برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 12 جوان 2016
نسخة للطباعة

سيدي بوزيد: أسعار الخضر والغلال من نار

تشهد الأسعار ارتفاعا جنونيا منذ بداية شهر رمضان وشملت خاصة الخضر والغلال ,حيث أكد عدد ممن التقيناهم من المواطنين اثناء قيامنا بجولة وسط مدينة سيدي بوزيد ان الأسعار من نار رغم توفر كل أنواع الخضر والغلال الموجودة في هذه الفترة الزمنية وبرروا ذلك باللهفة المفرطة من طرف المستهلكين الذين يقبلون على شراء تلك المنتوجات رغم غلائها استجابة لشهواتهم الرمضانية وحب الربح السريع والمبالغ فيه من طرفجل التجار الذين يستغلون شهر رمضان الكريم للكسب بطرق غير مشروعة .فبالنسبة للخضر فقد توفر الفلفل والطماطم والبطاطا والبصل بكميات كبيرة وبأسعار اختلفت تماما عن بقية الأيام حيث تجاوز الطماطم على سبيل الذكر الـ 2000.أما الخضر الورقية مثل السلق والكرفس والمعدنوس والخس فإن أسعارها تراوحت بين 500 و 800 مي للحزمة الواحدة والاستثناء مع الليمون الذي يمكن اعتبار سعره مشطا وليس في متناول عامة الناس فقد وصل سعره إلى 3 دنانير الكلغ. أما الغلال فتوفرت عدة أنواع كالخوخ والعوينة و الفراز والموز تباع بـ3 دنانير ونصف للكغ الواحد والتفاح باكثر من اربعة دنانير والمشمش بدينارين والبطيخ بـ 800 مي للكغ والدلاع بـ600 مي والذي يقبل الصائمون عليه بكثرة في هذا الشهر لارتفاع درجات الحرارة.

 ابو معتز

 

تطاوين: مدير محطة النقل يتهم شركة النقل بمدنين بالخروج عن القانون

اتهم مدير محطةالنقل بتطاوين ميلود عبد الحنين الشركة الجهوية للنقل بمدنين «بالمتمردة» لأنها لم تحترم القانون ولا الاتفاق المبرم مؤخرا بإشراف والي الجهة والقاضي بانضمام حافلاتها إلى بقية الناقلين في الجهة بمحطة النقل البري الوحيدة في الجهة.

وعبر عن اندهاشه من تجاهل الشركة للقانون الذي يلزم الناقلين بين المدن وخارج الجهة بالانطلاق من المحطة والوصول إليها إلا أن الشركة مازالت تقصد محطتها الخاصة وسط المدينة مما يزيد في ازدحام الشوارع والضغط المروري المكتظ أصلا.

وقال إن عديد المسافرين يرغبون في امتطاء حافلات الشركة إلا انه يصعب عليهم التحول إلى محطتها فضلا عن أن للمسافر الحق في الاستفادة من المنافسة بين الناقلات واختيار الأفضل له وهو من صميم دور وهدف محطات النقل التي أنجزتها وزارة النقل لهذا الغرض ,علما وان المحطة يستغلها الآن أسطول سيارات الأجرة لواج وحافلات الشركة الوطنية للنقل الريفي وبين المدن وسيارات التاكسي فقط.

وذكر رئيس المحطة بان اجتماعا انعقد يوم 31 ماي الماضي بإشراف والي الجهة وحضور المدير العام للشركة اقر تحويل محطة الحافلات التابعة للشركة إلى محطة النقل البري يوم 6 جوان أي اليوم الأول من شهر رمضان إلا أن شيئا من ذلك لم يقع. مشيرا إلى أن المحطة متكاملة الشروط والسعي جار إلى مزيد التحسين والتطوير كما أشار ذات المصدر إلى ان الشركة لم تسدد إلى حد الآن ما عليمها من ديون تسويغها لشباك تؤمن فيه خدماتها الخاصة بالخط التابع لشركة السكك الحديدية التونسية والرابط بين تطاوين وقابس.

واتصل مراسل «الصباح» في الجهة بالرئيس المدير العام للشركة للحصول على إجابة او التعرف عن أسباب التأخير إلا أن هذا الأخير وعده بتكليف من يتصل به إلا أن ذلك لم يتم رغم الانتظار اياما.

 محمد هدية

 

المنستيرزيارات تفقد لبعض المستشفيات

قام عادل الخبثاني والي المنستير صباح أول أمس الجمعة 10 جوان 2016 صحبة السيد علاء الدين الصيادي المدير الجهوي للصحة، بزيارتين فجئيتين إلى كل من مستشفى الحاج علي صوة بقصر هلال ومستشفى المكنين حيث اطلع على ظروف العمل بالمستشفيين وعاين النقص في الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة خاصة بعد أن تم إحالة عدد من الأطباء ورؤساء الأقسام على شرف المهنة دون تعويضهم. كما عاين السيد الوالي ظروف إقامة المرضى ومدى العناية بهم واطمأن على ظروفهم الصحية ومدى توفر الأدوية بصيدلية المستشفى فضلا عن ظروف الاستقبال بالأقسام الاستعجالية وبمخابر التحاليل كما اطلع على مدى تقدم أشغال إعادة تهيئة المطبخ بمستشفى المكنين الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 120 ألف دينار.

 سامي السطنبولي

 

عين دراهم تحتج

نظمت مؤخرا مختلف مكونات المجتمع المدني بعين دراهم وقفة احتجاجات شارك فيها مواطنون توافدوا من شتى المناطق. تحركجاء تحت شعاري «عين دراهم تحتج ..حذار فتحت الرماد اللهيب « وحمل جملة من المطالب التنموية التي طال انتظارها من ذلك مشروع المنطقة السياحية بفج الأطلال ومشروع التليفيريك الذي تم تحويل وجهته الى منطة أخرى،كما تم رفع العديد من اللاءات منها «لا للتهميش.. لا لمواصلة اقصاء الجهة من المشاريع التي من شأنها أن تخلق مواطن شغل لأبناء الجهة..» الى جانب المطالبة بالإسراع في تنفيذ المشاريع المعطلة مثل الملعب البلدي وبناء دار الثقافة والمنطقة الحرفية،كما تمت الدعوة الى الكف عن تفقير الجهة من بعض المشاريع التي تم غلق أبوابها على غرار مصنع الأحذية ومصنع الفطر بمنطقة المريج وغلق مصنع الأرانب وغيرها من المشاريع الأخرى.

في الوقفة الاحتجاجية تعالت الأصوات المنادية بحق الجهة في مواطن تشغيل قارة خاصة لأصحاب الشهائد العليا والمعطلين عن العمل والبحث عن حلول لايقاف ظاهرة ارتماء الشباب في أحضان المخدرات والجريمة في جهة اكتسحت شوارعها المقاهي وامتلأت بالعاطلين عن العمل،كما تمت المطالبة باستغلال الثروات التي تزخر بها الجهة على غرار بعض المناطق السقوية المعطلة بحمام بورقيبة واستغلال الثروة المائية المهدورة في مشاريع فلاحية وإيقاف ظاهرة المساعدات التي شوهت صورة الجهة.

أهالي خمير في هذه الوقفة ذكروا بتضحيات أبنائها ابان الحقبة الاستعمارية والذين وقفوا رجلا واحدا في الدفاع عن ارض الوطن خاصة بالشريط الحدودي وخلال ثورة الكرامة ابان الرابع عشر من جانفي الى جانب شباب عين دراهم من الأمنيين والعسكريين الذين سقطوا شهداء خلال عمليات إرهابية جبانة.

معتمد الجهة يوضح

السيد توفيق جلالي معتمد الجهة أكد حقيقة الأوضاع المعيشية الصعبة لأبناء الجهة الذين يعانون من البطالة مشيرا الى أنه على صلة بالسلط الجهوية لابلاغ صوت أبناء معتمدية عين دراهم كما تعكف السلط المركزية على حلحلة المشاريع المعطلة وفض بعض الإشكاليات العقارية والإدارية في القريب العاجل مشيرا الى ان مختلف الأطراف تسعى الى حق الجهة في تنمية من شأنها ان تساهم في انتعاشة الاقتصاد وانتشال شباب عين دراهم من البطالة.

وفي سياق متصل نشير الى ان مختلف مكونات المجتمع المدني بعين دراهم من أحزاب وجمعيات ومنظمات قررت تنظيم مسيرة حاشدة في صورة عدم تنظيم لقاء مع احدى الوزراء لتوضيح جملة من المسائل خاصة تلك المتعلقة بالجانب التنموي.

 عمار مويهبي

 

الوطن القبلي: رفع 59 مخالفة اقتصادية

 تمكنت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بنابل خلال الأيام الأولى من شهر رمضان ، من رفع 59 مخالفة ، وحجز 2 طن من مادة القارص، و100 قطعة مواد غذائية منتهية الصلاحية، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة فوزي طالب . وأفاد أن هذه المخالفات تعلقت بالترفيع في الأسعار، وعدم إشهار الأسعار، والامتناع عن البيع، وبيع منتوجات منتهية الصلاحية.

وقال طالب إن 13 فريقا يتولى تأمين عمليات المراقبة في إطار الجهود الرامية إلى القضاء على الظواهر السلبية في المعاملات التجارية بالمحلات التجارية والأسواق وكذلك مسالك التوزيع خلال شهر رمضان. وفي سياق متصل، بين أن عمليات التزويد بمختلف المواد في الجهة كانت مرضية دون تسجيل نقص أو إخلالات في أي مادة.

من جهته أكد متفقد المراقبة الاقتصادية بنابل فتحي الخفيفي على وجود بعض التجاوزات وعدم الاستظهار بفواتير الشراء في بعض المواد حسب ما تم رصده من طرف فرق المراقبة الاقتصادية التابعة للإدارة الجهوية للتجارة بنابل

الوالي يتفقد الوحدات الأمنية..

كما أدى والي نابل سمير رويهم زيارة تفقد إلى عدد من الوحدات والنقاط الأمنية وهي: فوج التدخل بنابل، دورية الحرس الوطني بالطريق الحزامية، دورية الأمن العمومي بمفترق 3 أوت بالحمامات، دورية الأمن العمومي بوادي باطن بالحمامات، دورية الحرس الوطني بمفترق ياسمين الحمامات، دورية الأمن الوطني بمفترق ياسمين الحمامات . كما شملت الزيارة مبيت أعوان التعزيز بالمبيت الجامعي القدي بنابل أين تم تناول الإفطار مع الإطارات الأمنية بالجهة.

 كمال الطرابلسي

 

منزل تميم.. وادي حي الشرشارة.. الكابوس

حي الشرشارة من الأحياء الشعبية المتاخمة لمدينة منزل تميم من ولاية نابل يتذمر متساكنوه من كثرة الأوساخ والفضلات المتواجدة تقريبا في كل مكان، وأكثر ما يجلب الانتباه في كل هذا مجرى الوادي الاصطناعي الذي يشق الأحياء السكنية والمحلات التجارية ويمتد على مسافة تقارب الأربعة كيلومترات ويعرف تراكما مفزعا للأوساخ والفضلات المنزلية وفواضل البناء التي ينتهي بها المطاف إلى البحر بعد أن يتم جرفها من قبل مياه الأمطار.

هذا الوادي أصبح يمثل كابوسامخيفا يقضّ مضجع الأهالي لما يمثله من خطر محدق على صحتهم في ظل انبعاث الروائح الكريهة على مدار السنة وخاصة في فصل الصيف بظهور مختلف أنواع الحشرات كالناموس والذباب خاصة في مثل هذه الفترة من السنة بتواجد المياه الراكدة بمجرى الوادي. ومما زاد الطينة بلّة الروائح الكريهة للفضلات والسوائل المتأتية من المسلخ البلدي والتي تصب مباشرة في البحر. كما أن هذا الوادي يمثل خطرا على الأطفال الصغار المهددين بالوقوع فيه أثناء اللعب بالقرب من المكان في ظل انعدام السلامة الكافية لغياب الواقيات على جانبيه.

النيابة الخصوصية لبلدية منزل تميم مدعوة إلى إيجاد حلول جذرية ونهائية لهذه المعضلة التي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على صحة المتساكنين خاصة وأن الوادي يتواجد على مقربة من المنازل وما قد ينجر عنه من أمراض ومخاطر.

 ابن الوطن القبلي

 

نابل: نقص في طب الإنعاش والتخدير

صحيح أن قطاع الصحة بولاية نابل شهد تطورا ملحوظا على مستوى التجهيزات والموارد البشرية وتغيير صبغة بعض المستشفيات من محلية إلى جهوية او إلى مستشفى جامعي كما حدث بالنسبة لمستشفى محمد الطاهر المعموري، إلا أن عدم توفر طب الاختصاص خاصة في الإنعاش والتخدير يبقى عائقا في استكمال المقومات الصحية بالجهة حيث تتعرض وعلى سبيل الذكر لا الحصر أكثر من 7 آلاف امرأة إلى مشاكل ومضاعفات سنويا عند الولادة ة في غياب طب الإنعاش والتخدير خاصة بالمستشفى الجهوي بمنزل تميم والمستشفى الجهوي محمد التلاتلي بنابل. لكن يبدو ان هناك مؤشرات نحو إصلاح وتطوير قطاع الصحة بدا من خلال تدشين مركز الرعاية الصحية الأساسية بتازركة ( في الزيارة الأخيرة لوزير الصحة ووالي الجهة ) الذي يشتمل على عيادات للطب العام وطب الأسنان وعيادة ما قبل وما بعد الولادة بالإضافة إلى عيادة التلاقيح ووحدة التحليل والصيدلة.

وقد اعلنوزير الصحة جملة من القرارات وهي إدراج مستشفى منزل تميم الجهوي ضمن البرنامج الوطني لدى المناطق الداخلية بأطباء الاختصاص والإذن بالتسريع في انجاز المشاريع المبرمجة وفتح خطط جديدة لانتداب مساعدين استشفائيين، ومزيد تدعيم المؤسسات الصحية بالجهة بالموارد البشرية والتجهيزات الطبية اللازمة وخاصة سيارات الإسعاف، وبرمجة تركيز آلية تصوير بالرنين المغناطيسيIRN بالمستشفى الجامعي محمد الطاهر المعموري بنابل خلال المخطط التنموي الجديد 2016 2020.

 مستوري العيادي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة