برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الأربعاء 10 فيفري 2016
نسخة للطباعة

العامرة (جبنيانة) : إضراب عام

بدعوة من مكونات المجتمع المدني دخلت أمس معتمدية العامرة في إضراب عام للمطالبة بحق الجهة في التنمية العادلة والشغل الكريم وتحويل مركز الصحة الأساسية بها من صنف 3 إلى صنف 4 وتكثيف الدوريات الأمنية أمام المؤسسات التربوية والاقتصادية لحماية الناشئة من الأخطار إلى جانب إحداث ميناء للصيد البحري لتمكين البحارة من الالتحاق باليابسة محملين بإنتاجهم البحري في ظروف طيبة إضافة إلى توفير سيارة إسعاف قارة وتسوية وضعية عمال الحضائر. وقد شهدت المدينة شللا تاما حيث تعطلت الدروس بمختلف المؤسسات التربوية وأغلقت مختلف الإدارات والمؤسسات الصناعية أبوابها وتعطلت الحركة التجارية في مختلف أرجاء المدينة باستثناء المستوصف والصيدلية الخاصة ومخبزة وصرح احد المؤطرين للإضراب أن نسبة النجاح العام للحراك الاحتجاجي بلغت 99 في المائة.

المحتجون قاموا بحرق العجلات المطاطية على مستوى المدخل الغربي للمدينة مما تسبب في تعطيل حركة الجولان داخل الشارع الرئيسي وغلق الطريق المتوسطة الرابطة بين مدينتي صفاقس وجبنيانة مما استوجب على مستعمليها تغيير الطريق. وقد نظم المحتجون بالمناسبة وقفة احتجاجية أمام مقر المعتمدية بحضور مجموعة من الأهالي رفعت خلالها جملة من الشعارات التي تنادي بالتنمية الاجتماعية العادلة وبحق شباب العامرة المهمش في الشغل الكريم .

المختار بنعلية

 

إصابة بالسل بالمدرسة العليا للفلاحة بماطر

شهدت المدرسة العليا للفلاحة بماطر اكتشاف حالة إصابة لطالبة يبلغ عمرها 22 سنة بمرض السل، وفق تأكيد الدكتور سامي الرقيق المدير الجهوي للصحة ببنزرت.

وأوضح ذات المصدر أن الحالة تم اكتشافها عن طريق التعاون بين الطب الخاص والطب العمومي وقد تولت المصالح الطبية رعاية الطالبة بقسم الأمراض الصدرية بالمستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة أين ترقد حاليا وان حالتها تحسنت جدا بعد أن تجاوبت مع التدخلات الطبية الجدية التي شملتها من قبل كل الفرق التي اعتنت بها.

وأضاف الدكتور سامي الرقيق المدير الجهوي للصحة ببنزرت.

إن مصالحه وجهت فريقا طبيا متكاملا تابعا للدائرة الصحية بماطر للتحقيق في ملابسات الإصابة في المدرسة العليا للفلاحة بالمكان مع طمأنة باقي زملائها وتوعيتهم وتحسيسهم حول الإصابة.

ومن جهة ثانية شدد المدير الجهوي للصحة ببنزرت أن نوعية إصابة الطالبة لا تشكل خطرا على محيطها وان خطر العدوى يعتبر ضئيلا إن لم نقل منعدما، وفق تعبيره.

 طارق الجبار

 

الهلال الأحمر بماطر يتحرك

 بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتربية نظمت الهيئة المحلية للهلال الأحمر بماطر زيارات إلى عدد من المدارس الابتدائية بالمنطقة بهدف تعريف التلاميذ بالجمعية العريقة ومبادئها من جهة وتكوين بعضهم في ميدان الإسعافات الأولية..

التظاهرة شهدت نجاحا كبيرا في مدرستي "خمومة" و"حي الصداقة" وشدت جموع التلاميذ الذين أعجبوا بمضمونها .. وهو ما شجع الهيئة المحلية لتكرارها في مدارس ابتدائية كمدرسة حي النصر و19 جانفي وسط المدينة في مرحلة أولى .. ثم تعميم التجربة على المدارس الإعدادية لاستقطاب أكثر ما يمكن من الشبان والشابات المتشبعين بثقافة التطوع ونبذ الذات .

ساسي الطرابلسي

 

القنصل العام لفرنسا بمدنين

أدى أول أمس الاثنين القنصل العام لفرنسا بتونس كرستيون رانو زيارة إلى ولاية مدنين التقى خلالها صباحا بمركز ولاية مدنين بالطاهر المطماطي والي الجهة وتركز الحديث بين الطرفين على إمكانية رفع التعاون اللامركزي بين ولاية مدنين والمقاطعات الفرنسية خاصة وان ولاية مدنين لها علاقات تعاون مع المجلس العام لمقاطعة الهيرو الفرنسية منذ سنة 1995 ووضعية الجالية الفرنسية بجزيرة جربة وبمدينة جرجيس والإسراع بتسوية الملفات العقارية للجانب الفرنسي الذي هو طرف فيها.

وفي تصريح لمراسلنا بولاية مدنين وردا على سؤال هل أن هذه الزيارة لها علاقة بالأوضاع داخل الأراضي الليبية أجاب القنصل العام أن مهامه الحالية ليست لها أية علاقة بالوضع الليبي الراهن مضيفا أنّ المهم أن تكون وضعية الجالية الفرنسية بولاية مدنين مريحة وليس هناك أشياء تدعو للقلق والخوف ومضيفا انه سيلتقي بالجالية الفرنسية المقيمة للاستماع إليهم والاستفسار عن ظروفهم .

وبخصوص تراجع توافد السياح الفرنسيين نحو الوجهة السياحية التونسية والتي بلغت 80 بالمائة خلال سنة 2015 أشار كرستيون رانو أن فرنسا ستعمل على دعم النشاط السياحي في الفترة القادمة .

ميمون التونسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة