أي مكان لهما في المشهد السياسي ؟: مرزوق ينطلق بـ"مسار التأسيس".. والمرزوقي يجدّد حراكه - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
11
2019

أي مكان لهما في المشهد السياسي ؟: مرزوق ينطلق بـ"مسار التأسيس".. والمرزوقي يجدّد حراكه

الاثنين 21 ديسمبر 2015
نسخة للطباعة
"انفصال" عن النداء.. وانقسام بشأن مجموعة الـ32
أي مكان لهما في المشهد السياسي ؟: مرزوق ينطلق بـ"مسار التأسيس".. والمرزوقي يجدّد حراكه

أعلن محسن مرزوق الأمين العام المستقيل عن حركة نداء تونس أمس الانفصال عن الحركة. وأكد بيان صادر في نفس اليوم عن اجتماع قيادات وطنية وجهوية للحركة في غياب لنواب مجموعة الـ32"الانفصال التام عن كل المكونات والهياكل المسؤولة عن الأزمة الحالية"..

ورغم أن بيان الحمامات أعلن تشكيل لجنة وطنية للمتابعة وتنظيم ندوة إطارات يوم 9 جانفي وعقد اجتماع وطني شعبى يوم 10 من نفس الشهر للإعلان عن النتائج النهائية لأعمال اللجان لإعادة روح المشروع الذي انبنت عليه حركة نداء تونس.. إلا أن البيان المذكور صمت عن عدة تساؤلات ولم يوضح ما إذا كان قرار الانفصال سيكون متبوعا باستقالة مجموعة الـ32 نائبا، أو الذهاب قدما في تأسيس حزب جديد..

يذكر أن اجتماعا جمع عددا من القيادات الوطنية الجهوية لنداء تونس في الحمامات، يومي السبت والأحد انبثق عنه بيان رسمي، أكد على "إطلاق مسار إعادة تأسيس المسار المشروع الوطني الأصلي المتواصل مع الفكر البورقيبي"..

وكان المكلف بالإعلام باسم مجموعة الـ32نائبا المستقيلة من كتلة حركة نداء تونس، مصطفى بن أحمد، قد أكد مشاركة النواب المذكورين في اجتماع الحمامات لتدارس الخيارات المطروحة ومن بينها تأسيس حزب جديد، او النضال داخل الحركة، أو القبول بمقترحات الإصلاح التي تقدمت بها لجنة الـ13 التي تأسست ببادرة من الباجي قائد السبسي رئيس الجمهورية لتقريب وجهات نظر الأطراف المتنازعة داخل النداء.

ويبدو أن مسار التأسيس الجديد الذي أعلن عنه محسن مرزوق، لم يحظ بإجماع من قبل مجموعة النواب المهددين بالاستقالة، فمنهم من أكد نيته الاستقالة ومنهم من أرجأها ومنهم من رفض الاستقالة في الوقت الحالي.

 رفيق

 

نص بيان الحمامات

"نحن إطارات نداء تونس على المستوى الجهوي والمحلي، والإطارات الشبابية والنسائية وممثلي الخارج، المجتمعين يومي 19 و20 ديسمبر بالحمامات..

إيمانا منا بضرورة مواصلة المشروع الوطني الإصلاحي العصري الذي تأسست عليه حركة نداء تونس، وضرورة التصدي للمسار غير الديمقراطي القائم على التعيينات بالولاءات والمساومات والمماطلة والإقصاء، والذي يستهدف تصفية المبادئ والأهداف التي انبنى عليها المشروع الوطني العصري لحركة نداء تونس، نعلن ما يلي:

 1 -الانفصال التام عن كل المكونات والهياكل المسؤولة عن الأزمة الحالية وعن إعادة إنتاجها والتنكر لشرعية المسار غير الديمقراطي، وعدم الاعتراف بكل القرارات الصادرة عنها.

2 -إطلاق مسار إعادة تأسيس المسار المشروع الوطني الأصلي المتواصل مع الفكر البورقيبي وذلك بمشاركة مباشرة من القواعد والإطارات الملتزمة في الحوار حولمبادئ وأهداف المشروع.

3 - تشكيل لجنة وطنية للمتابعة والاتصال وتشكيل لجان جهوية ومحلية مماثلة مفتوحة لكل الطاقات والقدرات الوطنية.

4 - تكوين لجان : لجنة قانونية، لجنة سياسية، ولجنة تنظيمية.

5 -تنظيم ندوة إطارات يوم 9 جانفي 2016 للنظر في نتائج أشغال اللجان والمصادقة عليها.

6 -عقد اجتماع وطني شعبي للإعلان عن النتائج النهائية لأعمال اللجان يوم 10 جانفي 2016

7 -دعوة كل المعنيين بالمشروع الوطني العصر الإصلاحي في البلاد للانضمام لهذا المسار».

 

ارتدادات استقالة مرزوق ومن معه: 22 نائبا ينسحبون من كتلة النداء والبقية قد تأتي وقد لا تأتي

بعد إعلان محسن مرزوق خلال اجتماع الحمامات عن استقالته من حزب نداء تونس ظل الغموض يشوب مصير مجموعة الـ32 من أعضاء كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب. وفي هذا السياق، قال لـ»الصباح نيوز» عبادة الكافي ، النائب عن نداء تونس وعضو مجموعة الـ31 أن اعضاء المجموعة الآن بصدد جمع الإمضاءات من اجل تقديم استقالاتهم رسميا بداية من اليوم الاثنين من كتلة نداء تونس. وأضاف أن باب الاستقالة مازال مفتوحا لمن يرغب من مجموعة 32 باعتبار أن بعضهم لم يشارك في اجتماع الحمامات نظرا لتواجده خارج تراب الجمهورية والبعض الآخر تغّيب دون تقديم أسباب وفق تعبير محدثنا كما أفاد بان عدد الاستقالات من الكتلة سيتجاوز 22 استقالة.

 من جهتها أكدت النائبة بشرى بلحاج حميدة للـ»الصباح نيوز « أن التوجه العام لنواب نداء تونس هو الاستقالة مؤكدة أن هناك 22 نائبا استقالوا فعليا وفي نفس السياق، قال القيادي بالحزب المنذر بلحاج علي أن الأهم اليوم هو «تشكيل المولود الجديد الذي حلم به التونسيون والذي تم بالحمامات « مضيفا أن هذا المولود سيتم التصريح بولادته رسميا يوم 9 جانفي القادم على أن يتم إصدار مضمونه يوم 10جانفي المقبل» مؤكدا أن المولود الجديد أجمل من المولود الذي سبقه في إشارة منه إلى «نداء تونس» وفيما يتعلق بالاستقالة من الكتلة أوضح بلحاج علي أنهم الآن بصدد جمع الإمضاءات على أن يتم الإعلان عن العدد الجملي للنواب المستقيلين من الكتلة اليوم. ويبدو انه مجموعة الـ 32 تفرّع منها «شقّ « جديد حيث أكد للـ»الصباح نيوز» النائب محمد الطرودي انه لن يستقيل من كتلة نداء تونس وان مجموعة 32 لها هياكلها وفي حال اتخذت قرارا ستتخذه بمفردها مشددا على انه ليست لهم علاقة بإعلان الحمامات، علما أن محمد الطرودي لم يشارك في اجتماع الحمامات.

 أميرة الدريدي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة