برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الخميس 11 فيفري 2016
نسخة للطباعة

نحو إحداث خط حديدي للمترو بين الحمامات وقليبية

يمثل قطاع النقل البري والحديدي من الملفات الهامة التي تأخر النظر فيها بولاية نابل، وبتدخل من والي الجهة سمير رويهم تم ترحيل الملف برمته إلى العاصمة ووضعه على طاولة وزير النقل الجديد أنيس غديرة الذي لم يتأخر في تحديد جلسة واكبتها الأطراف المتدخلة ممثلة في والي نابل والمديرين العامين وإطارات وزارة النقل وأعضاء مجلس نواب الشعب عن جهة نابل وقد تم مناقشة مشاريع قطاع النقل في مخطط التنمية 2016-2020 وتفعيل المشاريع المبرمجة لفائدة الجهة والتي تتمثل في:

- تمديد خط السكة الحديدية إلى مدينة سليمان.

-إحداث وكالة النقل البري بمعتمدية قرمبالية.

- إعادة هيكلة الشركة الجهوية للنقل بنابل وتعزيز أسطولها.

- معالجة مشاكل ممرات السكة الحديدية بالجهة.

- دراسة كهربة خط السكة الحديدية برج السدرية قرمبالية نابل.

- دراسة إمكانية إحداث خط حديدي للمترو بين الحمامات وقليبية.

- تعزيز فرع وكالة النقل البري بمنزل تميم.

 كمال الطرابلسي

 

اعتصام مفتوح لعمال شركة تطاوين الخدمات

تواصل مجموعة من الشبان المعطلين اعتصامهم السلمي والمفتوح داخل خيمة نصبوها منذ يوم الاثنين امام مقر ولاية تطاوين للمطالبة بتجديد عقود التشغيل لاربعين عاملا من مختلف معتمديات الولاية كانت انتدبتهم شركة تطاوين للخدمات عبر مناظرة سنة 2014 لحراسة الحقول والمنشآت البترولية في الصحراء حسب افادة ضو البدوي احد المعتصمين لمراسل «الصباح» في الجهة,

واكد ذات المصدر ان المحتجين يرفضون الاستغناء عنهم بعد سنة فقط من ابرام عقود الشغل ويشجبون مماطلة كل الاطراف الذين اتصلوا بهم طيلة الشهرين الماضيين دون جدوى محذرين بانهم سيصعدون اذا ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم,

وتجدر الاشارة الى ان شركة تطاوين للخدمات شركة عمومية تابعة لوزارة الصناعة بعثت منذ ثلاث سنوات لتوفير العمالة الضرورية للشركات البترولية في الصحراء بعد القطع مع نظام المناولة,

محمد هدية

 

لأول مرة: احداث خط بين جندوبة ونابل

أكد السيد عادل العبيدي رئيس دائرة الاستغلال بالشركة الجهوية للنقل بجندوبة أنه تم احداث خط حافلات يربط بين مدينة جندوبة وولاية نابل استجابة لطلب الحرفاء الذين يشتغلون بهذه المدينة ويعدون بالمئات مضيفا أنه سيقع الشروع فيه بداية من يوم الجمعة 12فيفري الجاري وستكون لهذا الخط مردودية هامة للشركة وتذليل صعوبات التنقل للمواطنين خاصة أثناء المناسبات .

قريبا.. مساكن اجتماعية بعين دراهم

من المنتظر أن تشرع الادارة الجهوية للتجهيزبجندوبة في بناء25مسكنا بالمناطق الحدودية لمعتمدية عين دراهم قدرت كلفة المسكن الواحد ب19ـألف دينار سينتفع بهذا المشروع العائلات التي مازالت تسكن الأكواخ وسيتكفل بعملية البناء بعض المقاولين بالجهة بعد اتمام الاجراءات الادارية اللازمة.

 عمارمويهبي

 

الثروة المائية بجربة.. صراع من أجل البقاء

 الماء ضرورة حياتية بدونه تنعدم الحياة لذا من الضروري العمل على المحافظة عليه ومعاينة النقائص التي يمكن أن تضر بهذا القطاع الحياتي وتؤدي إلى تدهور الحياة اليومية للمواطن.

تتسم المياه بجربة بملوحتها الشديدة فهي غير صالحة للشراب فجل العائلات في جربة تعتمد على الفسقية والماجل أي بتجميع مياه الأمطار لتلبية حاجياتها اليومية من الماء. لذا تم الإقرار بمشروع مركز لتحلية مياه البحر منذ سنة 2010 والذي لم تستوف أشغاله إلى حد هذه الساعة وهو ما يطرح عديد نقاط استفهام التي أساسها انعدام التفاهم والتواصل بين المواطن والدولة في مجال انجاز المشاريع.

أيضا نلاحظ تردي نوعية المياه خاصة في فصل الصيف حيث تصبح بلون احمر وبرائحة الكبريت الكريهة. كما تتكرر عملية الانقطاع على مستوى التزود نتيجة الكسور بالقنوات أو وجود عطب داخل شبكة التزود بالمياه.

كما اشتكى العديد من المواطنين من صعوبة الإجراءات والمماطلة في الدراسة عند طلب رخصة عداد الماء وعدم تقديم التوضيحات اللازمة.

أما فيما يخص المحافظة على المائدة المائية فيبدو أن دور جمعيات المحافظة على البيئة مازال ضعيفا في مجال توعية المواطن «الجربي» حيث يتم حفر الآبار بالمنازل بصفة عشوائية وذلك لتعبئة المسابح أو لسقي الحدائق المنزلية المعشبة ما يضر بصفة مباشرة بالمائدة المائية نظرا لطبيعة الجزيرة الخاصة.

نسرين عنان

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة