جندوبة: الحرائق..غول يهدد صابة الحبوب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

جندوبة: الحرائق..غول يهدد صابة الحبوب

الأربعاء 8 جوان 2016
نسخة للطباعة
جندوبة: الحرائق..غول يهدد صابة الحبوب

استعدت مختلف الأطراف بولاية جندوبة لموسم الحصاد،وفي هذا السياق انعقدت العديد من اللقاءات بمقر الولاية استعدادا لهذا الحدث الهام وتم اتخاذ جملة من الإجراءات مع الأطراف المتدخلة من سلط جهوية وحماية مدنية ومندوبية فلاحة واتحاد الفلاحين. وتم دعوة الفلاحين لتفقد الآلات الحاصدة وصيانتها حتى لا تكون سببا في اندلاع الحرائق إلى جانب الإعلام السريع لأعوان الحماية المدنية بمكان الحريق مع التنصيص تنظيف محيط الضيعات خاصة تلك الواقعة حذو الطرقات الجهوية والوطنية. كما شدد مختلف الفاعلين والمتدخلين على ضرورة توفير الحراسة على الحقول من حين لآخر ومراقبتها للحد من وقوع الحرائق.

ورغم هذه الإجراءات فانه تم تسجيل حريق بمعتمدية جندوبة الشمالية أتى على هكتارين من الحبوب مما استوجب تدخل الحماية المدنية التي أخمدت ألسنة اللهب ولولا هذا التدخل لكانت المساحة أكبر بكثير،وجاء هذا الحريق ليضاعف من معاناة الفلاحين بالجهة الذين تكبدوا خسائر فادحة السنة الفارطة جراء الحرائق المتعمدة أو بسبب خلل في الآلات الحاصدة.

هذه الحرائق جاءت لتؤكد أن المشكل بات غولا يؤرق الفلاحين بجهة جندوبة مما يستوجب من الجهات المعنية حماية الصابة بشتى الطرق وخاصة منها تكثيف الدوريات الأمنية بالحقول المتاخمة للطرقات الجهوية والوطنية وبعض المسالك الفلاحية بالإضافة إلى معاضدة مجهود أعوان حراسة الغابات.

كل سنة تأتي الحرائق بجهة جندوبة على مساحات هامة من الحبوب مخلفة أضرارا هامة وخسائر معتبرة للفلاحين مما يستوجب وضع خطة جهوية عملية من شأنها أن تحد من هذه الظاهرة التي تكبد الفلاح خسائر مادية هامة إلى جانب انعكاساتها السلبية على الاقتصاد الوطني،كما أن مختلف مكونات المجتمع المدني بجندوبة مدعوة لمعاضدة مجهود مختلف الأطراف بهدف إنجاح موسم الحصاد.

عمار مويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد