المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

المرصد السياسي

السبت 30 أفريل 2016
نسخة للطباعة

رابح الخرايفي يصدر كتاب «الأنظمة الداخلية للمجالس النيابية المتعاقبة في تونس»
أكد رابح الخرايفي النائب السابق بالمجلس التأسيسي أن كتابه الجديد الذي أصدره مؤخرا تحت عنوان «الأنظمة الداخلية للمجالس النيابية المتعاقبة في تونس» هو نتيجة اقتناعه بعد تجربته في المجلس وبعد متابعة لأداء مجلس نواب الشعب وسلوك نوابه انه وجب تدريس القانون البرلماني أو القانون النيابي كفرع قانوني مستقل دون أن يبقى مجرد مبحث من مباحث القانون الدستوري لان التكوين الأخلاقي والسلوكي والسياسي والنيابي للنائب اليوم هزيل جدا فهو يفتقد إلى ابسط مقومات فهم فلسفة التشريع وفهم فكرة الدولة ومركزه النيابي.
الغرياني مكلفا بالهياكل في حزب «المبادرة»
أعلنت الهيئة المديرة لمنتدى العائلة الدستورية،بعد اجتماع عقدته أول أمس الخميس تكليف محمد الغرياني،آخر أمين عام لحزب التجمع المنحل بخطة مدير مكلف بالهياكل، وتعيين فتحي الهويدي مديرا مكلفا بالاتصال والإعلام فيما أحيلت لأسامة الخليفي خطة ناطق رسمي باسم المنتدى .
وكان الغرياني قد التحق حديثا بحزب المبادرة الوطنية الذي يتزعمه كمال مرجان ومحمد جغام، وسبق أن تقلد منصب مستشار خاص للباجي قائد السبسي خلال الفترة التي رئاسته حزب حركة نداء تونس قبل ان يقدم استقالته ويغادر الحزب.
مهدي جمعة: تونس تعيش أزمة اقتصادية خانقة
قال رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة أمس خلال مشاركته في المنتدى الدولي لـ«Réalités»،  أن تونس تعيش أزمة اقتصادية خانقة لان كل القطاعات من أمن واقتصاد وسياسة تشهد أزمة كبرى. ودعا جمعة الحكومة إلى تغيير طريقة عملها والمرور من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار، مؤكدا أنه على  كل الأطراف من سياسيين ورجال أعمال وشعب يتحملون مسؤولية النهوض بالاقتصاد التونسي.
النهضة تعلق على بلاغ جريدة «الضمير» حول الاعتداء على صحفية
اكدت كتلة حركة النهضة، تمسكها المطلق بحرية الصحافة وحق الصحفيين داخل المجلس وخارجه في التعبير بكلّ حرية عن آرائهم وفق ما يكفله الدستور وقوانين الجمهورية الثانية وذلك في بلاغ لها تعليقاً على البيان الصادر عن هيئة تحرير صحيفة «الضمير» حول تعرّض إحدى صحفييها للاعتداء اللفظي من قبل نائبين عن النهضة،. وشددت كتلة النهضة على ان الاستفسار والنقاش حول مضامين بعض المقالات التي تنشر لا يمكن بأي حال أن تفسر على أنها أعمال عدائية مسكونة بهاجس التضييق على حرية الصحافة وان محاولة استغلال هذه النقاشات والادعاء بأن فيها اعتداء يخشى أن يكون جزءا من محاولة لتشويه المجلس وتيار معيّن، وفق ما جاء في البلاغ.
كما أكدت الكتلة احترامها للصحفيين مشيرة إلى ما يبذلونه من جهد لتغطية نشاط المجلس وإيصال المعلومة للرأي العام وموضحة ان التعبير عن القلق أو التحفظ لا يمكن اعتباره اعتداء.
مورو: من الضروري تحفيظ القرآن للأطفال لاحتوائه على معاني الأخلاق والتربية
أكد عبد الفتاح مورو نائب رئيس مجلس نواب الشعب أمس في حواره لـ«اكسبرس اف ام»، أنه يساند مبادرة وزير الشؤون الدينية الداعية إلى تحفيظ الأطفال القرآن خلال فصل الصيف لأنه من الضروري تحفيظه للأطفال نظرا لاحتوائه على معاني الأخلاق والتربية والآداب، مؤكدا ان هذه العملية كانت تتم في السابق دون منهجية معينة.
وشدد مورو على أن الجهاد مشروع دولة وليس مشروع فرد، معتبرا أن هناك من يسيئون فهم معنى الجهاد المنزل في القرآن ويقومون بتحريفه ونشر أفكار تدعو إلى العنف. واعتبر عدم تدخل حركة النهضة في هذه المسألة يعود إلى طبيعتها باعتبارها قضية وطنية عرضية وليست قضية سياسية.
كتلة الحرة تساند وزير الصحة
عبرت كتلة الحرّة في بيان لها أمس عن استيائها من تصريحات بعض النقابيين والتي تضمنت عبارات ثلب وتمييز وزير الصحة سعيد العايدي، مؤكدة أن مثل هذه التصريحات لا تتماشى والدور الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل.
واعتبرت الكتلة ان مثل هذه التصريحات لا تساعد على إرساء علاقات قائمة على الحوار والشراكة وإعلاء سلطة القانون، مؤكدة دعمها لنهج التشاور بين الأطراف الاجتماعية في مجالات التسيير والرقابة للنهوض بالمؤسسة على ان يكون ذلك في نطاق عدم تداخل الأدوار حيث ان تعيين الإطارات المشرفة من إطارات سامية ومديرين تبقى من الاختصاصات الحصرية للوزير دون سواه ولا يمكن لأي طرف منع ذلك إلا في نطاق القانون.

 

رصد : جهاد

إضافة تعليق جديد