برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
16
2019

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 10 جوان 2016
نسخة للطباعة

نابل: تركيز 200 عونعلى الشريط الساحلي

شهدت المنطقة السياحية نابل  الحمامات تعزيزات أمنية بعد تركيز 200 عون أمن على الشريط الرملي وبمحيط الوحدات السياحية. ويأتي ذلك في إطار حماية المنشآت السياحية وتأمين المصطافين الذين سيتوافدون على الجهة قريبا. وقد أعطى هذا التواجد الأمني أكثر طمأنينة للمواطنين وللسياح الأجانب المتواجدين حاليا بالنزل خصوصا بياسمين الحمامات.

ومن جهة أخرى فقد أكد المندوب الجهوي للسياحة بنابل عن تسجيل تطور في عدد الوافدين بين 30 و 35 بالمائة . مشيرا إلى وجود تطور في عدد الوافدين بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة وتزايد عدد السياح الروس خلال هذه الفترة.

 كمال الطرابلسي

 

الاستغلال في الثلاثي الثالث للسنة: 8 ملايين دينار لمحطةالتحلية بنفطة

من المؤمل انطلاق استغلال محطة تحلية مياه الشرب بنفطة خلال الثلاثي الثالث من هذه السنة وتبلغ تكلفة هذا المشروع 8 ملايين دينار وينتظر أن ينتفع منه  أكثر من 22 ألف متساكن في معتمدية نفطة لينعموا بالمياه العذبة سيما وأن نسبة ملوحة المياه الموزعة حاليا تقدر بـ 2.5 غرام في اللتر ومع استغلال هذه المحطة ستصبح نسبة الملوحة وبعد التحلية 1.5 غرام في اللتر ومشروع محطة تحلية مياه الشرب يأتي في إطار تحسين نوعية مياه الشرب الموزعة بتمويل من البنك الألماني لإعادة الأعمار.. في انتظار استكمال أشغال محطتي التحلية بكل من توزر وحزوة !؟

 الهادي زريك

 

مدنين:   1400عائلة تنتفع بالمساعدات.. و5 فرق للمراقبة الاقتصادية

بمناسبة شهر رمضان المعظم انتفعت 1400عائلة محدودة الدخل  من مختلف معتمديات ولاية مدنين بالمساعدات التي كانت في شكل مواد غذائية.. وحسب المتصرف الجهوي للجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي بمدنين فان هذه المساعدات تدعمت بمساعدات جهوية من أهل البر والخير لفائدة عائلات أخري معوزة من مختلف معتمديات الولاية.

 المراقبة الاقتصادية 

وفي سياق متصل بشهر رمضان ومنذ اليوم الأول انطلقت  5 فرق للمراقبة الاقتصادية تضم ممثلين عن الإدارة الجهوية للتجارة والإدارة الجهوية للصحة والأمن، في القيام بزيارات ميدانية لمختلف الأسواق والفضاءات التجارية وأسواق الجملة بمختلف معتمديات الولاية وتم رفع 9 مخالفات اقتصادية في اليوم الأول  بسبب عدم اشهار الأسعار وتقديم الفاتورات وعدم احترام قواعد حفظ  الصحة وحسب المدير الجهوي للتجارة بمدنين فان كل المواد الاستهلاكية متوفرة والمتصلة بالخضر والغلال واللحوم والأسماك وان الأسعار متفاوتة ومقبولة. وبخصوص الزيت النباتي المدعم أفاد المدير الجهوي للتجارة انه وقع تخصيص 80طنا علي ذمة الإدارة الجهوية للتدخل بها عند ملاحظة نقص من هذه المادة بمختلف معتمديات ولاية مدنين.

  ميمون التونسي

 

تطاوين.. مربو الماشية يحتجون ويهددون بالتفريط في أغنامهم

لان المطاحن الملتزمة بتزويد مربي الجهة بعشرين ألف قنطار شهريا من مادة السداري أخلت بتعهداتها وأصبحت بعد تخلي ديوان الحبوب عن متابعة عملية التوزيع والتزويد تسعى إلى الزيادة في أسعار السداري المحددة بخمسة وعشرين دينارا للقنطار الواحد واحتكار هذه المادة الضرورية للماشية في الجهة خلال هذه الفترة المتسمة بالجفاف الحاد، نفذ مؤخرا عدد من مربي الماشية وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية تطاوين للمطالبة بحل هذا الإشكال وتامين تزويد منتظم وكافي لمشايتهم من مادة السداري والشعير,

وأكد صاحب قرابة ألفي رأس من الماشية حامد حمودة لمراسل «الصباح» في الجهة انه أصبح يخشى على ثروته الحيوانية من الجفاف وشح الأعلاف ولا سيما السداري التي لم يتحصلوا عليها منذ ثلاثة أشهر على حد تعبيره وان الشعير  أصبح بدوره مفقودا في الجهة كما أكد مصطفى حمودة رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة بذهيبة أن منطقته مقصية تماما عن منظومة التزويد التي من المفترض ان تشملها على غرار بقية جهات الجمهورية فيما لوح مرب آخر بالتفريط في ماشيته التي لم يعد قادرا على توفير حاجياتها من الأعلاف الضرورية,

من جهة أخرى ارجع محمد الجويني من الاتحاد الجهوي للفلاحة ان سبب أزمة السداري في الجهة تعود إلى امتناع المطاحن الملتزمة إزاء الجهة بالتزويد والتخلي عن المنظومة التي كانت تحدد مسؤولية كل طرف وتضمن الحد الأدنى من هذه المادة التي لم تتحصل الجهة ولو مرة عن منابها كاملا منها على حد قوله.

أما المتفقد الجهوي لديوان الحبوب بالنيابة بشير عجالة فقد أفاد بان اتصالات تمت صباح أمس بالمطاحن المتعهدة بتزويد الجهة وقد أكدت هذه الأخيرة الشروع قريبا في تزويد النيابات بما تعهدت به من كميات علما وان الجهة لم تصلها خلال كامل شهر ماي الماضي إلا شاحنة وحيدة  ومثلها خلال الشهر الجاري فيما أفاد ذات المصدر بان ولاية مجاورة تلقت اثنتين وعشرين شاحنة في الشهر الماضي وحده وأكد أن طلبا مستعجلا وجه لوزارة الفلاحة بهدف إضافة خمسة آلاف قنطار من الشعير لمناب الجهة المقدر بأربعين ألف قنطار في الشهر وذلك لمحاولة سد النقص الكبير في مادة السداري,

 محمد هدية

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة