برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 10 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
10
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الخميس 17 مارس 2016
نسخة للطباعة

المنستير: استقبال «صنبة» بورقيبةبالشماريخ

تم ليلة اول امس وسط اجواء احتفالية كبرى اطلقت خلالها الشماريخ تركيز النصب التذكاري للزعيم الحبيب بورقيبة بالمدخل الشمالي لمدينة المنستير بمفترق الطرقات امام القصر الرئاسي بسقانص .وقد اوضح الفنان التشكيلي علي البرقاوي الذي اشرف على صيانة النصب في الايام الماضية انه يعد اكبر نصب تذكاري صمم للزعيم بورقيبة وهو مصنوع من مادة البرنز ويبلغ ارتفاعه 5,5 متر أما وزنه فيعادل حوالي 5 أطنان

مضيفا بان إعادة تركيز النصب التذكاري للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة هو رد اعتبار لرجل قدم الغالي والنفيس من اجل تونس الاستقلال وبناء الدولة الحديثة.

ويتزامن تركيز هذا النصب في مسقط رأس الزعيم الراحل مع الاستعدادات المتواصلة للاحتفال بالذكرى 60 لعيد الاستقلال يوم الأحد 20 مارس الجاري إلى جانب إحياء الذكرى 16 لوفاته يوم 6 افريل القادم.

ومما يذكر أن هذا النصب التذكاري كان من المقرر أن يستعيد موقعه في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة مكان الساعة التي وقع تركيزها سنة 1987 إلا انه وقع العدول عن تطبيق هذا الاختيار بحكم ارتفاع المتطلبات المالية والتي تقدر بحوالي 600 ألف دينار الا ان هذه الاعتمادات لم تقع برمجتها في ميزانية رئاسة الجمهورية

المنصف جقيريم

 

وعاد الحديث عن شط القراقنة

خلال دورته العادية الأولى للسنة الحالية صادق المجلس البلدي بصفاقس على جملة من المسائل المتعلقة بالتخطيط والتهيئة العمرانية منها إحداث تراجعات إضافية للترخيص في البناء بأهم المفترقات المحورية بالمدينة وذلك باعتماد تسطير جديد في شكل دائري شعاعي يساوي أو يفوق 35 مترا من محور التقاطع مع اعتماد تراجع بخمسة أمتار عند إقامة البناءات حسب الدراسة الفنية المصادق عليها.

من جهة أخرى تم خلال الجلسة النظر في المشروع الذي قدمته الهيئة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية حول تهيئة شط القراقنة وهو من أهم مكونات التظاهرة؛ وبعد أن تم رفض المشروع في مرحلة سابقة وقعت إعادة النظر في الملف بعد أن تم إدخال التحويرات اللازمة وتجاوز الإشكاليات المعمارية والهندسية وتقديم تصور جديد قى استحسان لجنة تجميل المدينة والمختصين والأطراف المعنية حفاظا على الخصوصية العامة لمنطقة شط القراقنة. وفي سياق آخر تعرض المجلس البلدي لمتابعة سير الاستخلاصات والمشاريع وسير النفقات خلال الفترة الماضية وصادق على تنقيح قرار مجموع أعوان البلدية ومراجعة تنظيمها الهيكلي.

أبو رحمة

 

بنزرت:ثلاث بلديات جديدة واستياءان

بعد انتظار طويل تعزز عدد البلديات في ولاية بنزرت بثلاث جماعات محلية جديدة ستحتضنها معتمديات اوتيك،غزالة وجومين ليصبح عددها الجملي 16 بلدية. حدث احتفلت به الولاية رسميا وخلف ارتياحا لدى متساكني هذه المناطق آملين نجاح النيابات الخصوصية المنصبة في تحقيق المطلوب في ميادين البيئة واستغلال المخزون الثقافي والشبابي المهمل في ثلث مساحة الولاية. هذه المجالس ستنتهي مهمتها مباشرة اثر الانتخابات البلدية وفي الأثناء سيرأسها معتمدون يعاضدهم عدد من الكفاءات المحلية مهمتهم العاجلة إنجاح البرامج التنموية وخدمة المواطنين بالتنسيق مع مختلف الحساسيات السياسية والإدارات المتدخلة.

لكن الإعلان عن تأسيس البلديات الجديدة خلف كما كان منتظرا استياء متساكني جرزونة -مركز معتمدية - الذين طالبوا وزارة التنمية المحلية بالإسراع في دراسة ملف مدينتهم التي لا زالت دائرة بلدية في حين أن ثقلها الاقتصادي والسكاني يخول لها التحول إلى بلدية.. غضب طال أيضا متساكني منطقة لواتة من معتمدية بنزرت الجنوبية الذين حملوا نواب الجهة في مجلس الشعب مسؤولية عدم تطوير مجلسهم القروي إلى بلدي رغم وعدهم بذلك إبان الحملات الانتخابية التي سبقت الانتخابات التشريعية والرئاسية الماضية.

ساسي الطرابلسي

     

حول مشروع النفايات العضوية بدقاش

تنطلق بلدية دقاش قريبا في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع الاجتماعي والبيئي النموذجي المتمثل في معالجة النفايات العضوية لصناعة مستسمد بعد موافقة الممول الايطالي علما بان المرحلة الأولى من المشروع عرفت نجاحا على مستوى الجمع والتحويل وقد تم مؤخرا تقديم مكونات المرحلة الثانية التي ينتظر أن تشمل واحة الوديان بمعتمدية دقاش بعد تعهد الممول الايطالي بتوفير تمويلات تصل إلى 40 ألف أورو أي ما يزيد عن 80 ألف دينار ليتم جمع الفضلات العضوية بين منازل أحد الأحياء ليصبح عدد الأسر المعنية بجمع الفضلات الخضراء نحو 720 عائلة في المرحلتين الأولى والثانية من المشروع.

الهادي زريك

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة