في مهرجان الأفلام المغاربية بمدنين الفيلم التونسي «حجر الطين» يتحصل على جائزة الإخراج - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Oct.
21
2019

في مهرجان الأفلام المغاربية بمدنين الفيلم التونسي «حجر الطين» يتحصل على جائزة الإخراج

الاثنين 28 نوفمبر 2016
نسخة للطباعة

عندما تلتقي الثقافة بالعلم وروح المبادرة والرغبة في الإبداع والإضافة والسعي إلى خلق روح جديدة للمشهد الثقافي والسينمائي ممزوجة بالمخزون الثقافي وتقاليد جهة ما، ستكون حتما النتائج مبهرة تستحق الدعم والتنويه من مختلف الجهات والسلطات.

ينسحب هذا القول على المهرجان المغاربي للفيلم الوثائقي والعلمي بمدنين في دورته الثالثة الذي نظمه نادي اليونسكو والألكسو بالجهة منذ 25 نوفمبر الجاري واختتمت فعالياته أمس الأحد بإدارة المخرج الوثائقي والمسؤول عن الوحدة السمعية البصرية بمعهد المناطق القاحلة بمدنين محمد ثابت.

بروح متفائلة تحدث مدير الدورة محمد ثابت لـ«الصباح الأسبوعي»، ورغم ميزانية المهرجان المتواضعة جدا والتي لم تتجاوز 12 مليون في خضم برمجة كثيفة وعدد لا بأس به من الضيوف من تونس ومن خارجها فإنه لم يتهاون عن شكر الهياكل الجهوية التي دعمت المهرجان وهي كلّ من ولاية وبلدية ومندوبية الثقافة ومندوبية الشباب والرياضة وأيضا معهد المناطق القاحلة بمدنين.

هذا المهرجان وفقا لمحمد ثابت يهدف إلى دعم المشهد الثقافي والمشهد السمعي البصري بتونس وبالمغرب العربي نظرا للأهمية التي أصبحت تحظى بها الصورة والفيلم الوثائقي خصوصا في المنظومة التربوية والمنظومة التحسيسية والمنظومة العلمية الموجهة للتلاميذ والطلبة وهياكل المجتمع المدني والمهتمين بالمجال البيئي والعلمي.

 ولأول مرة حسب مدير المهرجان تتلقى لجنة الانتقاء 36 فيلما رغم حداثة انطلاقته، فتم انتقاء 13 فيلما وثائقيا منها 4 أفلام للهواة من تونس والجزائر والمغرب وموريطانيا وليبيا.

وقد تضمن البرنامج عروض الأفلام وورشات تكوينية في فن الصورة والمونتاج لفائدة الطلبة والتلاميذ وماستر كلاس «الفيلم الوثائقي..مفاهيم أساسية» إلى جانب الندوة الرئيسية تحت عنوان «الفيلم الوثائقي..نحو رؤية إبداعية وجمالية".

هذا بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى الموازية والمتمثلة في عرض ومناقشة فيلم وثائقي بالسجن المدني بحربوب وفقرة على هامش المهرجان الموجهة لفائدة الطلبة والطالبات بالحي الجامعي بالفجاء، والزيارة الميدانية لقصر الحدادة بتطاوين مكان تصوير فيلم حرب النجوم. وقد اختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون دولة الجزائر الشقيق ضيف شرف هذه الدورة الثالثة.

أُسدل الستار البارحة على فعاليات المهرجان الذي شارك فيه مخرجون وإعلاميون وفنانون ومهتمون بشأن الفيلم الوثائقي من تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وليبيا وفلسطين وسوريا ومصر، بتتويج ثلاثة أفلام بثلاث جوائز جائزة للإخراج وأخرى عن الفكرة والسيناريو إلى جانب جائزة الهواة، وقد تضمنت لجنة التحكيم كلا من المخرجة والمنتجة هاجر بن نصر رئيسة اللجنة، المخرج التونسي عادل الدغاري، المخرج المغربي بوشعيب المسعودي والإعلامي الجزائري عبد الحكيم جبنون.

 إيمان عبد اللطيف

 

الأفلام المتوجة في الدورة

أسدل الستار أمس الأحد على فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان المغاربي للفيلم الوثائقي والعلمي بمدنين بتتويج ثلاثة أفلام

جائزة الإخراج: فيلم «حجر الطين» للمخرج التونسي وليد الدبوني

جائزة الفكرة والسيناريو أسندت بالتناصف للمخرج المغربي رشيد قسمي عن فيلم «آذان في مالطا» والمخرج الجزائري بوبكر حداد عن فيلم «البحث عن المجرّة»

جائزة الهواة أسندت للمخرج المغربي عن فيلم "كناوة".

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد