التأمت بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي بالقيروان: لجنة تحقيق في مسابقة مهرجان الانشاد الصوفي؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

التأمت بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي بالقيروان: لجنة تحقيق في مسابقة مهرجان الانشاد الصوفي؟

الأربعاء 6 جانفي 2016
نسخة للطباعة
التأمت بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي بالقيروان: لجنة تحقيق في مسابقة مهرجان الانشاد الصوفي؟

تطالب عائلة المرحوم محمد الهادي خشانة قائد فرقة صبرة للسلامية والإنشاد الصوفي بالقيروان بتكوين لجنة تحقيق في مسابقة مهرجان الانشاد الصوفي في دورته الاخيرة بالقيروان والذي التأم بمناسبة المولد النبوي الشريف وأدت تفاعلاته الى وفاة الفقيد كمدا بالسكتة القلبية يوم 30 ديسمبر وفق ما تعتقده العائلة.

 فقد شابت قرارات لجنة التحكيم التي قيّمت عروض فرق الموسيقى الصوفية والسلامية مآخذ جوهرية حسب ما صرح به رشيد خشانة شقيق الراحل عن العائلة لجريدة الصباح وقال ان الفقيد ضمّن بعضها في رسالة وجهها الى السلط المعنية قبل وفاته وجمعها في اربع نقاط هي: أولا: لم تضم لجنة التحكيم برئاسة السيد فتحي زغندة ونائبه السيد رشيد يدعسالمختصين في الموسيقى الوترية اي خبير أو مهني مختص في الموسيقى الصوفية

ثانيا: أضيف إلى عضوية اللجنة السيد محمد البقلوطي رئيس فرقة المدائح والأذكار بالقيروان بصفة ملاحظ، لكن تم استبعاده من المداولات عوض الاستئناس برأيه، وقد كتب تقريرا ضافيا الى السيد والي القيروان عدد فيه المضايقات التي تعرض لها وأكد أن قرارات اللجنة غير عادلة بالمرة ووقع فيها تغيير الكثير من الحقائق.ثالثا: منعت لجنة التحكيم ممثل النقابة الوطنية للمهن الموسيقية السيد مراد بشير من حضور المداولات، وقد رفع شكوى في الامر الى الجهات المعنية.

رابعا: اتسم تعامل لجنة التحكيم مع الفقيد محمد الهادي خشانة قائد فرقة صبرة للسلامية والإنشاد الصوفي بالقيروان، وهو صاحب الخبرة الطويلة في هذا الميدان بكثير من الخروقات والاستفزازات التي يشهد عليها الكثير من الحاضرين، والتي فصلها في رسالته من ذلك اعلامه بمشاركة فرقته في المسابقة قبل نصف ساعة فقط من انطلاقها.

وصرح شقيق الفقيد ايضا بان تسجيلات الفرق المشاركة في مسابقة الانشاد الصوفي موجودة وبإمكان اي كان ان يطلع عليها ويحكم على مستوى الفرق المتبارية ولذا فان عائلة المرحوم محمد الهادي خشانة تأمل من وزيرة الثقافة السيدة لطيفة الاخضر الاذن بتكوين لجنة تحقيق محايدة ومهنية كي تعاين الاعمال المقدمة وتنظر في قرارات لجنة التحكيم ابرازا للحق وإنارة للحقيقة..

 شقيق الراحل سلم الصباح ملفا تضمن وثائق من بينها رسالة السيد محمد البقلوطي رئيس فرقة مدائح وأذكار بالقيروان الى الوالي.

وكذلك نسخة من رسالة وجهها صلاح كرعود رئيس فرقة حزب سيدي بوعلي بالقيروان الى النقابة الوطنية للمهن الموسيقية والتي طالب فيها باتخاذ اجراءات ضد لجنة التحكيم التي ظلمته. ونسخة من رسالة مكتوبة بخط يد الفقيد محمد الهادي حشانة يتظلم فيها مما تعرض لهوخاصة اثناء تقديم فرقته للوصلات امام اعضاء لجنة التحكيم حيث تمت مقاطعته اكثر من مرة وكذلك تم الاكتفاء بـ20 دقيقة من عرضه في حين ان الوقت القانوني المسموح به هو ثلاثون دقيقة.

هذا ما تراه عائلة الراحل محمد الهادي خشانةالذي توفي على اثر إصابتهبسكتة قلبية ويرىأفراد عائلته أنها ناجمة عماتعرض له من ظلم وضغط ولا يمكن ان نقدم له شيئا سوى الترحم عليه والدعوة إلى العمل على إظهار الحقيقة حتى لا يتعرض آخرون لنفس ما تعرض له وذلك بتكوين لجنة تحقيق في مسابقة مهرجان الانشاد الصوفي في دورته الاخيرة 2015.

ولعله أصبح على وزارة الثقافة ان تعيد النظر في مسألة لجان التحكيم وان تضع لها شروطا محددة وأهمها ان يتولاها اهل الاختصاص وان يتم التدقيق في اعضائها حتى لا يجوع الذئب ولا يشتكي الراعي وان تعمل على ان تتجدد الاسماء بصفة دورية والاّ تسمح أن تتولى اسماء بعينها التحكيم في مجالات واختصاصات عديدة.

 علياء بن نحيلة

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد