برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 9 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
10
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 12 أكتوبر 2016
نسخة للطباعة

اليوم: احتجاج وطني لعمال الحضائر

تنتظم اليوم وقفات احتجاجية وطنية أمام مقرات الولايات والمعتمديات بكامل أنحاء الجمهورية لعاملات وعمال الحضائر وذلك للمطالبة بالتسوية النهائية والعادلة لملفهم ما بعد 2011 عبر الإدماج الكلي وفي إطار تحمّل الدولة مسؤولياتها وتعهداتها بالقضاء على التشغيل الهش.

وعمال الحضائر المنتدبون بعد سنة 2011 يمثلون الحجم الأكبر من المعنيين بالملف (عددهم في حدود الـ60 ألفا) كما يمثلون اليوم العمود الفقري لعديد المؤسسات والإدارات على المستوى الجهوي والمحلي حيث لم يتم إدماجهم كليا على أساس تمتيعهم فقط بالأجر الأدنى والتغطية الاجتماعية وهو إجراء دون المطلوب ولم يقع تطبيقه.

 

 

انطلاق عملية جهر وادي "قريعة" بقابس بعد خمس سنوات من الإهمال

قابس  (وات) انطلقت، يوم الاثنين، بمعتمدية قابس الجنوبية، عملية جهر وادي "قريعة" على مستوى الجزء الرابط بين جسر أبو القاسم الشابي وجسر المترجلين الذي يربط بين قابس الجنوبية وقابس المدينة بعد إهمال دام لخمس سنوات ونجم عنه نمو كثيف للقصب، وذلك وفق ما عاينه مراسل (وات) بالجهة.
وجاء هذا التدخل في إطار تنفيذ التزام تعهد به الديوان الوطني للتطهير يقضي بجهر "وادي قريعة" بالإضافة إلى التعهد بإيقاف كل عمليات تسرب مياه التطهير إليه بداية من يوم 6 نوفمبر القادم.
يشار إلى أن الوادي المذكور بات يمثل في السنوات الأخيرة إحدى النقاط السوداء بمدينة قابس بسبب تسرب مياه التطهير إليه يوميا بكميات كبيرة ليصبح مصدرا للروائح الكريهة وفضاء لتكاثر الحشرات بالإضافة إلى أن مياهه تسببت في تلويث الشاطئ "العربي" قبالته وجعلته غير صالح للسباحة.

 

بئر الحفي: انقطاع الكهرباء والماء عن مؤسسات تربوية

خرج صبيحة أمس عدد من العاملين بالمؤسسات التربوية بمعتمدية بئر الحفي من تلاميذ وأساتذة وعملة وموظفين في مسيرة سلمية جابت شوارع وانهج المدينة ساندهم فيها عدد من الأولياء. وطالب المحتجون الجهات الرسمية والسلطات المعنية بضرورة التدخل العاجل لإيجاد الحلول الكفيلة للانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي وأيضا الماء الصالح للشراب بمؤسساتهم التربوية والتي منها تحديدا مبيت المعهد الثانوي. وحول هذه الإشكاليات وقد أكد مسؤول نقابي بالجهة أن هذه الوضعية قد طرحت منذ الموسم الدراسي الفارط  وهي تتعلق أساسا بمبيت المعهد الثانوي الذي يفتقر للماء وغياب مثل هذا المرفق الحيوي عن مبيت يؤمه عدد لا بأس به من التلاميذ من شانه أن يخلق العديد من المشاكل خاصة منها الصحية. وايضا مسالة التيار الكهربائي الذي غالبا ما ينقطع عن المعهد ككل وهذه الاشكالية الثانية كنا اتفقنا حولها السنة الفارطة مع كل من السيد معتمد الجهة والسيد المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد على أن تتم معالجتها نهائيا خلال شهر فيفري المنقضي. غير ان ذلك ذهب أدراج الرياح.

أبو معتز

 

مدنين:  مطالبة بعقد مجلس جهوي

 نظمت خلية متابعة المشاريع بولاية مدنين التي تضم 14 جمعية صباح أمس وقفة احتجاجية بساحة الشهداء للفت نظر الحكومة الجديدة ومناصرة المطالب الموعود بها والتي لم يقع إقرارها او تنفيذها ودعوة السلط الجهوية ومن خلالها الحكومة إلى تحمل كل مسؤولياتها والتعامل الجدي مع قضايا الجهة وتتمثل أهم المطالب حسب الوثيقة التي تم توفيرها لممثلي وسائل الإعلام في ضرورة إعادة النظر في الانتدابات في الوظيفة العمومية وتوضيح طرق تفعيل آليات التشغيل الجديدة وتفعيل مبدإ التمييز الايجابي وقانون تشغيل فرد من كل عائلة وسد الشغورات الموجودة بالمؤسسات العمومية بولاية مدنين .وإحداث صندوق جهوي للتنمية والتشغيل والنظر في المشاريع المعطلة والإسراع باستغلال المنطقة الصناعية بتاجرة وربط مدنين بالسكة الحديدية والنظر في إحداث كلية الطب والتسريع بتفعيل المنطقة الحرة ببن قردان وإحداث وكالة تعاون فني بولاية مدنين والنظر في ملف البيئة وإحداث مركز استثمار خارجي.

ميمون التونسي

 

شراكة بين الصليب الأحمر الهولندي وفرع الهلال الأحمر بالقطار

أعلن مؤخرا عن توقيع اتفاقية للشراكة بين منظمة الصليب الأحمر الهولندي في شخص ابن مدينة القطار الهادي جمني وفرع الهلال الأحمر التونسي بمدينة القطار برئاسة السيد نور الدين بوشوشة وعضوية كل من فوزي عمار واحمد يحيى والطاهر صويعي وفتحي بالسعيدي إضافة إلى قيدوم الفرع والرئيس السابق المنصف العلوي...وهذه الشراكة هي الأولى من نوعها بالبلاد التونسية ومن المنتظر أن تفتح عديد الآفاق والتجارب بين الجانبين في كل ما يتعلق بتدخلات الصليب الأحمر وفرع الهلال الأحمر بجهة القطار التي تعتبر سباقة دائما في مثل هذه المبادرات الإنسانية.

سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة