برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 1 جوان 2020

تابعونا على

Jun.
2
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 8 ماي 2016
نسخة للطباعة

مطالبة بغلق "السياب" خلال السنة الحالية

جدد ممثلو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس خلال لقائهم الأخير بوزير الطاقة والمناجم مطالبتهم باعتماد مقاربة تنمية مندمجة للجهة والساحل الجنوبي بعد غلق معمل "السياب" وهو مطلب الجهة برمتها كما جددوا رفضهم لأي نشاط كيميائي في المؤسسة المذكورة بعد غلقها.

من ناحيته وعد الوزير وفد التنسيقية بالنظر في إمكانية تقليص آجال الغلق بعد أن طالب أعضاؤها بانجاز ذلك خلال السنة الحالية فيما تمسك ممثلو المجمع الكيميائي بغلق الوحدات الملوثة في نهاية 2017. من جهة أخرى طالب أعضاء التنسيقية من الوزير نقل مشاغل الجهة إلى رئيس الحكومة مؤكدين مطالبتهم المبدئية باعتماد مقاربة التنمية المستديمة لتجاوز كل الإشكاليات التنموية بالولاية.

وفي اتصال بأحد أعضاء التنسيقية التي تضم عشرات الجمعيات الناشطة في المجال أفاد انه سيقع متابعة هذا الشأن مع رئاسة الحكومة والوزارات المعنية والسلطة الجهوية قصد إيجاد الصيغ العملية لحلحلة الإشكاليات الاجتماعية لإطارات وعمال المصنع.

أبو رحمة

 

معاناة أهالي الخروبة ..إلى متى؟

تشكو عدة قرى وتجمعات سكنية بولاية نابل من غياب تام للعناية بالمرافق الأساسية مثل التطهير... المثال جاء من قرية الخروبة التابعة إداريا لمعتمدية بوعرقوب. هذه القرية وتحديدا الحي الشعبي بها الذي يتواجد به المسجد ومركز الصحة الأساسية وخلية الإرشاد الفلاحي وعدد من المحلات السكنية تمثل عينة من هذا الإهمال وعدم اكتراث السلط المعنية بصحة المواطن، حيث مياه الصرف الصحي تلفظ يوميا وعلى مدار السنة بالأنهج وتتسرب إلى الطريق العام. تلك المياه دائمة التعفن ولها تأثيرات على المحيط البشري. فكيف تتواصل هذه المعاناة والمياه الملوثة راكدة أمام مؤسسة صحية؟ أين التدخل السريع لمصالح الدولة؟ لماذا كل هذا الاستهتار واللامبالاة بصحة الناس؟ أسئلة عدية يطرحها أهالي منطقة الخروبة الذين ملّوا الوعود الزائفة منذ سنوات. فالمعاناة متواصلة ولا حياة لم تنادي. هذا هو الوضع في إحدى قرى الوطن القبلي التي تعد من أكثر المواقع إنتاجا في الميدان الفلاحي.

 كمال الطرابلسي

 

قلعة سنان: مليار ونصف لحماية المدينة من الفيضانات

أثناء الزيارة الأخيرة التي أداها فريق من وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لمدينة قلعة سنان للاطلاع على مشروع حماية المدينة من الفيضانات والذي يشمل أحياء النزهة والحبيب بورقيبة وقرطبة والصنوبر ذكر السيد نجيب بن شيخة المدير العام للمياه العمرانية بوزارة التجهيز أن مشروع حماية مدينة قلعة سنان من ولاية الكاف من الفيضانات الذي انطلق في سنة 2015 تناهز كلفته المليار والنصف ويهم تهيئة وادي عبيد وبوعرعارة بقنوات الخرسانة المسلحة والحجارة مضيفا انه تم انجاز أربعة معابر بأحياء النزهة والحبيب بورقيبة وقرطبة والصنوبر على مستوى وادي عبيد بوعرعارة ومعبرين على وادي كيسة وقد سجلنا تقدم الأشغال بالنسبة لهذا المشروع بحوالي 80 % في حين تتواصل بقية مكونات المشروع والمتمثلة في انجاز طريق على شكل قنال على مستوى تقاطع بوادي بوعرعارة على طول 500 متر بعرض 6 أمتار بالخرسانة المسلحة وهذا سيمكن في التحكم في المياه المتأتية من الهضاب الجنوبية الغربية بالمدينة وتحويل المياه في اتجاه وادي بوعرعارة ومن المنتظر أن تنتهي الأشغال قبل موفي شهر جوان المقبل.

 

الكاف: وقفة احتجاجية لمديري المدارس الابتدائية

نفذ مؤخرا 195 من مديري المدارس الابتدائية بالكاف وقفة احتجاجية أمام المندوبية الجهوية للتربية بالكاف وذلك على خلفية عدم صرف اعتمادات المطاعم ومنح التسيير وقد أكد المحتجون أنهم أصبحوا يتعرضون للاهانات من قبل المزودين الذين أصبحوا يرفضون مواصلة تزويدهم قبل الحصول على مستحقاتهم وقد طالب المحتجون سلطة الإشراف بالتدخل لفائدتهم لدى المصالح المعنية وفي اتصال لـ"الصباح" بالسيد الحبيب الكعبي المندوب الجهوي للتربية بالكاف ذكر أنه تم عقد جلسة مؤخرا والتطرق لمشاغل مديري المدارس الابتدائية فيما يخص صرف اعتمادات المطاعم ومنح التسيير وقد تم الاتفاق على صرف المستحقات في أقرب الآجال.

عبد العزيز الشارني 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة