برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 11 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
12
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الخميس 14 جانفي 2016
نسخة للطباعة

رياض أطفال يتهددها الغلق

قامت اللجنة الجهوية لمراقبة رياض ومحاضن الأطفال بنابل بزيارة مراقبة وتفقد لعدد من رياض ومحاضن الأطفال بمعتمديتي بني خلاد ومنزل بوزلفة. وقد تم ضبط 9 رياض أطفال لا تستجيب لكراس الشروط وتم في شأنها تحرير إشعارات بغلقها إذا لم تستجب للشروط القانونية وتقوم بتسوية وضعيتها. ومن هذه الرياض 7 بمعتمدية منزل بوزلفة و2 بمعتمدية بني خلاد. وستواصل اللجنة التي تضم مختلف الأطراف المتدخلة من مصالح وزارة المرأة والغرفة الجهوية لمحاضن ورياض الأطفال والصحة العمومية والسلط المحلية مرجع نظر كل معتمدية والأمن الوطني ... من مواصلة المراقبة بهدف مقاومة ظاهرة النشاط العشوائي لرياض ومحاضن الأطفال ومتابعة مدى التزام المرخص لها في الالتزام بكراس الشروط . ويجدر التذكير أنه تم في العام الفارط غلق 36 روضة أطفال عشوائية.

كمال الطرابلسي

 

 غيث أكثر من نافع في بنزرت

بعد انحباس للأمطار تواصل لأسابيع ودفع الأهالي إلى إقامة صلاة استسقاء في شاطئ سيدي سالم نزلت أخيرا كمية محترمة من الغيث ليلة الثلاثاء الأربعاء على جهة بنزرت مما أعاد الأمل بإنقاذ الموسم الفلاحي ..تفاؤل تغذيه توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي بتواصل المنخفض الجوي لأيام قادمة ..

ولكن رغم هذه الرحمة الإلهية فان الأرض لا زالت "حاسة" وتحتاج إلى نزول الغيث في ما تبقى من شهر جانفي والأشهر القادمة -على الأقل المعدل العادي - بعد أن عانت طيلة فصل الخريف وشهر ديسمبر من قلة الأيام الممطرة لم تتجاوز إجمالا 17 يوما جفاف خلف انعكاسات سلبية على الاقتصاد المحلي في أرياف معتمديات العالية، رأس الجبل،ماطر،جومين،غزالة وسجنان المرتبط ارتباطا وثيقا بالزراعات الكبرى حيث تقلصت الأنشطة الفلاحية وقلت معها أيام العمل وتأثر في المقام الثاني قطاع تربية الماشية إذ أن غياب المساحات العشبية اللازمة لرعي الدواب كبد المربين مصاريف إضافية.

ساسي الطرابلسي

    

احتجاجات تجار البنزين المهرب تمتد إلى رمادة

اتسعت رقعة احتجاجات تجار البنزين المهرب لتشمل بعد أن انطلقت في مدينة ذهيبة منذ أكثر من أسبوع إلى معتمدية رمادة التي احتجزت الوحدات العسكرية سيارات عدد من أبنائها تحمل البنزين المهرب حسب إفادة مصدر خير عدم ذكر اسمه، واكد مصدر مسؤول عودة الوضع إلى الهدوء في رمادة مساء أمس الأول بعد تدخل السلط المحلية.

أما في مدينة ذهيبة فقد تواصلت الاحتجاجات على خلفية منع تجارة البنزين المهرب ومنع المحتجون الشاحنات الليبية من العبور من ليبيا واليها في محاولة منهم للضغط أملا في التخفيف عليهم من تهريب البنزين الذي أكد احد مواطني ذهيبة أن عديد أرباب الأسر يعتمدون عليه من اجل توفير حاجيات ومتطلبات عائلاتهم في غياب كل أسباب الرزق والعمل.

محمد هدية

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة