برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
20
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 13 جويلية 2016
نسخة للطباعة

الرقاب:احتجاج وغلق الطريق

عمد عدد من أهالي منطقة الرضاع التابعة لمعتمدية الرقاب من ولاية سيدي بوزيد صبيحة امس غلق الطريق الرابطة بين معتمديتي الرقاب والمزونة على مستوى منطقة بئر الغزيل.وياتي ذلك على خلفية ما اعتبروه مماطلة السلط المحلية والجهوية في الاستجابة لمطلبهم في اعادة تهيئة الطريق التي باتت في حالة يرثى لها وتسببت في عديد حوادث المرور. المحتجون طالبوا ايضا بضرورة توفير الماء الصالح للشراب للمتساكنين وتمكين المتضررين من الفلاحين من تعويضات عن الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم ومغروساتهم عقب العاصفة التي شهدتها منطقتهم سنة 2014 واستنكروا تعامل السلط المعنية مع مطلبهم الأخير علما وانه تم تعويض الضرر الحاصل بالنسبة لفلاحي المناطق المجاورة الذين تضرروا اثر العاصفة الاخيرة التي شهدتها بعض المناطق بجهة الرقاب.

أبو معتز

 

تطاوين: وقفة احتجاجية على الشفافية "البترولية"...

دعت منظمة الشباب للتنمية والتشغيل بتطاوين وبدعم من المجتمع المدني إلى وقفة احتجاجية تم تنظيمها اول امس الاثنين بساحة الشعب وسط مدينة تطاوين للمطالبة بالتشغيل في الشركات البترولية تلتها مسيرة جابت اهم شوارع المدينة رفعت خلالها عديد الشعارات المنادية برفع التهميش والظلم عن الجهة وبحق الجهة في التنمية وامتصاص البطالة فيها.

وتحدث بهذه المناسبة عدد من الشباب المشارك في هذه المسيرة لمراسل "الصباح" عن طول انتظار تشغيلهم وان البطالة تتفاقم من سنة الى اخرى وشددوا على مزيد الشفافية في الانتدابات وحقهم في الأولوية في التشغيل.

وابرز محمد الهوش رئيس المنظمة ان هذه الوقفة الاحتجاجية ليست الاولى وتمنى ان تكون الاخيرة وقال ان الوضع هش في الجهة من حيث عدم تنفيذ الوعود وازدياد الاحتقان في صفوف الشباب والعمال فبعد ان كنا نطالب بالانتدابات الجديدة في الشركات البترولية اضحينا نطالب باعادة من تم تسريحهم منها الى الصحراء وهذا لم يعد مقبولا حسب قوله داعيا الى التفاتة جدية وحقيقية تتجسم على ارض الواقع.

 

...وإضراب في حقل ENI

يبدو أن الاحتقان واهتزاز المناخ الاجتماعي بدأ يدب في صفوف عمال شركة تطاوين الخدمات التي تولت منذ ثلاث سنوات تقريبا دور مسدي الخدمات في جميع الشركات البترولية العاملة في الصحراء واصبحت من المؤسسات ذات القيمة والأهمية البالغة في التشغيل والاستفادة نسبيا من إيرادات الشركات البترولية.

وفي هذا الاطار شن عمال شركة تطاوين للخدمات المنخرطون في اتحاد عمال تونس والعاملون بحضيرة الشركة البترولية الايطالية ENIفي حقل وادي زار الساعة صفر من ليلة الاحد الاثنين إضرابا حضوريا يتواصل ثلاثة أيام.

وكانت نقابة العمال قد حددت موعد إضرابهم وفق البرقية التي تلقى مراسل "الصباح" في الجهة نسخة منها منذ 30 جوان الماضي وضمنوها مطالبهم المتمثلة أساسا في تطبيق محاضر الجلسات وتطبيق الملحق التعديلي للاجور وزي الشغل واستبقوا هذا الاضراب بحملهم الشارة الحمراء منذ يوم 7 جويلية الجاري.

ونظرا لتحديد إضراب اعوان الشركة في حضيرة OMV(الشركة البترولية النمساوية) يومي 7 و8 جويلية الجاري والعدول عنه بعد ان جاءتهم رسالة من الادارة العامة للشركة حددت فيها يوم الاثنين 11 جويلية لعقد جلسة حوار وكان من المفترض أن يلغى الإضراب الثاني الذي انطلق في حظيرة ENIلولا تنصل المدير العام للشركة من موعد الحوار حسب ما جاء في نص برقية المكتب التنفيذي لاتحاد عمال تونس في الجهة.

محمد هدية

 

جبنيانة: مسرح بمدرسة شارع بورقيبة

ببادرة من جمعية التعاون المدرسي بجبنيانة انطلقت صباح الاثنين 11 جويلية الجاري أشغال بناء مسرح بالمنارة التربوية شارع بورقيبة بجبنيانة التي يعود تاريخها إلى سنة 1909 مساهمة منها في مساعدة تلاميذ المدرسة على تعاطي نشاطهم الثقافي في ظروف طيبة ."الصباح" واكبت إشارة انطلاق المشروع واستمعت إلى آراء وانطباعات كل من حمودة السحبي رئيس جمعية التعاون المدرسي والعيادي بن ضو حيث أفاد الأول بان المشروع يهدف إلى ترسيخ التعاون البناء والمثمر بين المؤسسة التربوية والجمعيات والى مساعدتها على توفير ظروف العمل وأضاف بان تمويلات المشروع متأتية من قدماء المدرسة المقيمين في تونس العاصمة وبعض المدن الأخرى اعترافا منهم بالجميل لمؤسستهم التربوية في حين نوه مدير المدرسة بهذه البادرة داعيا الجمعيات ومكونات المجتمع المدني للنسج على منوالها للنهوض بالمدرسة ومساعدتها على انجاز مشاريعها المستقبلية على الوجه المطلوب.

المختار بنعلية

 

بوسالم: منشأة مائية لمنطقة "المنقوش"

تتواصل أشغال مشروع انجاز منشأة مائية بمنطقة المنقوش التابعة لمعتمدية بوسالم من ولاية جندوبة والمتوقع أن تنتهي قبل موفى السنة الحالية و يذكر أن أهالي منطقة المنقوش الذين يتجاوز عددهم 8000 نسمة يعانون صعوبات كبيرة في التزود بمياه الشرب وكانوا احتجوا في العديد من المناسبات وناشدوا السلطات المحلية والجهوية والمركزية إيجاد حل لمعضلة مياه الشرب بالمنطقة فتم برمجة هذا المشروع الذي رصدت له اعتمادات مالية هامة.

 

 

الكاف: "صابة بمليون و800 ألف قنطار"

حسب السيد الشاذلي الغزواني المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالكاف تقدم موسم الحصاد بخطوات كبيرة حيث تم حصاد 90% من المساحات الزراعية المبرمجة وأضاف أنه تم تجميع أكثر من 660 ألف قنطار من الحبوب لحد الآن ومن المنتظر أن يتم تجميع قرابة 900 ألف قنطار على غرار الموسم الماضي.

يُتوقع أن تكون صابة هذا الموسم من الحبوب في حدود مليون و800 ألف قنطار ولا وجود للإشكاليات في ما يتعلق بعملية القبول والمعايير بعد اتخاذ كل التدابير اللازمة حيث لم تسجل أي تشكيات من قبل الفلاحين في هذا الشأن.

 

بوعرادة: فض الإشكال بمسجد الروضة

أفادنا مسؤول بالإدارة المحلية للشؤون الدينية ببوعرادة من ولاية سليانة أن جامع الروضة الذي كان خارج السيطرة وبعد إقالة إمام الخمس والمؤذن اللذين ينتميان لتيار ديني متشدد تم تعيين إمام خطيب حاليا في انتظار تسديد الشغور لخطتي إمام الخمس والمؤذن وأضاف أن الإدارة الجهوية للشؤون الدينية بسليانة تعمل على توفير كل الظروف الملائمة للمصليين بهذا المسجد.

 

الطويرف: حرائق بجبال ورغة

حسب مصدر مسؤول بالحماية المدنية بالكاف فإن الحرائق التي اندلعت مؤخرا بجبال ورغة بمنطقة الطويرف من معتمدية نبر بولاية الكاف تم السيطرة عليها وإن لم يكشف نفس المصدر عن الخسائر الناجمة عن هذه الحرائق فقد أكد أن إدارة الغابات بالكاف ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بحصر المساحات المتضررة وتحديدها والتي تقدر بعشرات الهكتارات أغلبها مكسوة بشجر الصنوبر الحلبي.

عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة