باريس تعتذر للجزائر: تفتيش وزير بمطار "أورلي" حادث مؤسف - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 28 فيفري 2021

تابعونا على

Mar.
1
2021

باريس تعتذر للجزائر: تفتيش وزير بمطار "أورلي" حادث مؤسف

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015
نسخة للطباعة
باريس تعتذر للجزائر: تفتيش وزير بمطار "أورلي" حادث مؤسف

باريس (فب)أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس ان تفتيش وزير الاتصالات الجزائري في مطار أورلي الباريسي يوم السبت الماضي يعتبر "حادثا مؤسفا".

وقال الناطق باسم الوزارة رومان نادال خلال تصريح صحافي “نحن متمسكون بتسهيل تنقلات كبار الشخصيات الاجنبية في فرنسا. ونعمل مع وزارة الداخلية وإدارة مجموعة مطارات باريس لكي لا يتكرر مثل هذا الحادث المؤسف".

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية أعلنت أول أمس استدعاء السفير الفرنسي في الجزائر برنار إيميه للاحتجاج على المعاملة “غير المقبولة” التي لقيها وزير الاتصالات حميد قرين الذي يحمل جواز سفر ديبلوماسيا في مطار أورلي.

وبحسب الوزارة فان حالتين مماثلتين سجلتا في السابق وشملتا وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب ووزير الاسكان عبد المجيد تبون لكن وزارة الخارجية الفرنسية لم تتطرق أمس الى هذين الامرين.

وهذا الاشكال الديبلوماسي يأتي فيما شهدت العلاقات بين الجزائر وباريس تطورا إيجابيا في السنوات الماضية على الصعيدين السياسي والاقتصادي في ظل حكومة الرئيس فرنسوا هولاند الاشتراكية.

وهذه الحادثة التي تعرض لها وزير الاتصالات الجزائري السبت الماضي تذكر بالتفتيش الذي خضع له ايضا وزير الخارجية المغربي في مارس 2014 في مطار رواسي الباريسي.

وقدمت وزارة الخارجية الفرنسية آنذاك اعتذاراتها للرباط وطلبت من وزارة الداخلية الفرنسية وادارة مطارات باريس احترام القواعد والاعراف الديبلوماسية المتبعة مع الوزراء الاجانب كما هي الحال بالنسبة لرؤساء الدول.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد