الانتحار: القيروان.. قفصة.. بنزرت والقصرين تحصد 50 بالمائة منها.. مؤشرات مفزعة حول ارتفاع حالات الانتحار.. - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

الانتحار: القيروان.. قفصة.. بنزرت والقصرين تحصد 50 بالمائة منها.. مؤشرات مفزعة حول ارتفاع حالات الانتحار..

الأربعاء 24 فيفري 2016
نسخة للطباعة
رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:الحكومة تستبله عاملات وعملة الحضائر..
الانتحار: القيروان.. قفصة.. بنزرت والقصرين تحصد 50 بالمائة منها.. مؤشرات مفزعة حول ارتفاع حالات الانتحار..

ارتفعت حالات الانتحار ومحاولات الانتحار المرصودة سنة 2015 وفقا للتقرير السنوي الصادر أمس عن المرصد الاجتماعي التونسي للمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وذلك بما يقارب 170 بالمائة بالمقارنة بالسنة الماضية 2014. وقد تم رصد 549 حالة انتحار ومحاولة انتحار بمختلف ولايات الجمهورية انفردت القيروان وبنزرت وقفصة والقصرين بنسبة 50 بالمائة منها.

ونبه عبد الستار السحباني خلال الندوة الصحفية إلى ضرورة الانتباه إلى هذه الظاهرة ودعا كل الأطراف المعنية سواء سلط رسمية ـ وزارة الصحة ـ او غيرها ـ منظمات مجتمع مدني ـ الى تكثيف الجهود والعمل المشترك من اجل الحد من خطرها خاصة انه وبالعودة إلى مختلف المؤشراتالدولية نجد ان حالة واحدة من الانتحار تقابلها 8 محاولات انتحار.

مقاربة تقول وفقا للسحباني انه علينا ان نقر ان حجم حالات الانتحار الرسمي اهم بكثير من الأرقام التي تضمنها تقرير المرصد الاجتماعي للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية واعتمدت آليات رصد ووسائل تقوم أساسا على المعطيات التي توفرها وسائل الإعلام والصحف اليومية.

3 حالات ومحاولات انتحاركل يومين..

وشهدت سنة 2015 وفقا للتقرير معدل 3 حالات انتحار ومحاولة انتحار كل يومين. ويتغير هذا المعدل خلال شهري مارس وسبتمبر ليصبح 5 حالات انتحار كل يومين. والتراجع الوحيد الذي تم تسجيله خلال الرصد كان خلال شهر أوت الماضي.

ويبرز الرصد ان اغلب حالات الانتحار ومحاولات الانتحار قد سجلت في صفوف الذكور بنسبة 75 بالمائة مقابل 25 بالمائة للإناث. وذلك باستثناء الحالات المسجلة في صفوف الأطفال أين كان فيها نسب الإناث الذين أقدمن على محاولات الانتحار او الانتحار اكبر من الذكور.

وتمثل الفئة العمرية الشبابية 26 -35 عاما الشريحة الاكثر حضورا في حالات الانتحار ومحاولات الانتحار سنة 2015 وكانت في حدود ال 40 بالمائة من الحالات المرصودة تليها الفئة العمرية بين 36 و45 عاما بنسبة بنسبة 18 بالمائة.

وما يثير الانتباه اكثر في تقرير الانتحار ومحاولات الانتحار للسنة الماضية هو الحالات المسجلة في صفوف الفئة العمرية التي دون الـ15 سنة والتي كانت في حدود 10 بالمائة والفئة العمرية التي تتجاوز الـ60 سنة والتي كانت في حدود 5 بالمائة.. فئتان هما الاكثر هشاشة في المجتمع على السلط المعنية في الدولة والهياكل المعنية من منظمات وجمعيات الاحاطة بهما وتفكيك شفرات دوافعهم للانتحار او محاولة الانتحار.

أشكال الانتحارومحاولة الانتحار..

وتبين الحالات المرصودة ان الانتحار او محاولة الانتحار شنقا هو ابرز الاشكال المرصودة بالنسبة لجميع الفئات وفي صفوف الجنسين اذ بلغ 43.35 بالمائة من الحالات المرصودة وتضمنت عدد من الحالات الممسرحة التي يكون هدفها احتجاجي للضغط. يليه الانتحار أو محاولة الانتحار حرقا بنسبة 19.12 بالمائة ثم الانتحار او محاولة الانتحار عبر تناول مواد سامة بنسبة 5.28 بالمائة.

وقسم التقرير أنواع الانتحار المرصودة إلى انتحار احتجاجي وانتحار ممسرح (انخرط فيه أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل والمسرحين عن العمل وعملة الحضائر) والانتحار نتيجة الخوف وشمل بالخصوص الأطفال والانتحار كشكل من أشكال الانتحار الانسحاب وشمل بالخصوص المسنين والانتحار نتيجة اليأس والانتحار العقابي والانتحار المنظم والانتحار والانتحار الافتراضي..

 ريم سوودي

 

رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية:الحكومة تستبله عاملات وعملة الحضائر..

كان شهر جانفي الماضي بامتياز شهر الاحتجاج وفقا للتقرير الشهري للمرصد الاجتماعي التونسي، اذ سجل حوالي 1521 تحركا احتجاجيا 95 بالمائة منها كان في شكل جماعي، وهو ارفع رقم سجلته وحدة الرصد طيلة عملها لمدة السنتين الماضيتين.

وبين عبد الرحمان الهذيلي رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ان موجة الاحتجاجات امتدت الى شهر فيفري ويتوقع ان تتواصل إلى ما بعد الشهر الجاري في حال لم يتم التفاعل معها ايجابيا وذكر ان الاحتجاجات تهم بالأساس ملفي المعطلين عن العمل وملف عمال وعاملات الحضائر الذي تم انتدابهم ما بعد جانفي 2011 وهذا الملف الذي يهم 59 ألف عامل.

واعتبر الهذيلي ان الحكومة بصدد استبلاه الرأي العام وعملة الحضائر فهي لم تقدم أي جديد فيما يهم ملف الحضائر وكل قراراتها اتخذت منذ سنة 2012 وتهم عمال الحضائر ما قبل 2010 وما تقوم به اليوم إلا تتمة لما علق او تأخر تطبيقه.. وأشار الهذيليان الأمن بصدد منع المحتجين الوافدين من الجهات نحو المركز من دخول العاصمة حيث منع شباب قفصة وهم مرابطون منذ أكثر من أسبوعين بمنتزه المروج ومن بعدهم شباب جندوبة ودقاش..

 سوودي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد