برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Feb.
29
2020

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الأربعاء 13 جانفي 2016
نسخة للطباعة

أزمة "لحوم" في قربـة

يمر قطاع إنتاج اللحوم الحمراء بأزمة، الشيء الذي دفع بجمعية مسمني العجول "الأمل" بقربة لإطلاق صيحة فزع من خلال رسالة وجهتها إلى المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بنابل (تلقت الصباح نسخة منها) تطالب من خلالها بالتدخل لإنقاذ قطاع إنتاج اللحوم الحمراء، حيث ورد بنص المراسلة: "إن مربي الماشية ومسمني العجول المنتجة للحوم الحمراء يطلقون صيحة فزع وخوف من انهيار المنظومة وتهميش المهنيين حيث أنه لوحظ انهيار تدريجي من شهر مارس 2015 ومتواصل إلى الساعة ونحيطكم أن المنتج أصبح يبيع ما أمكن بأثمان متدنية حتى عن أسعار الكلفة بـ10 إلى 20 بالمائة". وقد تم التنبيه إلى المخاطر التي تهدد القطاع..إن هذا النشاط سائر إلى الاضمحلال إذا لم تتدخل الإدارة في حماية الإنتاج المحلي بالإيقاف الفوري لتوريد اللحوم الحمراء وترشيده، إن لم نقل الإقلاع عن توريد العجول" وتضيف في نفس السياق : "إن الكل يعلم الوضع العام في البلاد ويعي التأثيرات المنجرة عنه من ركود في الإحالات ووفرة الإنتاج وقلة الاستهلاك".

 وقد ركزت هذه المراسلة على معاناة المربي: "إن الفلاح ومنتج اللحوم هو مستهلك ولكن في وضعية أدهى وأمرٌ إذ أنه يدفع الأداءات على القيمة المضافة مرتين، بصفته مستهلك عادي كبقية المواطنين وبصفته يوفر المدخلات للإنتاج والمحافظة على منظومة الإنتاج، وبالتالي فإن المربي يتحمل معاناة مستمرة على مدار الساعة ويستغيث من السرقات والاستهداف في شخصه وعياله للعنف وغلاء الأعلاف وندرتها وركود السوق وتدني الأسعار". ويتطلع منتجو اللحوم الحمراء إلى حلول عاجلة لحل هذه المشاكل حتى يستعيد القطاع عافيته بهدف المحافظة على المنظومة وحماية المهنيين من شبح الإفلاس الذي يتهددهم. والحل يبقى في تدخل شركة اللحوم لامتصاص المنتوج وتكوين مخزون تعديلي. لكن ورغم وفرة الإنتاج فإن أسعار اللحوم الحمراء لا تزال مرتفعة وهو ما يطرح عدة تساؤلات عن دور أجهزة المراقبة في تعديل الأسعار.

كمال الطرابلسي

 

حاسي الفريد: إضراب عام للمطالبة بالتنمية وإلغاء سوق أسبوعية

دخل كامل يوم أول أمس الاثنين متساكنو مدينة حاسي الفريد التابعة لولاية القصرين والقرى القريبة منها في إضراب عام وذلك بدعوة من مكونات المجتمع المدني بهذه المعتمدية المصنفة الأخيرة في الجمهورية من حيث مؤشرات التنمية فيها وحسبما أكده لنا أعضاء من جمعية المسار للتنمية بحاسي الفريد وهم من منظمي هذه الحركة الاحتجاجية فان الإضراب عرف نجاحا تاما وانخرط فيه كل متساكني المنطقة الذين خرجوا في مسيرة سلمية بالشارع الرئيسي منادين بالتنمية والتشغيل فيما تعطلت الدراسة بالمؤسسات التربوية الثلاث في المدينة (معهد ثانوي وإعدادية ومدرسة ابتدائية) وغادرها تلاميذها للمشاركة في الإضراب العام ونفس الشيء بالنسبة لموظفي الإدارات القليلة الموجودة، كما تفاعل عدد كبير من أصحاب المحلات التجارية والمقاهي ودكاكين بيع الأعلاف مع الإضراب وساهموا فيه، وحول مطالب أبناء المنطقة من وراء هذه الحركة قالت لنا نفس المصادر أنها تتمثل في إلغاء السوق الأسبوعية بقرية "المزيرعة" التي تنتصب كل يوم سبت بشكل غير قانوني وفي نفس موعد السوق الأسبوعية بحاسي الفريد مما اثر على هذه الأخيرة وافتك منها تجارها والاحتجاج على الوضع التنموي المتردي بالمعتمدية من جميع النواحي وتجاهل السلط الجهوية والوطنية لها رغم المؤشرات الكارثية التي أكدتها الأرقام الرسمية سواء في الفقر أو البطالة أو الأمية أو البنية الأساسية والانقطاع المدرسي المبكر وغيرها .. والمناداة بفك العزلة عن مدينتهم وذلك بتنفيذ المشاريع المعطلة المتعلقة بالطرقات الرابطة بينها وبين المدن المجاورة لها، إضافة إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ أشغال المستشفى المحلي الجديد بحاسي الفريد وإيجاد حلول سريعة لمشكلة البطالة المتفشية بشكل كبير جدا في صفوف شباب المنطقة وخاصة أصحاب الشهائد العليا، كما دعا المحتجون والي القصرين للقدوم إلى المنطقة والاجتماع بالأهالي والاستماع إلى مشاغلهم والسعي إلى تنفيذها وفق مراحل وآجال مناسبة حسب أولية كل منها وردا على مطلب منفذي الإضراب الخاص بإلغاء السوق الأسبوعية بقرية "المزيرعة" تحول وفد من متساكني هذه القرية إلى ولاية القصرين للالتقاء بالوالي من اجل مطالبته بدعم سوق منطقتهم وتمكينهم من الترخيص اللازم لانتصابها وحسب ما أفادنا به الناشط بالمجتمع المدني نعمان المحمدي فان بقاء السوق أمر حيوي لمتساكني قريته والمناطق المجاورة لها لأنها أكثر تنظيما وأمنا من السوق الأسبوعية بحاسي الفريد

يوسف أمين

 

شارة حمراء لأساتذة صفاقس

مباشرة إثر عطلة الشتاء ومنذ يوم الاثنين الماضي يرفع عدد من أساتذة المدارس الابتدائية بالجهة الشارة الحمراء وذلك على غرار بقية مدن البلاد تعبيرا عن احتجاجهم عن عدم تلبية مطالبهم في الاتفاق الأخير المبرم بين وزارة التربية والنقابة العامة للتعليم الأساسي. وحسب مصادر من الأساتذة المذكورين فإن المطلوب أساسا سحب اتفاقية 6 افريل للتعليم الثانوي عليهم بما يعني تمتيعهم بترقيتين استثنائيتين انطلاقا من 2015. كما يرى الأساتذة أن هذه المطالب مشروعة بحكم التنظير العلمي الحاصل بين الأساتذة في الثانوي والابتدائي .وليس أدل على ذلك من سحب الاتفاقية المذكورة على الوعاظ المجازين الراجعين بالنظر إلى وزارة الشؤون الدينية ومعلمي وأساتذة التربية البدنية.

الوزير والنقابة في قفص الاتهام

يحمل المحتجون مسؤولية تعكر الأوضاع إلى كل من وزارة التربية التي لم تكن وفية لتعهداتها تجاههم وكذلك إلى النقابة العامة للتعليم الأساسي التي لم تحرص على حقوقهم بتعلة توحيد المسار. كما صرح ممثلو المحتجين أنهم متمسكين بحقوقهم وتصعيد التحرك ورفع قضية استعجالية لدى المحكمة الإدارية ورفع تظلم لدى المنظمة العالمية للشغل في صورة تواصل تهميش مطالبهم .

فيصل الرقيق

 

شحن 1300 طن من القوارص نحو فرنسا

انطلق أول أمس- الاثنين- موسم تصدير القوارص بأول شحنة إلى السوق الفرنسية بكمية 1300 طن من نوع البرتقال المالطي، ومن المنتظر أن يكون المنتوج في نقاط البيع بفرنسا بداية من اليوم الأربعاء-. وأكد مصدر مسؤول لـ"الصباح" أن الكمية المنتظر تصديرها هذا الموسم مقدرة بحوالي 25 ألف طن وهناك فرص ستفتحها السوق الروسية. وتقدر صابة القوارص لهذا الموسم حسب تقديرات وزارة الفلاحة بـ380 ألف طن منها 112 ألف طن نوع برتقال مالطي. وأفادنا رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل عماد الباي أن جني الصابة يتواصل بطريقة عادية وعملية الترويج أفضل من الموسم الفارط والأسعار مقبولة من طرف المنتج وفي متناول المستهلك.

كمال الطرابلسي

 

كسرى : منطقة الفضول دون ماء

يشتكي أهالي منطقة الفضول بمعتمدية كسرى بولاية سليانة من انقطاع الماء الصالح للشراب منذ ما يزيد عن الشهرين ما جعلهم يتوجهون بالعديد من المطالب للسلطات المعنية لإيجاد حل ووضع حد لمعاناتهم حيث يضطرون يوميا لقطع مسافات طويلة لجلب حاجياتهم من مياه الشرب وفي اتصال "الصباح" بالسيد قيس القصوري أكد أن منطقة الفضول تعتبر من المناطق المعطشة بولاية سليانة وقد كانت تتزود سابقا من بئر بمنطقة المنصورة وهذه البئر لم تعد قابلة للاستغلال فتم اللجوء مؤخرا لبئر بمعتمدية سليانة الشمالية وقد انطلقت الأشغال بعد أن عهد المشروع لمقاول وسيتم في بحر الأسبوع المقبل على أقصى تقدير إعادة تزويد منطقة الفضول بالماء الصالح للشرب وبصفة منتظمة.

 

اعتمادات مالية للبنية الأساسية بالكاف

أكد لنا السيد الجمعي الزيدي رئيس النيابة الخصوصية للمجلس البلدي بالكاف انه تم تخصيص اعتمادات مالية هامة لتحسين وتطوير البنية الأساسية بمدينة الكاف حيث تم رصد مليون دينار لإعادة تهيئة طرقات وأرصفة بعدد من الأحياء السكانية بمدينة الكافإضافة إلى مشاريع تهم التنوير وإصلاح الشبكة.

وأضاف مصدرنا أن هذه المشاريع ستنطلق قبل شهر مارس المقبل أما بخصوص صيانة قصر بلدية الكاف فقد تم رصد اعتمادات مالية في حدود 700 ألف دينار لهذا المشروع الذي سيساهم في المحافظة على هذا المقر الذي يعتبر معلما تاريخيا بالجهة .

 

مقسم بوساحة في حاجة للعناية

يناشد سكان حي بوساحة بمعتمدية الكاف الغربية برنوصة بلدية الكاف مزيد الاهتمام بحيهم الذي تنقصه عدة مرافق أساسية إذ أكدوا أنهم تلقوا العديد من الوعود من السلطات المحلية والجهوية لكن لا شيء تحقق لهم بعد مرور أكثر من أربع سنوات حيث ظلت النقائص كما هي مما اثر سلبا على ظروف عيشهم .

عبد العزيز الشارني

 

نفطة: مشروع لإنقاذ واحة رأس العين

بتمويل من إمارة موناكو وفي إطار الشراكة مع جمعية التصرف المستديم بالواحة تجري تنفيذ مجموعة من التدخلات بهدف إحيائها والرفع من مردوديتها حيث سجلت المنطقة في فترة سابقة زيارة وفد من هذه الإمارة ومن الصندوق العالمي للبيئة للإطلاع على سير التدخلات الجارية وبرمجة تدخلات أخرى وحظيت هذه الواحة التي عانت كثيرا من تردي وضعها البيئي تمويل مشاريع صغرى لفائدة الفلاحين الهادفة إلى تنويع النشاط الفلاحي منها تركيز وحدة لإنتاج الماكل ومنحلة وغراسات متنوعة في إطار فلاحة الطوابق وذلك بقيمة 25 ألف دينار وتشمل التدخلات بعض أجزاء الواحة المهملة منذ سنوات عديدة بسبب انخفاض مردوديتها ونقص مياه الري ويتم في هذا الإطار إعادة غراستها ببرمجة نحو ألف نخلة و1500 شجرة مثمرة إضافة إلى الانطلاق في اعتماد طريقة الري الموضعي من خلال تركيز القنوات الضرورية لذلك.

 الهادي زريك

 

عيد الطفولة بمستشفى فطومة بورقيبة

بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للطفولة نظمت يوم الاثنين 11 جانفي 2016 جمعيةروسبينا للبيئة والتنمية المستدامة بالمنستير بالتعاون مع نادي الخيري للمهندسينبكلية المهندسين بالمنستير ووحدة تنشيط الأحياء بالمنستير احتفالا بقسم الأطفالبالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير لفائدة الأطفال المرضى المقيمين بالقسم. وقد اشرف السيد والي المنستير وبحضور الإطارات الجهوية على الاحتفال الذي تضمن فقرات تنشيطية للأطفال علاوة على مسابقات وتوزيع جوائز والعاب.

سامي السطنبولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة