برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الخميس 21 جانفي 2016
نسخة للطباعة

سيدي بوزيد :العاملون بالقطاع الخاص يحتجون

احتشدت مجموعات كبيرة من النسوة والرجال العاملين في بعض المصانع بمدينة سيدي بوزيد صباح أمس أمام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد أين نفذوا وقفة احتجاجية قبل أن يخرجوا في مسيرة جابت الطريق الرئيسية بالمدينة ليتوقفوا مجددا أمام مقر الولاية رافعين شعارات تطالب الجهات المعنية والمسؤولة بضرورة مراجعة نظام الضريبة على الدخل وأشاروا إلى أن وعودا قدمتها الحكومةفي هذا الغرض لم تتحقق بعد وظلت بمثابة الحبر على الورق . المحتجون أو بالأصح المحتجات قلن إن بعضهن يتقاضون أجورا زهيدة مقابل عدم الانتظام في حذف هذه الضريبة من فترة إلى أخرى الشيء الذي ساهم في تدهور أوضاعهن الاجتماعية.

ومن جانبهم عبر أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بسيدي بوزيد عن مساندتهم المطلقة للعاملين بالقطاع الخاص وعن استعدادهم لرفع تلك المطالب للجهات والسلط محليا وجهويا ومركزيا.

أبو معتز

 

نابل :إحداث هيكل جهوي لدعم مجال النظافة بالجهة

تقرر إحداث هيكل جهوي بولاية نابل يتمثل في مؤسسة عمومية لتدعيم قدرات البلديات والمجلس الجهوي في مجال العناية بالنظافة والمحيط . تم ذلك خلال جلسة عقدت بمقر الولاية أشرف عليها والي الجهة وبحضور الهياكل الجهوية ذات العلاقة ممثلة في البلديات والإدارات الجهوية من تجهيز وصحة وبيئة وأملاك دولة وفلاحة وشركة نقل نابل ونواب الشعب وخبراء في المجالين القانوني والمحاسبي.

وقد أجمع الحاضرون على أن تشمل تدخلات الشركة المجالات التالية:

- القيام بحملات نظافة في النقاط السوداء التي يصعب على البلديات رفعها.

- العناية بالبيئة وجمالية المحيط.

- رفع الفضلات وتجميعها ونقلها مع النظر في إمكانية تثمينها.

- مقاومة الحشرات.

- مقاومة الكلاب السائبة.

- معالجة مصبات الفضلات.

- تنظيم حركة المرور.

- التدخل بالتعهد و الصيانة للتنوير العمومي.

- جهر الأودية.

- شفط المياه الراكدة.

وتم الاتفاق على مزيد التنسيق قصد استحثاث نسق تكوين هذا الهيكل لما فيه من أثر إيجابي على العمل البلدي والجهوي في مجال النظافة والعناية بالبيئة.

كمال الطرابلسي

 

إنجاز مشروع بلدي جديد لتجميل طريق يستوجب قطع أشجار غابية تعود إلى فترة الاستعمار

مدنين (وات) -أثارت عملية قلع عدد من أشجار الطرفاء بطريق المرسى بمدينةجربة حومة السوق تحركا على مستوى صفحات التواصل الاجتماعي وعدد من مكونات المجتمع المدني نظرا لعراقة هذه الأشجار التي تعود إلى فترة الاستعمار.

ولم تتخذ جمعية «صيانة جزيرة جربة» احد أقدم الجمعيات المدافعة على البيئة بجربة نفس الموقف بل تقبلت هذه المبادرة البلدية وساندتها «لعدم وجود ما يبرر الاعتراض عليها سيما وان هذه النوعية من الأشجار لا تكتسي أية منفعة بل إن وجودها طرح إزعاجا كبيرا للسكان»، حيث بين رئيس الجمعية الناصر بوعبيد أن «الجمعية ستكون ابرز مدافع على البيئة إذا ما كان في العملية أدنى خطر».

وجاء قطع هذه الأشجار في إطار انجاز بلدية حومة السوق مشروعا لتهيئة شارع الحبيب بورقيبة والحبيب ثامر على طول 500 متر من مفترق منطقة الحرس البحري إلى مفترق المارينا باعتمادات مرصودة تبلغ 700 ألف دينار، بحسب منسق المشروع محمد الزموري.

وتتمثل ابرز مكونات المشروع، إصلاح المعبد، وتوسيع الطريق من الجهة اليسرى في اتجاه المارينا أمام شدة الحركة المرورية، وإزالة أشجار غابية وتعويضها بأشجار النخيل بعدد يتراوح بين 100 و120 نخلة.

وينتظر في إطار هذا المشروع القيام بأشغال ترصيف وتهيئة مساحات خضراء وذلك عبر قسطين تنتهي أشغال القسط الأول منه في جوان من هذه السنة على أن يستكمل كامل المشروع في نهاية سنة 2016 أو بداية سنة 2017 بما يعطي لهذا الشارع، الذي يربط بالمارينا، وجها جديدا وجمالية أكثر مع إضفاء مرونة وأريحية على حركة الجولان التي تختنق في فصل الصيف بالخصوص.

 

الأيام المهنية التونسية الأمريكية..هل تنجح محاولات بعث الروحمن جديد في الصناعات التقليدية؟

تتالت نشاطات الديوان الوطني للصناعات التقليدية بمنوبة للتعريف بالمنتوج التقليدي المحلي والوطني ولخلق فرص لعرض الابتكارات والإبداعات الحرفية التي تنتجها الأنامل التونسية، وكان افتتاح فعاليات الأيام المهنية التونسية الأمريكية أول أمس برواق العرض بمقر الديوان احد هذه الأنشطة، التي ينظمها بالتعاون مع جمعية المهنيين التونسيين والأمريكيين ووزارة التجارة ووزارة السياحة والصناعات التقليدية والسفارة الأمريكية بتونس وقد انتظم في ذلك معرض المنتوجات التقليدية التونسية بمشاركة 20 عارضا تم اختيارهم على أساس القدرة على الابتكار والتميز والحداثة والجمالية في منتوجهم الحرفي وقد شهدت هذه المحطة حضور حرفاء ومهنيين أمريكيين وإعلاميين أجانب وممثلي الأطراف المساهمة في هذا الحدث المندرج ضمن مشروع تنمية صادرات منتوجات الصناعات التقليدية نحو السوق الأمريكية.. نشاطات جديرة بالذكر والتنويه لما لها من انعكاسات ايجابية على أهل القطاع الذين يمرون في الوقت الراهن بأعسر فترة ركود و لما تمثله من دوافع للاهتمام بالقرى الحرفية المنتشرة في أكثر من نقطة محلية سواء في منوبة أو غيرها من الولايات وتعهدها بالمتابعة والتدخل لمساعدتها على تخطي الصعوبات التي يواجهها حرفيوها خاصة المادية منها والاعتناء بهذا القطاع الذي وان أتيحت له فرصة الانطلاق من جديد واستعادة مسالك الترويج القديمة أو ضمان أخرى جديدة لكان مورد رزق وتشغيل ومصدر أرباح لا يستهان بها حسب تأكيدات أهل القطاع والمهتمين به، وتبقى ولاية منوبة وفية للصناعات التقليدية من خلال ما تخصها من معارض ومواعيد متنوعة المضامين والأهداف على أمل أن يشهد هذا القطاع رجة ايجابية تعود بالنفع على الناشطين فيه بشكل خاص والمجموعة الوطنية بشكل عام.

عادل عونلي

 

بنزرت :قريبا فض إشكال المنطقة السياحية بسيدي سالم

التأمت بمقر الولاية ظهر أول أمس الثلاثاء جلسة عمل خصصت لمتابعة ملف التعديل الجزئي لمثال التهيئة العمرانيةلبلدية بنزرت ودراسة مقترح الوكالة العقارية السياحية لاعتماد الخيارات التفاضليةللمقاسم بالمنطقة السياحية سيدي سالم ببنزرت الشمالية، وذلك تحت إشراف السيد حمادي بن عمر الكاتب العام للولاية نيابة عن السيد منور الورتاني والي الجهة وفيها تم ضبط رزنامة العمل الخاصة بإنجاح مسار حلحلة إشكاليات توقف إتمام مشروع تهيئة المنطقة السياحية بسيدي سالم من خلال برمجة جلسة عمل فنية بمقر بلدية بنزرت من اجل إبداء الرأي الفني في المقترح المقدم من قبل الوكالة العقارية السياحية وإعداد محضر في الغرض لتقديمه للسلطات الجهوية على أن يتم في صورة الموافقة على الأمر تقديم المثال التعديلي المقترح في اجل أقصاه يوم 10 فيفري المقبل ويشفع بجلسة عمل موسعة بين كل الحضور بمقر الولاية يوم 28 فيفري المقبل من اجل إتمام بقية الإجراءات المطلوبة لتسريع إعادة الحياة لمشروع تهيئة المنطقة السياحية بسيدي سالم.

يذكر أن المنطقة السياحية سيدي سالم ببنزرت المدينة تمسح حوالي 23 هك وقد استنفرت كل الهياكل والاطراف بالجهة من ولاية وبلدية وادارات جهوية كل جهودها بالتنسيق مع الهياكل المركزية المعنية من اجل حلحلة الاشكاليات العالقة بشانها والتي أخرت انجازها بالكامل منذ سنوات.

طارق الجبار

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة