اليوم انتخاب قيادتها: النهضة تكشف هويتها الجديدة وخياراتها الاقتصادية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

اليوم انتخاب قيادتها: النهضة تكشف هويتها الجديدة وخياراتها الاقتصادية

الأحد 22 ماي 2016
نسخة للطباعة
اليوم انتخاب قيادتها: النهضة تكشف هويتها الجديدة وخياراتها الاقتصادية

جملة من اللوائح تلك التي ناقشها المؤتمرون المشاركون في أشغال المؤتمر العاشر لحركة النهضة حيث كشفت جملة الوثائق عن الخيارات السياسية والثقافية والتنموية والاقتصادية للحركة. وأظهرت الحركة أن خيارها الاقتصادي يدعم مبدأ السوق الاجتماعي ضمن مقاربة وطنية قائمة على الحرية الاقتصادية والتملك والإنتاج من جهة والعدالة الاجتماعية من جهة أخرى بما يضمن ويكفل حق التونسي في تكافؤ عادل للفرص وهو ما وصفه رئيس الحركة خلال افتتاحه لأشغال المؤتمر بالدولة العادلة.

واعتبرت الحركة في ورقتها الاقتصادية أن ما تمر به البلاد من وضع اقتصادي وتنموي دقيق يستدعي إعطاء الأولوية للملف الاقتصادي لتحقيق توافق واسع في إطار منوال تنموي جديد من شانه إنقاذ الاقتصاد الوطني من الانكماش والتراجع ومواجهة التحديات المطروحة وفي مقدمتها التشغيل والتنمية المتوازنة والعادلة.

خيار البنوك الإسلامية

ورأت الحركة ان شرط نجاح هذا التحدي يكمن أساسا في خلق حوار اقتصادي وطني بين كل الأطراف في إطار مقاربة جديدة تبنى على مبدأ التشاركية والتوافق.

وتبنت الحركة خلال أشغال هذا المؤتمر الموقف الداعم لدخول البنوك الإسلامية حيث أثبتت الورقة الاقتصادية المعروضة على المؤتمرين أن النهضة تسعى لتنويع مصادر التمويل والبحث عن مصادر مالية جديدة كمصادر التمويل الإسلامي ومنتجاته من صكوك وصناديق استثمارية وأسواق رأسمال إسلامية ومؤسسات التامين التكافلي وشركات المخاطر والصناديق الوقفية ومؤسسات التمويل التأجيري.

وبخصوص المسالة السياسية فقد وصفت الورقة المضمونية للحركة المؤتمر العاشر للنهضة بالانطلاقة الجديدة كحزب سياسي متخصص في الشأن العام حيث المسائل والقضايا الاجتماعية والسياسية في قلب اهتماماته لتقديم المعالجة الصحيحة والمستديمة لمشاغل التونسيين.

المراجعات الفكرية

ولإدراك تحولها الجديد فان هندسة الهياكل ستشهد بدورها تحولات عميقة وهو ما أوضحه الناطق الرسمي باسم المؤتمر أسامة الصغير أمس خلال ندوة صحفية للحزب على هامش المؤتمر العاشر مؤكدا على دخول قطاعات جديدة ضمن الهيكلة على غرار الشباب والمرأة كما شهدت النصوص القانونية للحركة ارتفاعا في عدد فصولها لترتفع من 40 نصا إلى نحو 120 نصا قانونيا.

وبكشف الحركة عن المراجعة الفكرية للحزب واعتبار الإسلام دين غالبية وعدم احتكارها له فقد سعت النهضة إلى الظهور كحزب معاصر يوائم بين التحديث الايجابي من جهة والتأصيل الثقافي من جهة أخرى ومن الواضح أن تحولات المشهد ستفرض تحويرا مهما على مستوى هوية الحزب الذي أصبح يتموقع وسط الخارطة السياسية بعد أن كان على يمينها في إطار حزب ذي مرجعية إسلامية وحامل لمشروع وطني إصلاحي حضاري.

ويهدف التحول السياسي الجديد للحركة إلى رسم رؤية إستراتيجية في التموقع الانتخابي ورؤية إستراتيجية تنموية في التموقع الاقتصادي للبلاد بهدف أن تصبح تونس في أفق 2030 في صدارة الدول الصاعدة عربيا وإفريقيا.

 خليل الحناشي

 

المكي وزيتون لـ"الصباح" :هذه حقيقة "الانشقاق" داخل النهضة

رفض القيادي بحركة النهضة عبد اللطيف المكي التعليق حول ما راج من وجود شق داخل الحركة في مواجهة لشق اخر. وقال المكي في تصريح لـ"الصباح نيوز" لا تعليق لي عن ذلك.

وفي نفس السياق، اكد القيادي بحركة النهضة لطفي زيتون في تصريح لـ"الصباح نيوز" ان الحديث عن "الشقوق" داخل الحركة أمر يتمناه البعض، مضيفا: "لكن هذا غير موجود أصلا"

يذكر انه تداولت أخبار مفادها ان فوز علي العريض برئاسة المؤتمر يشكل فوز الشق المعارض لسياسة رئيس الحركة راشد الغنوشي.

 خليل

 

النهضاويون "يجلدون" النهضة

تعالت الأصوات من داخل قاعة مؤتمر حركة النهضة بعد أن سادت الخلافات بين المؤتمرين حول الوضع العام لحركة النهضة ووضعيتها كحركة سياسية مشاركة في الحكم.

وقد بلغت النقاشات والمداخلات إلى حد "جلد الذات" وحسب الأصداء من داخل القاعة فقد عبر عدد من المتدخلين على ضرورة توضيح موقف الحركة من الحكم وتحديد طبيعة العلاقة إن بين النهضة والنداء أو العلاقة بين الشيخين.

 خليل

 

 

مؤتمرو النهضة يصوتون بالاجماععلى لائحة التقرير الادبي

علمت «الصباح» ان المؤتمرين المجتمعين بالمؤتمر العاشر لحركة النهضة سيصادقون بالاجماع على التقرير الادبي للحركة والمعروض للنقاش على انظار مناضلي الحركة المجتمعون بمدينة الحمامات.

وقد قدم الغنوشي ردودا واضحة على جملة الاسئلة والاستفسارات المطروحة من طرف المؤتمرين.

ومن المنتظر ان يستأنف النهضاويون على الساعة الرابعة نقاش التقرير المالي على ان تعقد ندوة صحفية مساء اليوم.

 

الإعلان عن تركيبة مكتب المؤتمر العاشر للنهضة

قال الناطق الرسمي باسم المؤتمر العاشر لحركة النهضة اسامة الصغير انه تم انتخاب مكتب المؤتمر.

وقد افتتح رئيس المؤتمر علي العريض اشغال المؤتمر في يومه الثاني، معلنا انتخاب مكتب لذلك يضمّ هؤلاء:

النائب الاول رضا ادريس

النائب الثاني علي المحرابي

اسامة الصغير ناطقا رسميا للمؤتمر

محرزية العبيدي لجنة التثبت في النيابات

المقرر الاول الصادق المطيري

المقرر الثاني سلمى الكواش

ووفقا لما ذكره اسامة الصغير فانه تمت اضافة العديد من الفصول القانونية للنظام الداخلي والذي كان يتضمن لـ40 فصلا الا انه تمت اضافة نحو 90فصلا جديدا وشملت اساسا المسألة الانتخابية في الجهات والصلوحيات المتعلقة بالقيادات المركزية والجهوية.

كما ذكر الصغير باليات المؤتمر والتصويت على قياداته السياسية التي سيفرزها المؤتمر العاشر. وأكد أنه لاول مرة تمّ التصويت العلني علىاختيار رئيس المؤتمر.

 

الوريمي لـ"الصباح": هذه أسباب غياب ديلو والعريض.. وتغيير اسم الحركة غير محتمل

قال القيادي في حركة النهضة العجمي الوريمي في تصريح لـ"الصباح " ان غياب كل من عامر العريض وسمير ديلو في أشغال افتتاح المؤتمر العاشر للحركة الملتئم أمس ليس بسبب خلافات كما روج له البعض،

مضيفا انهم من بين مهندسي المؤتمر العاشر للحركة.

وبخصوص تغيير الاسم السياسي للحركة، اوضح الوريمي ان ذلك يبقى بيد المؤتمرين انفسهم وأنه الى حد الان لا وجود لاسم جديد كما تم تداوله على اعتبار ان مسالة تغيير الاسم هو امر محدث ولم يكن مطروحا خلال اشغال المؤتمرات الجهوية لذا فانه من السابق لاوانه التحدث عن نهضة وتنمية او نهضة وعدالة لان المسالة لم تُحسم بعد. ولم يستبعد الوريمي أن تحافظ الحركة على اسمها الراهن دون اضافات.

 جمع: خليل

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة