هذه شروط الانتفاع بها: 250 مليارا لتمويل اقتناء مساكن في 2017 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

هذه شروط الانتفاع بها: 250 مليارا لتمويل اقتناء مساكن في 2017

الاثنين 17 أكتوبر 2016
نسخة للطباعة
هذه شروط الانتفاع بها: 250 مليارا لتمويل اقتناء مساكن في 2017

بعد القرار المتعلق بطرح الفوائض المدفوعة بعنوان القروض المخصصة لاقتناء أو بناء محل واحد معد للسكنى لا تتجاوز كلفته 200 الف دينار من الدخل السنوي الخاضع للضريبة على الدخل والذي دخل حيز التنفيذ بداية من جانفي 2016، بهدف تيسير اقتناء مساكن اجتماعية واقتصادية، قررت الحكومة إحداث خط تمويل باعتماد قدره 250 مليون دينار لمعاضدة تمويل اقتناء المساكن لفائدة الطبقة المتوسطة من خلال المساهمة في تغطية موارد التمويل الذاتي حسب شروط تضبط بمقتضى أمر حكومي.

وقد تم اقتراح هذا الإجراء ضمن أحكام مشروع قانون المالية لسنة 2017وفي صورة المصادقة عليه ينتظر أن يصدر أمرا حكوميا في الغرض يبين بدقة شروط الانتفاع به. ومن غير المستبعد ان يصدر الأمر الحكومي قبل نهاية السنة الجارية على أن يتم العمل به بداية من جانفي المقبل.

وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد، قد أعلن عن إجراءات وتسهيلات جديدة لطالبي قروض السكن أطلق عليه «برنامج السكن الأول» وهو برنامج خاص بالطبقة الوسطى لتسهيل اقتناء مساكن.

ومن المقرر ان تدعم الدولة كل من يتقدم للحصول على قرض سكني وستتدخل وتوفر التمويل الذاتي بـ30 ألف دينار في شكل قرض. هذه الإجراءات ستشمل الطبقات الوسطى وأصحاب الدخل الشهري المتراوح بين مرتين ونصف و8 مرات الأجر الأدنى المضمون وسيتم إعفاؤهم من التمويل الذاتي وإمهالهم مدة 5 سنوات. فيما تصل مدّة سداد القرض الى 7 سنوات مع فائض بنسبة 2 بالمائة.

ومن بين شروط الانتفاع ببرنامج السكن الأول حسب ما أكده نجيب السنوسي المدير العام للإسكان بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في تصريح إذاعي في تحديد سقف ثمن المساكن بـ 200 ألف دينار وضرورة أن يتراوح أجر المنتفع بالقرض بين4.5 و8 أضعاف الأجر الأدنى المهني المضمون، على أن تكون المساكن المعروضة للبيع جديدة منجزة من قبل باعثين عقاريين ومتحصلة على كافة التراخيص.

 رفيق

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد