برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الجمعة 19 فيفري 2016
نسخة للطباعة

غلق مدرسة بسليانة يثير الاحتجاجات

تم قبل أيام إغلاق المدخل الرئيسي لولاية سليانة من قبل أولياء وتلاميذ مدرسة قصر حديد بعد القرار الذي جاء بغلق المدرسة وهو ما اعتبروه تعطيلا لمصلحة أبنائهم وتعجيزا واضحا بحقهم خاصة في ظل ظروفهم الاجتماعية القاسية.

تأجيل قرار الغلق إلى مطلع السنة القادمة وإبقاء السير العادي للدروس هو المطلب الوحيد للأهالي الذي تم تجاهله من قبل المسؤولين على حد قولهم مع العلم أن هذه المدرسة تضم 300 تلميذ وتحتوي على 8 أقسام و2 أقسام تحضيري وهي في وضعية ملائمة للتدريس.

وقد قام الأولياء. منذ سنة 1984 بتدشين القسم الأول مساهمة منهم في تنمية المنطقة، كما أنها تعتبر مصدر دخل 4 أشخاص من سكان المنطقة الذين يقارب عددهم الـ700 ساكن.

سامية البرقاوي

 

اهتمام كبير ببرنامج التجنيد ببنزرت

انطلقت الحملة الاستثنائية للتجنيد التي أعلنتها وزارة الدفاع الوطني والتي تستهدف الشبان من حملة الشهائد العليا وغيرهم البالغين من العمر اقل من 35 سنة بعد أداء واجب الخدمة العسكرية لمدة سنة.

اليوم الأول شهد إقبالا كبيرا من الشبان على مقر الحامية العسكرية ببنزرت للاستفسار عن طرق الانتداب وشروطه كما يواصل العديد من أبناء منزل بورقيبة وتينجة وماطر الإقبال على الثكنات الموجودة في المنطقة لنفس السبب وقد تم توجيه الجميع إلى بنزرت المدينة..

وحسب المتابعين فان هذا البرنامج الاستثنائي للتجنيد الذي أطلقته وزارة الدفاع الوطني قد لقي قبولا واهتماما شديدين من أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل خاصة ممن تراوحت أعمارهم بين 29 و34 سنة ولم يتمكنوا لسبب أو لآخر من الحصول على وظائف مناسبة لمؤهلاتهم العلمية ..ومنهم رضا -تقني سامي في المحاسبة معطل عن العمل منذ 2009 – الذي اعتبر أن الجيش الوطني ومن ورائه وزارة الدفاع قد قدما خدمة كبيرة لآلاف الشبان ممن تعثر إدماجهم في سوق الشغل عبر هذه المبادرة التي تزيد حتما من اعتزاز التونسيين بجيشهم الذي حمى الثورة حين اندلاعها ويساهم الآن بإمكانياته في نجاح المسار الديمقراطي وتحقيق أهدافها المتعلقة خاصة بالكرامة والشغل.

ساسي الطرابلسي

 

عين دراهم.. ما حكاية عدم استغلال هذه المؤسسة العمومية؟

شهدت بعض المشاريع بجهة عين دراهم انتهاء أشغالها منذ سنة 2014 وبعضها منذ الصائفة الفارطة لكن استغلالها تأخر كثيرا في وقت ينتظر فيه عدد من المعطلين عن العمل الفرصة للالتحاق بهذه المؤسسات.

ومن بين المشاريع إحداث دار شباب بمنطقة التبائنية ومستوصف بمنطقة سيدي محمد إلى جانب مركز جديد للصحة الأساسية بمستشفى عين دراهم، ورغم أهمية هذه المشاريع في تقريب الخدمات الصحية للمواطن وكونها فضاء يؤم شباب المناطق الريفية إلا أن عدم استغلالها إلى حد الآن أثار استياء سكان هذه المناطق الذين يطالبون السلط الجهوية بالتحرك العاجل لتدشينها واستغلالها حتى لا تتحول إلى آثار وتمتد إليها الأيادي لنهب تجهيزاتها بعد أن تم بناؤها بالملايين.

من جهة أخرى فان فتح أبواب هذه المؤسسات من شأنه أن يوفر أيضا مواطن شغل لأبناء هذه المناطق خاصة من أصحاب الشهائد العليا وبالتالي القضاء على ظاهرة البطالة والنزوح في ظل غياب مرافق من شأنها أن تشغل شباب هذه الجهات

عمار مويهبي

 

المنستير.. الرفع من نسق إبادة الكلاب السائبة

انتظم بمقر الولاية اجتماع اللجنة الجهوية لمكافحة داء الكلب وذلك بحضور ممثلي البلديات والإدارات والمصالح المعنية، حيث خصص الاجتماع لمتابعة نتائج اللجان المحليةفي إبادة الكلاب السائبة فضلا عن البحث عن الطرق المثيلة للقضاء على الكلاب المصابة بداء الكلب والحد من انتشار هذا المرض عند الإنسان والحيوان.

وقد تمت الدعوة إلى ضرورة تكثيف الحملات المحلية لإبادة الكلاب السائبة وتنظيم حملة جهوية بمصبات الفضلات علاوة على التحسيس بضرورة تلقيح الكلاب حتى لا تكون عرضة للإصابة بداء الكلب.

سامي السطنبولي

 

بحارة جرجيس يهددون برحلات غير شرعية نحو سواحل أخرى

تواصل صباح أمس الخميس بميناء الصيد البحري بمدينة جرجيس من ولاية مدنين ولليوم الثاني على التوالي الإضراب المفتوح الذي دخل فيه بحارة المنطقة وبمساندة من بحارة بن قردان وقابس على خلفية مجموعة من المشاغل والصعوبات التي تعترض نشاطهم على حد تعبير البحارة.

وتم تقديم مجموعة من المشاغل من طرف البحارة خلال اجتماع احتضنته مدرسة الصيد البحري بمدينة جرجيس صباح أول أمس الأربعاء بحضور المدير العام للصيد البحري وتربية الأسماك والمدير العام لوكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري وتتمثل أهم المشاغل في ضرورة توضيح الحدود البحرية مع ليبيا وتوسيع منطقة الصيد والنظر مع الطرف الليبي امكانية وضع منطقة صيد مشتركة تونسية ليبية بهدف حماية البحارة خاصة وان المنطقة البحرية بمعتمدية جرجيس والمصائد البحرية بخليج قابس محدودة ولم تعد باستطاعتها استقبال العدد الكبير من المراكب من مختلف جهات الجمهورية.

وطالب البحارة بعقد مجلس وزاري للنظر في جميع هذه المسائل وجميع الإشكاليات والصعوبات التي تعترض نشاط البحارة بولاية مدنين.

وتجدر الإشارة إلى أن البحارة هددوا بالتصعيد من خلال توسيع الإضراب إلى كامل خليج قابس والإقدام على القيام برحلات غير شرعية نحو سواحل أخرى.

وفي سياق متصل أفاد المدير العامللصيد البحري انه وقع تحديد مواقع الصيد الحدودية عبر قوانين واتفاقيات دولية منذ سنوات.

نقص في الأسماك

ونشير في الأخير إلى أن الإضراب المفتوح والذي تزامن مع رداءة الأحوال الجوية اثر علي حالة سوق الأسماك بمدن مدنين وجرجيس حيث تم تسجيل نقص الأسماك لدى الباعة.

ميمون التونسي

 

طبربة:الفوضى وعشوائية المطالب تقطع الطريق أمام حلول التشغيل

شهدت مدينة طبربة من ولاية منوبة بداية هذا الأسبوع موجة من الاحتجاجات والوقفات كانت قد دعت إليها مجموعة من العاطلين عن العمل منذ الأسبوع الماضي اثر إمهالها السلط المحلية والجهوية أسبوعا للنظر في مشاغلهم وإيجاد حلول لمطالبهم المتمثلة أساسا في التشغيل، وقد شهد مقر المعتمدية مساء الثلاثاء تجمع عدد كبير من المواطنين الحاملين لشعارات مختلفة تجاوزت المطالبة بالتشغيل إلى طرح ملفات أخرى كالسكن الاجتماعي، المنح والمساعدات الاجتماعية وتسوية الوضعيات المهنية قد تشكلت لذلك لجنة خاصة تحت إشراف والي الجهة ضمت ممثلين عن إدارات التشغيل، الشؤون الاجتماعية والتربية توجهت برئاسة المعتمد الأول بولاية منوبة للقاء المحتجين في طبربة وطرح خطة عمل وبعض الحلول الخاصة بالتشغيل ليتم اللقاء بمقر دار الثقافة بطبربة حيث عمت الفوضى وسيطرت المطالب العشوائية على سير الجلسة التي لم تجد طريقا للنجاح أمام غياب التنظيم وكثرة التدخلات الأحادية من قبل المحتجين الذين خيّروا الفوضى كمبدإ لعرض مطالبهم رغم مطالبتهم بالتنظيم واعتماد الدور حتى يتسنى سماعهم وتبويب حاجياتهم خاصة مع نية مسبقة للجنة القادمة من الولاية لقبول كل المطالب وتنظيمها حسب الأولويات، وللتقليل من حالة الفوضى تم المبدأ بملف السكن الاجتماعي الذي وعد فيه مستحقو المساكن الاجتماعية بتسلمها في ظرف 3 أسابيع وسط الزغاريد وهتافات الفرح ليفتح المجال لتناول ملف التشغيل الذي اعتبره المعتمد الأول ملفا حارقا ومحوريا يستحق أكثر تنظيما خاصة مع حزمة الاقتراحات التي أتت بها اللجنة وتسعى لتنفيذها لكن عشوائية التدخلات وعدم جديتها (لحضور عدد من الشباب لإثارة الفوضى لا غير) وغياب التأطير وسوء الاستعداد لمثل هذا الموعد أثر على استمرارية الجلسة وسرّع في رفعها لاستحالة إمكانية استمرارها لينتهي اللقاء دون الوصول لأي طرح أو الاتفاق على أية آلية عمل كان من المنتظر المضي فيها لحل أولي وجزئي لإشكالية التشغيل في المنطقة ما خلّف استياء واسعا لدى شريحة من الباحثين الجديين عن العمل وانتقادات لاذعة للمتسببين في إحداث الفوضى من مهندسين لا هدف لهم إلا إفشال اللقاء وأيضا لمكونات المجتمع المدني من جمعيات وأحزاب

عادل عونلي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة