احتجاجات في مختلف الجهات: "أعطيني شريبة لله" - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
25
2019

احتجاجات في مختلف الجهات: "أعطيني شريبة لله"

الأحد 17 جويلية 2016
نسخة للطباعة
احتجاجات في مختلف الجهات: "أعطيني شريبة لله"

تتجدد معاناة أهالي عدد من القرى والمناطق الريفية مع كل صائفة أمام تفاقم معضلة التزود بالماء الصالح للشراب وتعمق مشكل ـ على ما يبدو ـ النقص الفادح للماء والانقطاعات المتكررة التي تجاوزت في أحياء من الرديف وأم العرائس والمضيلة من ولاية قفصة الشهر وتتواصل منذ أكثر من أسبوعين متتاليين في منطقة كسرى من ولاية سليانة ونفس الأمر يمر به أهالي منطقة الرضاع من ولاية سيدي بوزيد وأهلي دار الجمعية من ولاية القيروان.

حالة شاملة من العطش شملت حتى مناطق الشمال التي تعرف بوفرة مياهها ورخاء سدودها حيث شهدت قرية السعادة ومناطق معلى وشارون والشمامري ومنطقة سجنان والغزالة من ولاية بنزرت ودقة وفوسانة وتبرسق من ولاية جندوبة خلال الأسبوعين الماضيين انقطاعات مفاجئة ومتكررة للماء الصالح للشراب..

يذكر أن مناطق من ولاية مدنين وتطاوين تشكو بدورها انقطاعا للماء الصالح للشراب منذ أكثر منالشهرين ولم تعرف أي تدخلات تذكر من الهياكل المعنية.

وتعود في الغالب هذه الانقطاعات (في الأرياف) إلى مشاكل خلاص فواتير الكهرباء وتراكمها بالنسبة للمجمعات المائية التابعة لوزارة الفلاحة في الوقت الذي يفسر مسؤولو شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه التذبذب في التزود بالماء إلى تهرم الشبكة - تجاوز سنها العشرين عاما - وانخفاض مستوى المياه في خزانات الماء في عدد من الجهات.

وفي الإطار أوضحت الشركة فيما يهم الاضطراب في توزيع المياه بمدينة كسرى من ولاية سليانة انه نتج عن تدني منسوب المياه للبئرين العميقتين منصورةI ومنصورةII بسبب هبوط مستوى المائدة المائية بالمنطقة نظرا لفترة الجفاف التي تمر بها البلاد. ولتفادي ذلك، ذكرت الشركة أنها انطلقت منذ فيفري 2016 في إنجاز مشروع لتدعيم الموارد المائية بالمنطقة يتمثل في حفر بئر عميقة وإنجاز محطة ضخ ووضع 5 كلم من القنوات حيث كان من المفروض إتمامه أواخر شهر ماي 2016 إلا انه لم يتسن ذلك إلى حد هذا التاريخ بسبب الاعتراضات اليومية للمواطنين على تمرير القنوات رغم عدم ملكيتهم للأراضي ورغم التدخلات اليومية للسلط الجهوية والمحلية ورفع قضايا في الغرض.

كما تفيد الشركة أن عمادة سيدي مرشد غير مزودة حاليا بالماء الصالح للشرب وهي مبرمجة لسنة 2017 ضمن برنامج تزويد المناطق الريفية الممول عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية.

131 انقطاعا في الشهر

وفقا لمنظمة "واتش وتر" فقد تلقت تطبيقتها الالكترونية خلال الشهر جوان المنقضي فيما يتعلق بالإنقطاعات والتسرّبات بشبكة المياه الصالحة للشرب والحركات الاحتجاجية ذات الصّلة 131 تبليغا من طرف المواطنين تعلقت 98 منها بانقطاع للماء و17 بحركات احتجاجية عن حالة العطش التي يعانيها أهالي عدد من المناطق و16 أخرى كانت لتسرب للماء من الشبكة.

ريم سوودي

 

- التبليغات حسب الجهات (واتش وتر(:

قفصة: 31 تبليغ

القيروان: 19 تبليغ

تطاوين: 10 تبليغات

الكاف: 8 تبليغات

القصرين: 7 تبليغات

باجة، قابس، سليانة: 5 تبليغات

جندوبة، صفاقس، نابل: 5 تبليغات

 

احتجاجات في كل مكان

عرفت الأيام الماضية وقفات واحتجاجات في مناطق مختلفة من الجمهورية بسبب إما غياب الماء كليا أو انقطاعه لفترات طويلة وبشكل يومي وفي ما يلي رصد للاحتجاجات في بعض الجهات

- المظيلة وأم العرائس والرديف من ولاية قفصة

-     دار الجمعية بالقيروان

-     بوعرادة وكسرى في سليانة

-     قرية السعادة وأهالي مناطق معلى وشارون والشمامري في جندوبة

-     الرضاع في سيدي بوزيد

-     غزالة وسجنان في بنزرت

-     دقة وفوسانة وتبرسق من ولاية جندوبة

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة