المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
19
2018

المرصد السياسي

الخميس 21 جانفي 2016
نسخة للطباعة
عدنان الحاجي يكشف لـ«الصباح» حقيقةرفع الحصانة عنه

عدنان الحاجي يكشف لـ«الصباح» حقيقةرفع الحصانة عنه

قال أمس عدنان الحاجي لـ”الصباح” ان ما نشرته حوله بعض وسائل الاعلام لا اساس له من الصحة باعتبار انه لم يتم رفع الحصانة عنه بعد بل هو مجرد طلب لرفع الحصانة،موضحا ان الإجراءات تقتضي وفقا للنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب عرض هذا الطلب على لجنة الحصانة التي تنظر فيه في جلسة مغلقة وترفع تقريرا لمكتب المجلس الذي يحدد موعدا للجلسة العامة وهي التي تقرر رفع الحصانة من عدمه.

 ومن جانبه أفاد حسان الفطحلي المكلف بالأعلام بمجلس نواب الشعب بان الحصانة لم ترفع عن النائب عدنان الحاجي بل كل ما تم هو اعلام النائب بمطلب مقدم من السلطة القضائية في ذلك.

وأشار الفطحلي في تصريح صباح امس الى وجود سوء فهم للنظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي ينص على عديد الاجراءات التي يجب اتباعها لرفع الحصانة عن النائب والتي يمكن ان تستغرق شهرا او أكثر وأول هذه الإجراءات تقديم السلط القضائية مطلبا في الغرض مرفقا بملف القضية الى رئيس مجلس النواب الذي يقوم بإعلام المعني بالأمر به.

 

مأزق المجلس الاعلى للقضاء

تعقد لجنة التشريع العام بمجلس نواب الشعب اليوم جلسات استماع الى وزارة العدل ونقابة القضاة التونسيين وجمعية القضاة التونسيين وهيئة المحامين وذلك في اطار نقاش مشروع القانون الاساسي المتعلق بالمجلس الاعلى للقضاء من جديد. واحتار نواب اللجنة أمس في أمرهم ولم يدركوا ماذا عليهم أن يفعلوا اذ التبست عليهم الرؤية بعد القرار الذي أصدرته الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين والقاضي بعدم دستورية اجراءات عرض المشروع.

 

 

 اتحاد الشغل هو "العائلة التونسية التي تضم كل الاطياف السياسية"

بمناسبة احتفال الاتحاد العام التونسي للشغل بسبعينيته ، نظم امس اجتماعا شعبيا تخللته عروض موسيقية وكلمات قيادات الإتحاد، بقصر المؤتمرات بالعاصمة. وثمن الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي في تصريح لراديو “كلمة”، دور الاتحاد العام التونسي للشغل في النهوض بالبلاد، مؤكدا ضرورة تضافر كل الجهود لحل مختلف الملفات العالقة. ومن جانبه، قال راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة، إن الإتحاد هو “العائلة التونسية التي تضم كل الأطياف السياسية”، مضيفا أن النهضة لم تكن يوما في خصومة مع المنظمة الشغيلة. غير بعيدا عنهما، شدد نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، على أهمية دور الاتحاد في توحيد منظمات المجتمع المدني، من أجل الدفاع عن قسم الجمهورية التونسية.

 

المرزوقي: الائتلاف الحاكم وحكومته المشلولة مسؤولان عن انتفاضة القصرين

عبّر المنصف المرزوقي رئيس حزب «حراك تونس الإرادة» عن تعاطفه الكامل مع مطالب المحتجين في القصرين، مؤكدا مساندته لهذه التحركات، طالما تمت في كنف التظاهر السلمي والتزمت بحماية الأملاك العامة والخاصة.

وحمّل المرزوقي في بيان للحزب أمس، الائتلاف الحاكم مسؤوليته أمام الوعود التي قدّمها إبان الانتخابات، ويعتبر أن سياساته اتجهت لحد الآن وجهة خاطئة ومعاكسة لتطلعات الفئات الضعيفة والجهات المهمشة، مضيفا أن الائتلاف الحاكم الحالي وحكومته المشلولة مسؤولان عن الأزمة وتعميقها في ظل الأولويات المعكوسة لديه والتعيينات الفاسدة في الجهات بالخصوص.

كما اعتبر أن مجلس نواب الشعب تخلى عن دوره وانغمس في البحث عن حلول لأزمة الأحزاب الحاكمة وتمرير القوانين المعمقة للشرخ الاجتماعي.

 

"الجمهوري" يساند أبناء القصرين

اصدر امس الحزب الجمهوري بيانا عبر فيه عن مساندته المبدئية للنضالات المشروعة والاحتجاجات السلمية للشباب المطالب بحقه في التنمية والشغل بالقصرين، محملا الحكومة المسؤولية كاملة عن حالة الاحباط والاحتقان التي تعرفها مدينة القصرين وغيرها من الجهات التي لازالت تعاني الإقصاء والتهميش. وطالب الحزب بوضع برامج واستراتيجيات كفيلة بانتشال ابناء المناطق الداخلية من بوتقة اليأس والإحباط وتكريس فعلي لسياسة التمييز الايجابي للجهات المحرومة ،مؤكدا علی ضرورة اقرار اجراءات عاجلة لفائدة الفئات الهشة والجهات المحرومة من شانها تخفيف حالة الاحتقان وفتح حوار وطني واسع حول قضايا التنمية و التشغيل.

 كما دعا المحتجين الی التمسك بالطابع السلمي لتحركهم ونبه الی مخاطر استغلال الجماعات الإرهابية لهشاشة الوضع الاجتماعي وانفجاره.

 

التيار الديمقراطي يحمل الحكومة مسؤولية تدهور الاوضاع

عبر التيار الديمقراطي في بيان له عن ادانته الشديدة للاستعمال المفرط للقوة من قبل قوات الأمن على المواطنين في ولاية القصرين التي تعيش حالة احتقان منذ ثلاثة أيام، مشيرا إلى تقصير المسؤولين في إيجاد الحلول التنموية والاكتفاء باللجوء إلى الحلول الأمنية .

كما حمل التيار الحكومة الحالية مسؤولية تفاقم تدهور الأوضاع المعيشية بجهة القصرين خاصة وبقية جهات البلاد عامة، كما حمّلها تبعات كل الأضرار الحاصلة بهذه الجهة وبسكانها لعدم اتخاذ أي إجراء يبعث على الثقة فيها ويهدئ الغاضبين ويخفّض من الاحتقان الناجم عن عقود من التهميش وعن عدم تحقيق أهداف الثورة والذي عمّقته الوعود الكاذبة والزائفة لأحزاب السلطة التي بثّت الأوهام وسياسة الحكومة التي اتسمت بعدم القدرة على تجاوز العراقيل وعدم القدرة على مد ثقة المواطنين والمهمشين فيها.

 

نور الدين البحيري: النهضة ليستضد الحكم مع الجبهة

قال القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، خلال استضافته أمس على موجات راديو “كلمة”، أن أزمة حزب نداء تونس ليست ذات فائدة للحركة لأن فيها ضررا بالبلاد، وأردف قائلا: “أنا سياسي عاقل أبحث على مصلحة البلاد وإنقاذها، ولا يهمني الترتيب الأول في البرلمان، والنهضة تفضّل الترتيب الثاني في مجلس النواب في ظل أوضاع هادئة على المرتبة الأولى وسط أزمة على جميع الأصعدة”. وشدد على أن حضور الحركة في الحكومة رمزي، وأن البلاد في حاجة إلى حكومة موحدة بعيدا على الصراعات الحزبية. وقال البحيري إن النهضة لا تعارض الحكم مع الجبهة الشعبية، أو حكم الجبهة وحدها إذا فازت في الانتخابات المقبلة.

رصد: محمد صالح الربعاوي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة