برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 10 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
10
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الأحد 17 أفريل 2016
نسخة للطباعة

قطاع التطهير في الوطن القبلي: بين وفرة الانجازات وعطب القنوات

ديوان التطهير هو جزء هام من وزارة البيئة والتنمية المستدامة. لكن ما وقعه في ولاية سكانها حوالي 790 ألف نسمة وتضم 24 بلدية يناهز عدد سكانها 540 ألف نسمة.

هذه البلديات ليست كلها متبناة ورغم ذلك فالشبكة العمومية للتطهير طالت 19 بلدية تمثلت في 1569 كلم من القنوات و91605 صندوق ربط و100 محطة ضخ و16 محطة تطهير. هذه المنشآت المنجزة مكنت من الربط بالشبكة العمومية للتطهير بنسبة 96% بالمدن المتبناة و91% بالوسط الحضري. أما بالمناطق الريفية فقد جهزت بشبكة تصريف مياه مستعملة تمثلت في 152 كلم من القنوات و7800 صندوق ربط و11 محطة ضخ و2 محطة تطهير بكل من خنقة الحجاج وبني عياش من معتمدية قرمبالية. لكن ما هي مشاريع الديوان حتى سنة 2019؟

يهتم الديوان مستقبلا بتطهير 11 حيا شعبيا وهي الرشيكو بسليمان والصفصاف والانطلاقة بالحمامات وأبو بكر الصديق والأحواش والبستان وتعارت بقليبية وسيدي جمال الدين بمنزل تميم والدعسة وصالح البني وسيدي سالم بقربة وذلك بمد 29 كلم من القنوات وقرابة 1250 مسكنا بالشبكة العمومية للتطهير، بالإضافة إلى توسيع شبكات التطهير بمدن نابل ودار شعبان والحمامات. وذلك بمد 6 كلم وربط 380 مسكنا بالشبكة العمومية للتطهير بكلفة بلغت 1.4 مليون دينار وذلك في إطار القسط الأول لبرنامج توسيع وتهذيب منشآت التطهير لحماية المتوسط. وقد وافقت الوكالة الفرنسية للتنمية على المشاركة بينما أدلى البنك الأوروبي للاستثمار بموافقته المبدئية.

 أما مدن قربة وبني خيار والصمعة فسيتم انجازها في إطار القسط التكميلي من البرنامج نفسه وتشهد مدينة تاكلسة أشغال تطهير بمد 20 كلم لربط 4000 مسكن بالشبكة العمومية للتطهير وذلك في إطار برنامج تطهير 10 مدن المزمع تمويله من طرف البنك الألماني للتنمية. كما ستشهد مدن الجهة وخاصة منها نابل وقربة وبوعرقوب ومنزل بوزلفة وبني خيار ودار شعبان والصمعة والحمامات تهذيب شبكات التطهير شأنها شأن مدينة قرمبالية مع توسيع محطات التطهير بها ونابل وإنجاز محطة تطهير بالحمامات الشمالية، وتهذيب وتوسيع محطة تطهير الحمامات الجنوبية.

 وفي إطار تأهيل محطات التطهير والتوسيع والتهذيب فسيشمل 4 محطات ضخ بنابل والحمامات وقليبية وقربة أيضا. أما المجلس الجهوي فله أيضا مشاريع في مجال التطهير ومد الشبكات خاصة في المجالس القروية التي هي على سبيل الذكر لا الحصر تطهير منطقة الكرمية بقرمبالية.

المشاغل والمقترحات

مشاغل متساكني الوطن القبلي تتمثل في ربط بلدة أزمور بشبكة التطهير بقليبية، ودار علوش بمحطة التطهير بالهوارية ومنزل حر بشبكة التطهير بمنزل تميم، تطهير تاكلسة من حيث الشبكة ومحطة التطهير.

-القيام بدراسات ضرورية تخص النقص الحاصل في الموارد المائية بالجهة وذلك بتركيز بنية أساسية لإعادة استعمال وتثمين كميات المياه المعالجة في كافة المجالات التنموية.

السيد كمال الجلالي المدير الجهوي لديوان التطهير بنابل يجيب عن مسألة العطب الذي يحصل أحيانا وما يترتب عليه من تلوث يضر بصحة المواطنين بأن السبب الرئيسي يعود إلى تآكل وقدم بعض الشبكات وكذلك إلى النقص في عدد أعوان الديوان. أما بالنسبة إلى تذمر المواطنين من ارتفاع الأداء على خدمات الديوان يقول المدير الجهوي أن الديوان يتأثر من ارتفاع كمية الماء الذي يستوجب ترشيد استهلاكه حتى لا يكون أداء "الأوناس" مرتفعا.

مستوري العيادي

 

 

القصرين: حجز وإتلاف 70 كلغ من اللحوم الفاسدة

قامت الإدارة الجهوية للتجارة بالقصرين الخميس الماضي بإتلاف كمية من اللحوم الفاسدة قدرت بـ70.3 كلغ تم حجزها قبل يوم بمدينة القصرين من طرف فريق مشترك بين المراقبة الاقتصادية ومصلحة الطب البيطري والأمن خلال حملة لمراقبة جودة المنتوجات المعروضة للبيع، وحسب ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة "الصباح" فقد تم استصدار حكم قضائي من حاكم الناحية بالقصرين بإتلافها وهو ما تم وفق الإجراءات القانونية اللازمة بعد تأمينها في مصلحة البيطرة التابعة للمندوبية الجهوية للفلاحة

 يوسف أمين

 

"باك سبور" مدنين

*الإناث أكثر من الذكور...والدخلات في الموعد

أنهت المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بمدنين استعداداتها للاختبارات التطبيقية في مادة التربية البدنية المعروفة بباك سبور والتي ستنطلق صباح غد الاثنين لتتواصل الي غاية يوم 21 افريل وحدد يوم 26 افريل يوم تدارك وبهدف توفير أفضل الظروف لهذه الامتحانات عملت الأسرة الموسعة بالمندوبية الجهوية للشباب والرياضة على أخد كل التدابير علي غرار السنوات الفارطة وبالتعاون مع مختلف الأطراف ذات العلاقة كما تم عقد جلسة عمل بمركز ولاية مدنين تم خلالها النظر في هذه الاستعدادات.

الإناث أكثر من الذكور

وبخصوص عدد المترشحين والمترشحات للاختبارات التطبيقية في مادة التربية البدنية المعروفة بباك سبور دورة جوان 2016 وحسب مصدر من المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بمدنين فان عدد المترشحات بلغ 2996 في حين بلغ عدد الذكور 1563 وبالتالي فان عدد الإناث أكثر من الذكور ليكون العدد الجملي لهذه الاختبارات 4559.

وسيتوزع هؤلاء المترشحين والمترشحات على 17 مركز امتحان بمختلف معتمديات ولاية مدنين وسيؤمن هذه الاختبارات 125 إطار تربية بدنية ورياضة في حين بلغ عدد رؤساء مراكز الامتحانات 6.

 دخلات الباك في الموعد

وعلى غرار السنوات الفارطة سينظم تلاميذ المعاهد الثانوية دخلات الباك سبور بمناسبة انطلاق هذه الاختبارات وينتظر أن تضفي هذه الدخلات أجواء على الشوارع والفضاءات القريبة التي ستجري فيها هذه الامتحانات.

ميمون التونسي

 

طفل التوحد في تطاوين في حاجة إلى لفتة

تسعى جمعية مركز ادم للتوحد بولاية تطاوين إلى الاهتمام اكبر قدر ممكن بهذه الشريحة من المجتمع وتعوض لها الحرمان والحاجة إلى الاندماج في المجتمع رغم قلة ما في اليد وعوزها ماديا ولوجستيكيا في غياب الدعم والمساندين الأسخياء في كل المناسبات.

هذه الجمعية التي انطلقت في خدمة أطفال التوحد بعد أن تسوغت محلا في مدخل مدينة تطاوين ولم تتمكن إلا من استيعاب ثمانية عشر طفلا محرومين من الكثير من وسائل الترفيه والإدماج والتعلم والتمارين البدنية واقتصر نشاط المركز على الفضاءات المغلقة والوسائل المتاحة فيه.

وحرصت الجمعية خاصة على تنظيم العديد من النشاطات والحضور في اغلب المناسبات الوطنية والدينية لمزيد التعريف بقضية التوحد والتعريف بمركزها على أوسع نطاق وفق ما أكده رئيس الجمعية عمر صغنون لمراسل الصباح في الجهة.

وكان الملتقى التكويني الثاني حول كيفية التواصل مع طفل التوحد "دور الولي والمربي" آخر نشاطات المركز تواصل يومين وتضمن برنامجه أربع مداخلات قدمها مختصون في المجال منهم الدكتور محمد عبيد المختص في التواصل الحسي والحركي والمربي عبد العزيز فضلي حول كيفية التواصل مع طفل التوحد وتعديل السلوك أهمية العناية بالذات لطفل التوحد إضافة إلى مداخلة المركز حول الولية والمربية.

وبين رئيس جمعية المركز عمر صعنون بالمناسبة لمراسل "الصباح" في الجهة أن هذا الملتقى الثاني يهدف إلى جمع الولي بالمربي حتى تمتن جسور التعاون أكثر بينهما لفائدة طفل التوحد في الجهة لا سيما وان المركز يشكو عزوف الأولياء حتى من لهم أبناء في المركز في حين يهتم أولياء ليس لهم أطفال التوحد.

واشتكى من فقدان الدعم في الجهة من كل الأطراف التي عليها النشاط واقتحام الشارع والإدماج في المراكز التربوية متسائلا عن سبب حرمان المدارس في الجهة أبناء التوحد من الدراسة وعن مصير واحد وثلاثين طفل توحد ينتظرون دورهم لدخول المركز غير القادر على استيعاب أكثر من الأطفال الذين يستفيدون الآن من خدماته المحدودة بحكم نقص الإمكانات والمرافق على حد قوله.

وعبر رئيس جمعية مركز ادم للتوحد بتطاوين عن حلمه ببعث مركز نموذجي للتكوين في تطاوين يوفر لهذه الفئة من الأطفال متطلبات العلاج والترفيه والإدماج.

وقد تمحورت أشغال هذا الملتقى حول أهمية التواصل مع طفل التوحد مع التأكيد على دور الأسرة والمربي وان الضرورة الملحة تقتضي التفاعل الإيجابي مع الأطفال دعما لقدراتهم إذ يعتبر التواصل شرطا أساسيا للتفاعل للأبوين وذلك بتجنب كل ما من شأنه أن يمس من دعم قدرات الطفل وتنمية مهاراته بشكل إيجابي قد ينعكس على تفاعله مع الآخرين.

محمد هدية

 

المنستير: قافلة جهوية لتنشيط المناطق الريفية

انتظمت أول أمس الجمعة قافلة جهوية متنقلة لتنشيط عدد من المناطق الريفية والتجمعات السكنية بولاية المنستير.

 وتهدف هذه القافلة الشبابية إلى إعطاء الفرصة للشباب والناشئة في المناطق الريفية والتجمعات السكنية التي تفتقر إلى مؤسسات تنشيط شبابي وثقافي من المشاركة وتقوية روح المبادرة والمواطنة لديهم.

وقد شارك في هذه القافلة كل من وحدة تنشيط الأحياء بالمنستير ودار الشباب المتنقلة والمكتبة المتجولة ووحدة صحية تضم طاقما طبيا متطوعا فضلا عن المؤسسات التربوية في المناطق المعنية بالتدخل على غرار منطقتي الطيايرة وبئر الطيب بجمال ومنطقتي بوعثمان ووادي الجبس بالوردانين ومنطقتي عميرة الحجاج وعميرة الفحول من معتمدية المكنين ومنطقتي مسجد عيسى ومعتمر من معتمدية الساحلين.

 سامي السطنبولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد