برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 10 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
10
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الثلاثاء 12 أفريل 2016
نسخة للطباعة

مدنينمراعي الجنوب والوسط تتقلّص والأسباب معلومة

 نظم صباح أمس ديوان تربية الماشية وتوفير المرعي بالتعاون مع مندوبية الفلاحة بالجهة ومعهدالمناطق القاحلة بمدنين ملتقى إقليميا حول المراعي بولايات الوسط والجنوب بمشاركة مختلف الأطراف المعنية وأفادت نزيهة الدريدي المديرة العامة المساعدة بديوان تربية الماشية وتوفير المرعي أن هذا اللقاء يندرج في إطار الحوار الوطني حول الفلاحة والصيد البحري الذي انطلقت أشغاله بتاريخ 23ديسمبر 2015 بالتعاون بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وينضوي في اللجنة الوطنية بالموارد الطبيعية.

وبخصوص الإشكاليات والصعوبات التي تعترض المراعي بولايات الوسط والجنوب أشارت نزيهة الدريدي أنها تتمثل بالخصوص بتقلص المردودية نتيجة التوسع في الغراسات كالأشجار المثمرة علي حساب المراعي والرعي الجائر لاسيما بالمراعي الاشتراكية وغياب التنظيم المحكم للمستغلين لضمان حسن التصرف في المراعي إضافة إلي ندرة الأمطار وتأثير التغيرات المناخية.

ولتجاوز هذا الوضعوالذي اثر سلبا علي مربي الماشية تم إقرار خطة منذ سنة 1990 تعهد بانجازها كل من الإدارة العامة للغابات وديوان تربية الماشية وتوفير المراعي وديوان تنمية الغابات والمراعي بالشمال الغربي والإدارة العامة للتهيئة والمحافظة علي الأراضي الفلاحية وتم تكليف ديوان تربية الماشية وتوفير المرعي بالتدخل في الأراضي الخاصة حسب ما أفادت به محدثتنا.

وأضافت أن جملة من المقترحات والتصورات وقع تقديمها في هذا اللقاء أهممها ضرورة إيجاد الحلول للأوضاع العقارية وإقرار التشريعات المناسبة خاصة بالنسبة للأراضي الاشتراكية وتحديد الأدوار والمسؤوليات لكل الأطراف المتدخلة بهدف تنمية وتعزيز دور المراعي الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتجدر الإشارة إلى ان المراعي تمسح حوالي 5.7 مليون هكتار أي ما يعادل 33% من مجمل المساحة الجملية للبلاد وان 60% من هذه المساحة توجد بولايات الوسط والجنوب.

وعبر عدد من المشاركين في هذا الملتقي عن أملهم في أن تأخذ مقترحاتهم بعين الاعتبار وان تقع متابعتها من أصحاب القرار على المستوين الجهوي والوطني في ظل الصعوبات والإشكاليات التي ما انفكت تلاحق مربي الماشية بولايات الوسط والجنوب والتي أثرت سلبا على نشاطهم .

ميمون التونسي

 

 مقر معتمدية الوردية على وشك الانهيار

توجه موظفو معتمدية الوردية بنداء استغاثة إلى السلطات الجهوية وهم يرون مقر المعتمدية يتهاوى شيئا فشيئا قصد الإسراع في إخلاء المقر وتعيين مقر جديد لممارسة مهامهم براحة خاصة أن حياتهم صارت مهددة في كل لحظة.

جدير بالذكر أن المعتمدية لا تزال دون معتمد رغم أهمية المعتمدية التي لا تبعد سوى بضعة كيلومترات عن العاصمة مما تسبب في تعطل مصالح المتساكنين وتوقف شبه كلي للمشاريع التنموية رغم المجهود المبذول من قبل مكونات المجتمع المدني التي تسعى جاهدة للمساهمة في المجهود التنموي سواء بالاقتراح أو بالمتابعة.

مراد الرحماني

 

يوم غضب لأصحاب مدارس تعليم السياقة بتطاوين

نظمت الغرفة الوطنية لمدارس تعليم السياقة أيام 8 و 9 و 10 افريل الجاري ملتقاها السنوي في مدينة تطاوين وقد انبثقت عن هذا الملتقى عدة توصيات طالب من خلالها المشاركون بتحديد سقف زمني لإنهاء أشغال اللجنة المكلفة بمناقشة مشروع قانون العمادة واتخاذ خطوات حاسمة لفض معضلة انهيار أسعار حصص تعليم السياقة على حد وصفهم، كما طالبوا بالشروع في سن قانون منظم للمهنة وفي إصلاح منظومة جواز السياقة واستعجال النظر في القرار المنظم للمهنة وعقد التكوين وكراس الشروط.

وقرر المشاركون في هذا الملتقى تحديد يوم 23 ماي القادم يوم غضب تعبيرا عن احتجاجهم على التعامل السلبي لوزارة التجارة إزاء قطاع تعليم السياقة وتنسيق تحرك جماعي مع القطاعات التي وظف عليها الأداء على القيمة المضافة بنسبة 6% في قانون المالية للعام الجاري.

.... وسكان ذهيبة يطالبون باستثنائهم من إجراءات المنطقة العازلة

تمتد مساحة معتمدية ذهيبة على طول الحدود الشرقية مع ليبيا فيما تقع مدينة ذهيبة على مسافة لا تزيد عن ثلاثة كلم عن المعبر الحدودي ولا تزيد المسافة الفاصلة بين بعض المساكن والشريط الحدودي عن كلم واحد علما وان عرض المنطقة العازلة يتراوح بين كلم واحد وعشرين كلم حسب مصدر امني.

وبحكم هذا الموقع الحدودي كانت التجارة البينية النشاط الرئيسي للقوى الحية في المنطقة في غياب مواطن شغل محلية تغنى الشباب عن تعاطي التجارة التي أصبحت في شكل تهريب خاصة للبنزين.

وأمام مخاطر التنظيمات الإرهابية في ليبيا اتخذت الحكومة إجراءات سيادية على طول الشريط الحدودي إلى جانب الساتر الترابي ومختلف وسائل اليقظة والحراسة المتواصلة درءا لأي خطر يتهدد البلاد والتسللات إلى الجانبين ونتيجة تطبيق الإجراءات القانونية تعرض العشرات من شباب مدينة ذهيبة إلى مخالفات قانونية بسبب تواجدهم داخل المنطقة العازلة بدون ترخيص وتخطئتهم بـ 4800 مليم في كل مرة بعد أن احيلوا على العدالة وفق ما أفاد به الناشط في المجتمع المدني الكيلاني بن عيسى مراسل الصباح في الجهة والذي طالب بإقرار إجراء استثنائي لمتساكني مدينة ذهيبة الموجودة أصلا داخل المنطقة العازلة وان هذا الوضع غير مريح على حد قوله.

محمد هدية

 

مشروع إيصال الماء لـ 30 عائلة بتمغزة يتعثر...؟

بلغت نسبة تقدم أشغال مشروع تزويد مناطق حدودية ريفية بمعتمدية تمغزة بالمياه الصالحة للشراب والذي ستنتفع منه حولي 30 عائلة قرابة 30% وتقدر تكلفة هذا المشروع الذي تقوم بتنفيذه 700 ألف دينار إلا أن هذا المشروع يشهد عديد الصعوبات والإشكاليات ومنها بالخصوص الإشكاليات العقارية المتمثلة أساسا في الأراضي الاشتراكية التي قد تعيق مواصلة الأشغال وبالتالي حرمان 30 عائلة من الاستمتاع بالماء الصالح للشراب.

الهادي زريك

 

مخبر جديد بمستشفى منزل بورقيبة

بعد انتظار طويل أملته التعقيدات الإدارية،انتهى المقاول المكلف من إنشاء بناية مخبر التحاليل الطبية الجديد بالمستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة.وهو أول مكسب صحي حقيقي بعد الثورة لمتساكني الوجه الغربي لولاية بنزرت من منزل بورقيبة إلى جومين المتمتعين ببطاقات العلاج المجانية أو التعريفة المنخفضة.إضافة إلى المنتفعين ببطاقات العلاجكنام وفق المنظومة العمومية.

كلفة الانجاز تجاوزت 300 ألف دينار للبناءات وينتظر صرف مبلغ أضافي بـ 200 ألف دينار لتدعيم التجهيزات المخبرية وتحسين ظروف عمل الفنيين الساميين والإطار المشرف المطالب بتقديم خدمات متطورة وفق المواصفات العالمية إلى 44 ألف حريف في مرحلة أولى وصولا إلى 63 ألفا سنويا بعد استكمال الاستعدادات اللوجستية..التي أجلت افتتاح المخبر إلى شهر جوان القادم.

هذا الانجاز على أهميته لا يحجب النقائص الموجودة في المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة خاصة نقص الإطار الطبي وشبه الطبي والاكتظاظ المزمن.. كما يثير التساؤل حول موعد انجاز بنايات قسم الأنف والحنجرة وقسم أمراض القلب التي تم ضخ اعتماداتها من طرف سلطة الإشراف لكن الأشغال لم تنطلق بعد بحجة تواصل الدراسات الفنية الأولية التي ستعقبها طلبات العروض والأشغال.

ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة