برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 31 ماي 2020

تابعونا على

May.
31
2020

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 28 أفريل 2016
نسخة للطباعة

في بوعرقوب:عندما يروج زيت زالحاكمس سرّا و بـسالمعارفس!..

 أصبح التزود بمادة الزيت النباتي المدعم أو ما يعرف بـسزيت الحاكمس معاناة كبرى لدى المستهلك بمعتمدية بوعرقوب (ولاية نابل). ولئن أكد عدد من التجار أن سبب النقص يعود للموزعين الذين قلصوا من حصص التزويد. فإن بعض المستهلكين حملوا المسؤولية للتجار الذين يروجون هذه المادة لأصحاب محلات بيع الأكلة الخفيفة والمطاعم... كما تحدث البعض عن أن عددا من التجار يتعاملون بطريقة تزويد حرفائهم بالسر وسالمعارفس ... وهذا مخالف للقانون لأن هذه المحلات التجارية ممنوع عليها استعمال هذه المادة المدعمة الموجهة للاستهلاك المنزلي... يحصل هذا قبل شهر رمضان الكريم مما يزيد في متاعب المستهلك وبالتالي لابد على أجهزة المراقبة أن تتحرك لحماية المستهلك وتنقية مسلك الدعم من الشوائب العالقة والضرب وبقوة على أيدي المخالفين والمستكرشين.

هذه عينة نقلناها عن معتمدية بوعرقوب التي تعد أكثر من 30 ألف ساكن ومن المؤكد أن نفس المشكل موجود بباقي مناطق ولاية نابل. فمن يحمي المستهلك ؟

كمال الطرابلسي

 

 جومين "سنة دون معتمد"

تعتبر جومين من المناطق المحرومة جهويا ووطنيا إذ تحتل المرتبة 235 في مؤشر التنمية. مرتبة تترجم التهميش المتواصل لعقود وضعف منوال التنمية في تلك الربوع مماأدى إلى عدم استغلال طاقة شبابها في تطوير القطاع الفلاحي في مناطق رواحة، الطواجنية، تاهنت، بازينة وغيرها..

تهميش المنطقة يمتد حتى إلى المستوى الإداري فجومين منذ سنة تقريبا دون معتمد يمثل الحكومة المنتخبة ويسهر على تنفيذ برامجها- الإنمائية -وهذا العبء يتكفل به حاليا معتمد سجنان الذي يشرف على معتمدية مترامية الأطراف ومتشعبة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية تتطلب تركيزا وجهدا كبيرين مثلها مثل جومين،التي تبدو قصتها مع المعتمدين غامضة فهي منطقة هادئة نسبيا ويمتاز أهلها بالطيبة وحب العمل رغم قسوة الظروف لكن المسؤولين المعنيين لإدارتها يرفضون ذلك بل فيهم من فضل الاستقالة على العمل بها..

وفي انتظار التفاتة صانعي القرار إلى المنطقة المحرومة وتمكينها من مسير إداري كفء وتنفيلها بأولوية التدخلات الاقتصادية والاجتماعية.. فضلت الدولة التواصل ثقافيا مع سكان المنطقة لمدة أربعة أيام عبر تظاهرة تنظمها المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت تحمل شعار زجومين نرجس حول قلوبناس من 29 افريل إلى 1 ماي في إطار البرنامج الوطني المتواصل على مدار السنة في المناطق المحرومة "مبدعون من اجل الحياة"..

ساسي الطرابلسي

 

 

جبنيانة: دورة تكوينية للطامحات إلى الانتخابات البلدية

 إيمانا منها بأهمية المرأة في تحقيق الديمقراطية وعملا على تنمية قدرات المرأة الجبنيانية وتأهيلها لتولي مناصب قيادية نظمت الجمعية النسائية للمحافظة على الأسرة بجبنيانة أيام 22 ـ 23 ـ 24 افريل الجاري بأحد الفضاءات الترفيهية باللوزة دورة تكوينية حول الحوكمة المحلية تحت إشراف الأستاذة سهير الفراتي بمشاركة ثلة من الوجوه النسائية الناشطات في الحقل الجمعياتي والسياسي والمجتمع المدني اللاتي تلقين في مناسبتين سابقتين تكوينا في القيادة والتواصل بالشراكة مع منظمة اوكسفام. زالصباحس واكبت فعاليات اليوم الاختتامي للدورة ورصدت انطباعات بعض المشاركات حيث صرحت سهير الفراتي أنها لاحظت في بداية الدورة تخوفا من قبل المشاركات سرعان ما تلاشى بعد تقديم المشروع الانتخابي 2016 الذي يتحدث عن التناصف الأفقي والعمودي الذي يمكّن المرأة من رئاسة القائمات كما تم التعرض إلى صلاحيات البلدية ومفهوم الجماعات المحلية وعلاقة الجهة بالبلدية والإقليم وقد أبدت المشاركات اهتماما كبيرا بالمواضيع المدرجة رغم تعقد المسالة معربات عن استعدادهن للمشاركة في الانتخابات البلدية وخوض المعركة بأكملها وقالت رجاء إسماعيل بعد أن تلقيت تكوينا في القيادة والتواصل أواكب اليوم دورة ثالثة تتمحور حول الحوكمة المحلية حيث كانت ناجحة على جميع المستويات وحققت أهدافها المرسومة وأكدت سيرين بن صالح بان الدورة مكنتها من الاطلاع على قانون البلديات وعلى الآفاق التي يفتحها للمرأة لتكون شريكا فاعلا في بناء الديمقراطية التشاركية الفعالة

المختار بنعلية

 

وأخيرا .. انطلاق أشغال توسعة حوض حفر الطين

تنفس متساكنو منطقة حفر الطين الصعداء بعد ما ضاقوا ذرعا من مخلفات إشكاليات بيئية خطيرة جراء تسرب المياه المستعملة بالشوارع والمتأتية أساسا من محطة الضخ التي بعثت لحماية مدينة توزر من الفيضانات بالإضافة إلى معاناتهم اليومية من انبعاث الروائح الكريهة وانزعاجهم من تكاثر الحشرات الطائرة كالناموس والذباب والحشرات السامة وخصوصا العقرب التي تركت اللوعة في أكثر من محل للسكنى وقد انطلقت مؤخرا أشغال توسعة حوض حفر الطين الذي كانت المياه تركد فيه وتهدف هذه الأشغال بالخصوص إلى تهذيب محطة الضخ للمياه المستعملة بالموقع المعروف باسم حفر الطين وشط مدينة توزر حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 35% وقد خصص لهذا المشروع حوالي 340 ألف دينار إذ سيتم توسعة طاقة الاستيعاب وتجهيزالمحطة بوحدة معالجة الروائح الكريهة لتجنب انبعاث الروائح في الحي وتجديد التجهيزات.

الهادي زريك

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة