احتجاجات الجهات تنتقل إلى العاصمة.. اعتصامات في منتزه المروج 2.. أمام وزارة التشغيل وفي ساحة محمد علي.. فهل يطول انتظار القرارات؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
21
2019

احتجاجات الجهات تنتقل إلى العاصمة.. اعتصامات في منتزه المروج 2.. أمام وزارة التشغيل وفي ساحة محمد علي.. فهل يطول انتظار القرارات؟

الأربعاء 17 فيفري 2016
نسخة للطباعة
في ضرب صارخ لحرية التنقل.. الأمن يمنع شباب قفصة من دخول العاصمة
احتجاجات الجهات تنتقل إلى العاصمة.. اعتصامات في منتزه المروج 2.. أمام وزارة التشغيل وفي ساحة محمد علي.. فهل يطول انتظار القرارات؟

لم تجد حزمة القرارات التي عرضها رئيس الحكومة الحبيب الصيد أمام مجلس نواب الشعب صدى في صفوف 59 ألفا من العاملين في الحضائر وهم بانتظار تسوية لوضعياتهم المهنية كما لم ترض الوعود التي قدمها الصيد العاطلين عن العمل سواء من غير حاملي الشهادات أو من أصحاب الشهائد العليا.. وأدرجت ـ مثل سابقاتها ـ في جدول «قرارات المماطلة والتسويف» التي خبرها المواطن في الجهات ولم تعرف عموما طريق التنفيذ.. ونذكر منها على سبيل الذكر قائمة القرارات التي أعلنت لفائدة ولاية سليانة بعد أحداث الرش في نوفمبر 2012 وتلك التي عنيت بها ولاية قفصة في جوان 2015 وآخرها التي أعلنت لفائدة ولاية القصرين خلال جانفي 2016..

وبعد أكثر من شهر من انطلاق موجة الاحتجاجات التي خاض فيها العاطلون عن العمل، في قفصة والقصرين وجندوبة وسليانة وغيرها من الولايات، كل أشكال التحركات بداية من المسيرات السلمية وقطع الطريق وإضرابات الجوع وخياطة الأفواه وصولا إلى التهديد بالانتحار.. يبدو أن شباب الجهات الداخلية لم يجد من حل للضغط على الحكومة واقتلاع تلك القرارات التطمينية التي ينتظرونها منذ خمس سنوات سوى التوجه إلى المركز والاعتصام أمام مقرات السيادة ووزارات الإشراف والهياكل التشغيلية..

عملة حضائر مطرودون..

آخر الملتحقين بالعاصمة كانت مجموعة 19 من الـ26 من عمال الحضائر بولاية قفصة الذين تم إيقاف عقود عملهم منذ جانفي 2015 وتم التنصيص صراحة في بلاغ رسمي للوزير المكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني والهيئات الدستورية الذي كلف بملف قفصة آن ذاك، على «التدقيق في وضعيّات المطرودين من عملة الحضائر المعتصمين لمعالجة ملفاتهم ضمن الآليات المقترحة.» في اجل لا يتجاوز الشهر بداية من جوان الماضي غير انه والى اليوم لم يسجل أي مستجد في ملفهم.

19 منهم 6 نساء، قضوا ليلتهم الأولى أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل، بعد أن تم منعهم من لقاء أيّ من مسؤولي رئاسة الحكومة وقال لهم حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المكلف بالوظيفة العمومية أن ملفهم ليس من مشمولات المنظمة الشغيلة وأنه من المرجح عقد جلسة ثانية حول ملف الحضائر السبت القادم وعليهم الذهاب إلى رئاسة الحكومة..

وأمام ضبابية وعدم جدية التعامل مع ملفهم قرر عملة الحضائر المطرودين بعد ربط أنفسهم بالسلاسل مواصلة إضرابهم في ساحة محمد علي أمام مقر الاتحاد إلى حين تقرير الحل النهائي فيما يهم وضعياتهم.

 اعتصام قفصة..

هذا وقد منعت الأسبوع الماضي قوات الأمن 57 من شباب قفصة، توجهوا في مسيرة على الأقدام نحو رئاسة الحكومة بالقصبة، عند وصولهم إلى مدخل تونس العاصمة من التقدم في ضرب صارخ لحقهم في التنقل الذي تكفله المواثيق الدولية والدستور التونسي.

واعتبر الأمن الذي يحاصر المحتجين في منتزه المروج 2، وفقا لما أفادنا به محمد حسني صالحي احد المعتصمين، أن دخولهم لولاية تونس فيه «خطر على المدينة» ولدواعي أمنية تم تركيز حراسة دائمة على شباب قفصة ووضع مرافقة لصيقة لكل منهم في حال حاول التحول إلى خارج المنتزه لاقتناء قارورة ماء أو علبة سجائر.

وذكر صالحي انه كان لهم لقاءين، الأول مع مستشار رئيس الحكومة المكلف بالملف الاجتماعي والصحي السيد بلال والثاني للوزير المكلف بالعلاقة مع المجتمع المدني والهيئات الدستورية كمال الجندوبي.. وكان لهما نفس الخطاب تقريبا أين ركزا على عرض البرنامج الحكومي للأربع سنوات القادمة دون توضيح ما سيكون نصيب العاطلين عن العمل منه أو تقديم خارطةعمل واضحة لأفق الانتدابات المبرمجة..

وأكد محمد حسني صالحي ومن معه من الشباب أنهم لن يغادروا منتزه المروج وسيواصلون اعتصامهم ما لم تصلهم مؤشرات واضحة وتطمينية جدية من الحكومة حول برنامج تنمية وتشغيل لجهتهم قفصة.

اعتصام القصرين..

ومن أمام وزارة التشغيل انطلق اعتصام 31 من شباب القصرين على خلفية مقاطعتهم لقاء مع وزير التشغيل زياد العذاري ووزير التنمية ياسين براهيم، حيث اعتبر ممثلو جهة القصرين المنتخبون للتفاوض باسم الجهة أن الوزيرين «يستخفان بمطالب الشباب العاطل عن العمل فقد أحضراهم لعقد جلسة استماع مشاغل ـ يعرفها القاصي والداني قدمها سلفا والي القصرين للحكومة ـ وليس لتباحث مقترحات وبيان جدية تطبيق وعود رئيس الحكومة على المدى القريب والمتوسط والبعيد".

وهنا بين وجدي خضراوي متحدث باسم الاعتصام أن ممثلي الجهة دخولوا في اعتصام إلى حين عقد لقاء مع رئيس الحكومة أومن ينوبه من اجل تباحث جدولة زمنية لبرنامج تنمية وتشغيل في جهة القصرين.

وذكر أن الجهة "خاضت طيلة السنوات الماضية تحركات لنفس المطالب ومن العيب أن يقوم وزيرين من الحكومة بجلسة استماع في الغرض ومواصلة اعتماد سياسات التسويف والمماطلة فذلك لا يعطي مؤشرات ايجابية لرجل دولة".

ريم سوودي

 

 

أين الحكومة؟

اتصلت «الصباح» بكل من مستشار رئيس الحكومة المكلف بالملف الاجتماعي والصحي السيد بلال والوزير المكلف بالعلاقات مع المجتمع المدني والهيئات الدستورية كمال الجندوبي وحفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المكلف بالوظيفة العمومية، للاستفسار حول البرنامج الحكومي فيما يهم ملف التشغيل بصفة عامة والمقترحات والقرارات التي ينتظر أن تتخذها الحكومة مع اجل فض جملة الاعتصامات التي تعرفها العاصمة والمرجح أن ترتفع في الأيام القادمة بالتحاق مجموعات جديدة من المحتجين.. إلا أن «الصباح» فشلت في اخذ أي تصريح منهم، حيث طال اجتماع السيد بلال ولم يرد كمال الجندوبي وحفيظ حفيظ على اتصالاتنا.. فإلى متى سيطول انتظار المحتجين ويؤجل الحسم في مطالب 5 سنوات من الاحتجاج.. ؟

 

سيدي بوزيد: إضراب عام بمعتمدية منزل بوزيان..والوالي يثير غضب الأهالي..

دخلت صباح أمس الثلاثاء 16 فيفري 2016، معتمدية منزل بوزيان من ولاية سيدي بوزيد في إضراب عام بعد أن دعا إليه الإتحاد المحلي للشغل بالجهة منذ يوم 5 فيفري الجاري، على خلفية فشل المفاوضات مع السلط المحلية والجهوية، وخاصة الجلسة التي عقدت بمقر ولاية سيدي بوزيد يوم 10 فيفري بحضور ممثلين عن الاتحاد المحلي للشغل ووالي الجهة.

وتجمع العديد من النقابيين والعمال وبعض مكونات المجتمع المدني أمام مقر الإتحاد المحلي للشغل وقدموا انتظارات معتمدية منزل بوزيان بخصوص التنمية والتشغيل. وتم إلقاء كلمة من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد ثم خرجوا في مسيرة شعبية حاشدة جابت شوارع وأنهج المدينة،رفعت خلالها العديد من الشعارات والمطالب المنادية بالتشغيل والتنمية وحلحلة المشاريع المعطلة والقطع مع سياسة المماطلة والتسويف التي تعتمدها السلط الجهوية والمركزية للاستجابة للمطالب الحارقة للمناطق الداخلية ككل.

كما عبر العديد من الأهالي عن غضبهم وسخطهم من السياسة التي يعتمدها والي سيدي بوزيد مراد المحجوبي معتبرين أنه «لا يتعامل بجدية مع مطالب المحتجين وليست له القدرة على فتح الملفات الحقيقية التي تهم الجهة كما انه لا يمكن أن يكون حلا بل انه جزء من المشكل» على حد تعبيرهم محملين إياه مسؤولية الاحتقان والغضب والى ما ستؤول إليه الأوضاع خاصة بعد قراره يوم الاثنين 15 فيفري غلق مقر البلدية والمعتمدية بالجهة بتعلة تعطّل العمل بهما بسبب الاعتصامات التي ينفذها عدد من أهالي الجهة للمطالبة بالتنمية والتشغيل.

واعتبر الكاتب العام للإتحاد المحلي للشغل بمنزل بوزيان فتحي عباسي أن الإضراب العام «هو نتيجة تعدد الإعتصامات التي تشهدها المعتمدية والبالغ عددها 5، وازدياد حدة الاحتقان والتوتر الاجتماعي بالجهة». وأن الإضراب العام حقق نسبة نجاح تقدر بـ100بالمائة وذلك بعد استجابة كل النقابات والقطاعات بالجهة.

أسيم غابري

 

 

الاتحاد المحلي للشغل بالمكناسي يستنكر

على خلفية تصريحات والي سيدي بوزيد مراد المحجوبي وربطه الاعتباطي واللامعقول بين صدور مناظرة منجم فسفاط المكناسي وتعليق الاعتصام المدني والسلمي الذي ينفذه عدد من أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل منذ ثلاثة عشر يوما خاصة وان الأغلبية الساحقة منهم تجاوزت فترة بطالتهم العشر سنوات اصدر الاتحاد المحلي للشغل بالمكناسي بيانا إلى الرأي العام عبر من خلاله عن استنكاره لهذه التصريحات معتبرا أنها تدعو إلى الفتنة بين أبناء الجهة وتحرضهم على بعضهم البعض وتصرف أنظارهم عن مطالبهم الأساسية والمشروعة للاهتمام بوهم من عطل أو ساهم في التعطيل.

كما دعا الاتحاد المحلي للشغل كل القطاعات العمالية بالفكر والساعد في القطاع العام والخاص إلى تنفيذ وقفة احتجاجية اليوم الأربعاء 17 فيفري 2016 معبرا عن رفضه لكل سياسات المماطلة والتسويف التي اعتبرها أصبحت الخبز اليومي.

وهدد الاتحاد المحلي للشغل بمسيرة جماهيرية يعقبها زحف شعبي نحو مقر ولاية سيدي بوزيد في غضون الأسبوع القادم في صورة عدم استجابة السلطة الجهوية لمختلف مطالب وانتظارات الجهة وفق نص البيان.

من جهته تحدث الينا عبد الحليم حمدي الناطق الرسمي باسم اعتصام أصحاب الشهائد المعطّلين عن العمل «هرمنا» قائلا: إنّ قضيّة المعطّلين عن العمل لا تعني هذه الفئة المظلومة فحسب بل هي أعمق من ذلك فهي قضيّة عائلات بسيطة أو معدمةتروم تحقيق حياة كريمة تليق بالفرد كانسان من حقه أن ينعم بمردود عمله نفسيا واجتماعيّا وماديّا...أو لم تستثمر تلك العائلات في تعليم أبنائها؟ أو لم يكن الابن بالنّسبة إلى الأهل بمثابة شجيرة تعهّدوها بالرّعاية والاهتمام لتنمو وتزهر ولكن طال وقت إثمارها...بل وكأنّ الذبول كتب عليها..أما آن لمن اعتلى الكراسي وتلذّذ بالمال الوفير...أن ينظر إلى القضيّة بجديّة تكون بحجم ما غنموه باسم الشّعب ومظلوميه...أما آن للجميع ومنهم من ذاق حلاوة الاستقرار وبناء الدّار وضحكة الصّغار أن يهتف مع إخوانه المعطّلين من أصحاب الشهائد العليا باسم الحق في العمل وبالتّالي جميع الحقوق الأخرى التي ستكون نتاجا له...فقد هرم البعض بل وتجاوز معظمهم السن القانونية للوظيفة العمومية...إنهم بانتظار أن تناط بعهدتهم مهمة في الحياة وفي الوطن الذي هتفوا باسمه منذ نعومة أظافرهم...فأين يا سادتي تكافؤ الفرص في الحياة الكريمة؟ وأين العدالة الاجتماعيّة التّي هتف بها الجميع إبان التّحضير للعرس الانتخابيّ...فمثلما يسعى كلّ عامل في وقتنا الرّاهن إلى تحسين أجره والرّقي بمعيشته فإنه بات لزاما علينا التّشبث بهذا الحق الذي كفله القانون للجميع...فكيف نهرب من دين أمّ سهرت وضحّت ودين أب تقبّضت يداه تعبا وبردا؟ فأن يرحل أحد الوالدين عن الحياة دون أن يرى ثمرة مجهوده..هو الأشد إيلاما. نحن مرابطون في قلعة نضالنا ولن نحيد عن هدفنا قيد أنملة.

وفي الأخير أكد عبد الحليم حمدي أن ﺍﻋﺘﺼﺎﻡ «ﻫﺮﻣﻨﺎ» ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ إلى أن ﺗﺘﺤﻘﻖ مطالبه وان خطواتهم النضالية ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ستكون ﻣﺪﺭﻭﺳﺔ،وأن كل اللامبالاة والتهديدات لن تزيدهم ﺍﻻ إصرارا ﻭﻟﺤﻤﺔ للان ﻣﻄﺎﻟﺒهم ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﻋﺎﺩﻟﺔ ﻭﻳﻜﻔﻠﻬﺎ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ وأنهم لن يتنازلوا عليها ﻛﻠﻔهم ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻛﻠﻔهم.

غابري

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة