائب رئيسHPE Enterprise Group، جيل بوننفون رئيسEurogroup Consulting...

64 مشروعا عموميا، 34 مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص و44 مشروعا خاصا بقيمة 67 مليار دينار. هي حصيلة المشاريع المعروضة للاستثمار.

سيجمع المؤتمر الدولي الأول للاستثمار في تونس، تونيزيا 2020، عددا هاما من المستثمرين والشركاء الاقتصاديين لتونس وذلك بحضور رئيس الجمهورية السيد الباجي قائد السبسي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات...

وسيحمل حفل الافتتاح الرسمي، الذي سيترأسه رئيس الجمهورية بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد وأعضاء الحكومة ورؤساء دول وحكومات و15 وفدا يمثلون خاصة الأمم المتحدة، ألمانيا، كندا، فرنسا، قطر، الجزائر....، شعار «دفع الاقتصاد، من اجل تركيز المسار الديمقراطي».

الندوة سيقدمها فاضل عبد الكافي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي الذي سيعرض ابرز مشاريع البلاد، ليتواصل المؤتمر طيلة يومين برمجت خلالهما ثلاث ندوات مفتوحة ضمن محاور: «تونس، قاعدة خدمات مفتوحة على الأسواق العالمية».» تونس، قاعدة صناعية ولوجستية على أبواب أوروبا وإفريقيا» و»الاقتصاد الأخضر: من اجل نموذج تنمية مندمج». بالإضافة إلى ذلك، ستتم مناقشة عديد المحاور خلال 9 ندوات موازية: «الاقتصاد الرقمي: تونس ملتقى إقليمي»، «السياحة، تونس العرض الجديد»، «التعليم، مدرسة المعرفة»، «صناعات السيارات ومكونات الطائرات، تونس قطب للتنافسية»، «صناعة النسيج، أي إستراتيجية لإعادة الدفع؟»، «الصحة والصناعة الصيدلية، فرص إقليمية»، «الكهرباء والطاقات المتجددة: أفاق جديدة»، «الفلاحة والصناعات الغذائية، إعادة تعريف التوجهات الإستراتيجية»، و«التصرف في المياه، ضرورة فاعلية».

وبخصوص المشاريع، التي ستعرض على المستثمرين والممولين الأجانبوالتونسيين، فهي أكثر من 64 مشروعا عموميا، 34 مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص و44 مشروعا خاصا موزعة على 20 قطاعا (النقل، التكنولوجيا الرقمية، التنمية الجهوية...) وبقيمة جملية بـ67 مليار دينار.

 

أبرز الحضور في الندوة الدولية للاستثمار

يشارك اليوم في الندوة الدولية للاستثمار:

- أمير قطر

- رئيس وزراء الجزائر

- رئيس وزراء فرنسا

- رئيس وزراء صربيا

- عدد من النواب من الكويت والبحرين والأردن وبلجيكا

- رؤساء سابقون لكل من ألمانيا وماليزيا وسويسرا

-رئيس بنك الاستثمار الأوروبي

- رئيس الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي

- نائب رئيس البنك العالمي

- المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

-نائب رئيس الإتحاد الأفريقي

- الأمناء العامون المساعدون للأمم المتحدةوللاتحاد من أجل المتوسط

- الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

- عدد من الشخصيات الفاعلة الأخرى.

ستحضر كذلك الندوة مباشرة عبر الأقمار الصناعية كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي لتلقي كلمتها حول هذه التظاهرة.

الأبرز في هذه التظاهرة حضور القارة الآسيوية وعلى رأسها وفد صيني يمثل «منظمة طريق الحرير للتعاون الثقافي والاقتصادي الدولي» بتونس برئاسة هونغ هونغ أمين عام المنظمة للمشاركة في أشغال الندوة ويتكون الوفد من ثلة من رجال الأعمال الصينيين من بينهم ممثلو ثلاث شركات استثمار حكومية من محافظة نينغشيا وكذلك المدير العام للسكك الحديدية الصينية المهتمة بالمشاريع التابعة لنشاطها ورئيس شركة الحرة لتصنيع السيارات الكهربائية الراغب في بعث مصنع لتجميع السيارات في المنطقة بجرجيس.

وتمت دعوة الوفد الصيني من قبل مجلس التعاون التونسي الصيني والغرفةالتجارية التونسية الصينية وسيجري التركيز على الجانبين الثقافي والسياحي من خلال تدعيم المبادلات بين الشعبين في هذا الإطار.

 

أهداف المؤتمر

 إعلام المجتمع الدولي بالخطة التنموية 2016 - 2020 وأهدافها المرسومة وتوجهاتها المختارة وتوازناتها الكبرى واحتياجاتها التمويلية.

 عرض برنامج إصلاح الحكومة التونسية الرامي إلى الرفع من أداء الإدارة والشركات العمومية الكبرى وتعزيز اجتذاب تونس للفعاليات الاقتصادية الخاصة.

 حشد التمويل اللازم لتطوير مشاريع كبرى للبنى التحتية ولا سيما من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 مساعدة المستثمرين من القطاع الخاص على تحديد القطاعات والميادين ذات الآفاق الكبيرة في كل جهة من جهات القطر التونسي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة