بينهم ميكانيكي وبائع "فريب": 3 سنوات سجن لعصابة من أجل سرقة السيارات وتفكيكها - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 12 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
13
2018

بينهم ميكانيكي وبائع "فريب": 3 سنوات سجن لعصابة من أجل سرقة السيارات وتفكيكها

الاثنين 21 نوفمبر 2016
نسخة للطباعة
3 سنوات سجن لعصابة من أجل سرقة السيارات وتفكيكها

مثل امام الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية باريانة ثلاثة متهمين من اجل تهمة تكوين وفاق قصد ارتكاب جرائم السرقات والاعتداء على الممتلكات والأشخاص، وقضت الدائرة الجنائية للمحكمة الابتدائية باريانة بسجن كل واحد منهم مدة 3 سنوات من أجل ما نسب اليهم.

وتفيد وقائع القضية انه بتاريخ 17 اوت 2015 تمكن أعوان الشرطة العدلية والأبحاث بالمنيهلة من حجز سيارة مسروقة ومفككة داخل مستودع ميكانيكي ومعها معدات أخرى تابعة للسيارة مثل الأبواب والمحرك، وإيقاف ثلاثة شبان أعمارهم تتراوح بين 22 و25 سنة من بينهم ميكانيكي وبائع "فريب".

وقد جاء في محضر انه على اثر ورود معلومة مفادها أن السيارة المسروقة والتي تقدم صاحبها بشكاية في الغرض عثر عليها في مستودع لدى عصابة مختصة في سرقة وتفكيك السيارات فتم التنسيق مع مركز الشرطة العدلية بحدائق المنزه وتحولوا جميعا إلى المستودع حيث تم في البداية إيقاف شخصين وهما الميكانيكي وبائع «فريب» وبالتحري معهما أدليا بشريكهما الثالث الذي قام بعملية السرقة، فتم ايقافه ايضا وحجز السيارة المفككة.

واعترف المتهم بحثا بأنه ارتكب عملية السرقة بمعية المتهمان الاخران ثم تولوا ابقاءها في مستودع لأحد الاشخاص قصد تفكيكها وبيعها وتقاسم الغلة في ما بينهم.

امام المحكمة وباستنطاق المتهم الاول (الميكانيكي) نفى تهمة السرقة ولاحظ ان المتهم جلب اليه السيارة نتيجة وجود عطب في المحرك وطلب منه اصلاحها وإدخال تغييرات عليها بقوله «نحب نردها موديفيي» دون ان يكون على علم بفساد مصدرها.. وبمجابهته باعترافه اثناء الابحاث الاولية بان السيارة مسروقة وان المتهم طلب منه ادخال تغييرات عليها لطمس معالمها وفك اثارها وتقاسم الغلة في ما ببينهم اجاب بالإنكار وبان هذه الاعترافات انتزعت منه بالإكراه المادي..

اما المتهم الثاني فنفى علمه بموضوع السرقة او فساد مصدر السيارة مؤكدا ان وجوده في المستودع كان لمساعدة الميكانيكي بحكم انه تعود من وقت لآخر زيارته في المستودع ومساعدته في عمله نافيا ان يكون على علم بان السيارة مسروقة وعن علاقته بالمتهم صاحب السيارة اشار الى انه قبل يوم اقبل عليه المتهم عندما كان في المستودع مع الميكانيكي وطلب منهما مرافقته في جولة على متن السيارة ولما سألاه عن مصدرها لم يجبهما.

اما المتهم الثالث فاعترف بسرقة السيارة موضوع التتبع بمفرده بعد ان عثر عليها في جهة المنيهلة مؤكدا انه لما كان في طريق العودة الى منزله ليلا شاهد السيارة مشدودة بتل حديدي وكانت شبه مفتوحة ففتح الباب قصد سرقة هاتف جوال او حقيبة يدوية لكنه شاهد المفتاح داخلها فامتطاها وذهب الى اصدقائه.

ورافع محامو الدفاع عن منوبيهممؤكدين ان جريمة تكوين وفاق هي جريمة وردت للاعتداء على السلطة العامة واهم اركانها تتمثل في وجود وفاق لارتكاب الجرائم والتكرار والتعدد والتخطيط المسبق في حين انه في قضية الحال لا وجود لهذه الاركان وطالبوا باعتبار ان الافعال من قبيل الجنحة في السرقة المجردة والمشاركة في ذلك وطالبت على هذا الاساس الحكم بعدم سماع الدعوى والاكتفاء بالمدة المقضاة التي تجاوزت 16 شهرا.

لكن اثر الجلسة قضت المحكمة بإدانة المتهمين والقضاء في شانهم بالسجن مدة 3 سنوات لما نسب اليهم من افعال.

لمياء الشريف

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد