المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 15 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
16
2018

المرصد السياسي

الأربعاء 27 جانفي 2016
نسخة للطباعة
ياسين إبراهيم: تونس تحقق 17 % بالاستثمارات الأجنبية رغم الداء والأعداء

ياسين إبراهيم: تونس تحقق 17 % بالاستثمارات الأجنبية رغم الداء والأعداء

أكد ياسين ابراهيم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في لـ"فرانس 24" على هامش مشاركة تونس في منتدى دافوس ان تونس تمر بأزمة عموما خاصة بالمشهد السياسي إلا أنها تمكنت من تحقيق نمو بـ 5 بالمائة على مستوى الاستثمار الصناعي و17 بالمائة بالاستثمارات الأجنبية "رغم الداء والأعداء» ورغم ثلاث ضربات إرهابية كبيرة شهدتها تونس العام الماضي».

وتوقع ياسين ابراهيم نموا بنحو 2.5 بالمائة العام الحالي مقابل 0.5 بالمائة مسجلة العام الماضي

 

عدنان منصر اتهام قائد السبسي للمرزوقيفي خطابه الأخير ليس بالغريب

انتقد الأمين العام لحزب حراك تونس الإرادة،عدنان منصر على موجات اذاعة «جوهرة اف ام» امس خطاب رئيس الجمهورية الباجي قائدالسبسي الأخير والذي اتهم فيه أحزاب سياسية بوقوفها وراء أعمال الشغب التي اندلعت في عدد من المدن التونسية.

وقال منصر إن هذه الاتهامات لا يمكن أن تصدر عن رئيس الجمهورية الذي يجب أن يتحلّى بالرصانة والتريث، وفق تعبيره، مضيفا ان المرزوقي كان من بين المستهدفين من خلال هذا الخطاب علما وان التهم لم تستند إلى أي أدلة ومؤيدات.

وأوضح أن مثل هذا التصرّف ليس بالغريب عن قائد السبسي، الذي اتهمهم في وقت سابق بالوقوف وراء حملة "وينو البترول؟".

 

مصطفى بن جعفر: الائتلاف الحاكم يعملون وفقا لأهوائهم دون العودة للدستور

قال الرئيس السابق للمجلس التأسيسي وأمين عام حزب التكتل مصطفى بن جعفر أمس أن أحزاب الائتلاف الحاكم وضعوا الدستور جانبا ويعملون وفقا لأهوائهم علي حد تعبيره واضعين أولياتهم ونسق عمل يتناسب مع ذلك. وأضاف بن جعفر خلال استضافته بإذاعة «شمس اف ام» أن السلطة لا تملك الإرادة في تطبيق الدستور ولا يوجد إلى اليوم مشروع قانون قُدم للمجلس فيه رجوعا لأحكام الدستور الجديد.

 

نور الدين البحيري يكذب زيارة وفد من الحركة لسليم شيبوب

أكد رئيس كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب نور الدين البحيري، أن ما روّج في بعض المواقع الإخبارية حول زيارة وفد من النهضة يترأسه هو لسليم شيبوب، خبر مفتعل وكاذب،موضحا في بلاغ نشرته حركة النهضة عن خشيته من أن يكون ردّ فعل من بعض الأطراف التي قال إنها «احترفت الافتراء» على ما اتخذه من مواقف مساندة «للمطالب المشروعة للمحتجين السلميين من أجل حقهم في الشغل والتنمية ورفضا لكل دعوات إشاعة الفتنة والسلب والنهب في البلاد وإكبار لجهود قوات الجيش والأمن وعموم المواطنين في التصدي لهذه الجرائم التي تستهدف الدولة ووجودها".

 

مصطفى بن احمد: تصريحات رضا بلحاج بخصوص محسن مرزوق مجانبة للصحة

في رده على تصريحات عضو الهيئةالسياسية لحركة نداء تونس رضا بلحاج، اكد النائب بمجلس نواب الشعب عن الكتلة الحرة مصطفى بن احمد أن تصريحات بالحاج بخصوص محسن مرزوق مجانبة للصحة وتضمنت العديد من المغالطات مؤكدا أن الأمر لم يكن استهدافا لمرزوق فقط بل تأتي في إطار عملية حصر للمسألة بين محسن مرزوق ورضا بالحاج وحافظ قائد السبسي في حين أن العملية نتيجة تراكمات عديدة .

وأشار النائب في مجلس نواب الشعب عن كتلة الحرة أن حزب نداء تونس قد انقسم إلى مسارين،الأول سار فيه من اختاروا مؤتمر سوسة والثاني هو طريق مشروع إعادة البناء لحركة نداء تونس.

وفي سياق حديثه قال بن أحمد إن هذا قد تم شهد الإعلان بشكل رسمي داخل مجلس نواب الشعب عن كتلة الحرة التي تضم 22 نائبا مشيرا إلى تعبير نواب آخرين عن رغبتهم في الالتحاق والانضمام للكتلة الجديدة التي أطلق عليها تسمية كتلة الحرة التي تم استلهامها من أغنية أمال المثلوثي والتي ترمز إلى حراير تونس وللحرية.

 

خالد شوكات:بيان الإجراءات لفائدة القصرينلم أُحرّره بمفردي

قال أمس خالد شوكات الناطق الرسمي باسم الحكومة حول تصريحه الخاطئ فيما يتعلق بانتداب 5 آلاف عاطل عن العمل أن ما حصل هي حملة تسبق تعيينه في هذا المنصب.

وأوضح خالد شوكات في إذاعة «موزاييك اف ام» ان الدعاية كانت ايجابية بالنسبة له وقال ان الحقيبة التي يتقلدها هي وزير مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب وناطق رسمي باسم الحكومة، موضحا في نفس السياق أن الناطق باسم الحكومة ليس وزير إعلام ولا وزير اتصال ولا ينفي دائرة الإعلام والاتصال برئاسة الحكومة.

 

زهير حمدي لرئيس الحكومة: هناك هجمة ضد الجبهة من قبل سياسيين ووسائل إعلام مأجورة

أفاد الأمين العام لحزب التيار الشعبي والقيادي في الجبهة الشعبية زهير حمدي بان الجبهة قدمت لرئيس الحكومة الحبيب الصيد جملة من المقترحات الاستثنائية والعاجلة لمعالجة الأزمة في تونس تتمثل بالخصوص في فرض ضريبة استثنائية وظرفية على الثروات الكبرى وتعليق تسديد ديون تونس الخارجية لمدة 3 سنوات والضغط على نفقات التصرف وكذلك حسم مسالة الأملاك المصادرة.

وأضاف حمدي ان قيادات الجبهة الشعبية عبرت عن مساندتها للمحتجين المطالبين بحقهم في الشغل منبهة رئيس الحكومة من «الهجمة الشرسة ضدها من طرف بعض السياسيين وبعض وسائل الإعلام التي وصفها «بالمأجورة» التي تعمل لأجندات واضحة.

 رصد: جهاد الكلبوسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة