المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
28
2020

المرصد السياسي

الثلاثاء 26 جانفي 2016
نسخة للطباعة
وليد البناني يتهم أحزاب المسار و التحرير و الوطد بالدعوة لإسقاط الحكومة

وليد البناني يتهم أحزاب المسار و التحرير و الوطد بالدعوة لإسقاط الحكومة

أكد النائب عن حركة النهضة وليد البناني خلال استضافته باذاعة «جوهرة « امس أنه كأحد أعضاء كتلة النهضة في البرلمان يساند الحكومة ولا يريدها أن تسقط مضيفا أنه يدعم هذه الحكومة برئاسة الحبيب الصيد نحو توسيع مجال الاستشارة والحوار من أجل ايجاد حلول فعلية لمشاكل البطالة والتشغيل الراهنة.وأشار البناني إلى أن الأحزاب التي تقوم بالتجييش في تونس وتدعو إلى إسقاط الحكومة معروفة وهي حزب التحرير وحزب المسار والوطد الذين تجاوزا كل حدود التحريض والتجييش إلى مايخل بالمنظومة الديمقراطية التي حسمت فيها الانتخابات.وأضاف البناني أن سياسة النهضة تتمثل في كونها مستعدة دائما للحوار وضد تجييش الشعب في الخفاء وهذا ماتفعله اليومسواء من داخل الحكومة أو خارجها.ودعا وليد البناني النيابة العمومية إلى التدخل العاجل اليوم لمحاسبة هذه الأطراف المسؤولة على التجييش والعنف واسقاط المؤسسات المنتخبة.

 

المرزوقي يهاجم عبد الفتاح السيسي

انتقد الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي ، توصيات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتونسيين بـالحفاظ على بلدهم، متهما إياه بأنه «ضيّع مصر».

وبدوره دعا المرزوقي خلال تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، المصريين إلى الحفاظ على «المحروسة»، محذرا إياهم من الانجرار للعنف في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير (جانفي(.

وقال المرزوقي «السيسي يوصينا نحن التونسيين بالحفاظ على بلدنا! هذا الرجل يوصينا نحن بالحفاظ على بلدنا وهو الذي ضيّع بلده.. بدوري أنا أوصي المصريين».

 

مدير ديوان رئيس الجمهورية: تصريحات المرزوقي مدانة

قال امس رضا بلحاج القادي في حزبنداء تونس ومدير ديوان رئس الجمورية ان نالك مشكل اتصال وساسة اتصالة للحكومة بصفة عامة. وحول تصريحات المرزوقي ضد الإمارات، قال ان مثل ذه التصريحات لا تخدم العلاقات مع الامارات، مضفا ان تصريحات المرزوقي مدانة. كما اعلن بلحاج ان السبسي سزور خلال الاسابع القللة القادمة الامارات.

 

حسونة الناصفي يستقيل من الكتلة البرلمانية لنداء تونس

أعلن النائب حسونة الناصفي امس عن استقالته من الكتلة البرلمانية بمجلس نواب الشعب لحركة نداء تونس ومن خطته كمساعد لرئيس البرلمان مكلف بالإعلام والاتصال. وكان الناصفي قد استقال في وقت سابق من الحزب رفقة عدد من النواب.

 

عمار عمروسية: هناك حملة منظمة تستهدف الجبهة الشعبية

اكد عمار عمروسية النائب بمجلس نواب الشعب عن الجبهة الشعبية امس ضمن برنامج « يوم سعيد « بالاذاعة الوطنية وجود حملة منظمة تستهدف الجبهة الشعبية منخرطة فيها العديد من القوىالسياسية.

عمروسية اضاف ايضا ان الجبهة مع الاحتجاجات المشروعة فالشارع المنظم على حد قوله جزء من العملية الديمقراطية ومن يحتجون بالليل هم الجبناء.

 

لزهر العكرمي: مجلس الشعب هو السلطة الأصلية وليست الحكومة

بعد دعوات بعض الأحزاب المعارضة إلى انتخابات مبكرة قال الوزير السابق لزهر العكرمي في تصريح لراديو ماد أن هذه الرؤية غير صحيحة مادام مجلس الشعب يمارس صلاحياته كاملة ، معتبرا ان هذه الاحزاب تريد الركوب على الاحداث واستثمار التحركات الاحتجاجية.

 

سمير بالطيب ينتقد رئيس الحكومة

عبر الأمين العام لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي سمير بالطيب في تعليق على مشاركة رئيس الحكومة الحبيب الصيد في المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس في سويسرا،عن استغرابه من عدم قطع الصيد لهذه الزيارة والعودة صحبة وفده الوزاري إلى تونس خاصة في ظل التوترات الأخيرة التي شهدتها البلاد موضحا أن مشاركة الصيد في هذا المنتدى تعتبر مسألة ثانوية و ليست مهمة مقارنة بتأزم الوضح الحالي في تونس. وكان ذلك خلال حضوره صباح امس في برنامج كابوتشينو على كاب أف أم.

 

الجبهة تقترح الدخول في مفاوضات مع الجهات المانحة

قال القيادي بالجبهة الشعبية زياد الأخضر امس إنّ تونس دولة فقيرة لكن هناك من سكانها من يملكون ثروات طائلة باستطاعتهم تقديم نسبة منها للدولة من خلال فرض ضريبة على الثروات الكبرى كأحد الحلول لإنقاذ الوضع الاقتصادي بالبلاد، حسب تقديره.

كما أشار الأخضر خلال مداخلة هاتفية باذاعة «اكسبراس اف-ام» امس إلى أنّ الجبهة تقترح الدخول في مفاوضات مع الجهات المانحة في العالم للنظر في إمكانية تعليق الديون لمدة ثلاث سنوات.

 

عصام الشابي يستبعد وقوف اطراف سياسيةوراء الاحتجاجات

دعا الناطق الرسمـي باسم الحزب الجمهوري عصام الشابي امس إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استثنائية لتوفير الموارد المالية لتحقيق التنمية في المناطق الداخلية، مشيرا إلى ضرورة اتخاذ قرارات شبيهة بالعملية التي وقعت بمؤسسة اتصالات تونس.

وبخصوص الاحتجاحات الأخيرة، أكّد أنّ الفقر هو الذي كان المحرك الأساسي للتظاهر والمطالبة بالتنمية والتشغيل، مستبعدا وقوف أطراف سياسية وراء هذه التحركات.

 وأضاف عصام الشابي أن الكلمة التي توجه بها رئيس الحكومة الحبيب الصيد عقب المجلس الوزاري يوم السبت الماضي كانت عامة جدا، معتبرا أن التحوير الوزاري خضع الى الترضيات و المحاصصة ، وفق تعبيره.

 

حزب القطب في الجبهة الشعبية من جديد

أكد القيادي بالجبهة الشعبية محمد جمور ، أن مجلس أمناء الجبهة الشعبية المنعقد مؤخرا قرر رفع قرار تجميد عضوية حزب القطب الذي تم اتخاذه سابقا واستئناف الحزب نشاطه صلب هياكل الجبهة في كافة المستويات.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة