المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

المرصد السياسي

الخميس 15 أكتوبر 2015
نسخة للطباعة
ماذا في اجتماع المكتب التنفيذي لنداء تونس؟

ماذا في اجتماع المكتب التنفيذي لنداء تونس؟

تعقد غدا حركة نداء تونس اجتماعا لمكتبها التنفيذي حيث تناقلت بعض الأوساط الإعلامية أن هذا الاجتماع سيدعو إلى مقاطعة اجتماع جربة الذي كان قد دعا إليه حافظ قائد السبسي موفى الأسبوع الجاري فضلا عن النظر في تصريحات قائد السبسي الابن بعد أن أكد أن المكتب السياسي منحل وملغى.

 ويشير في هذا الإطار توفيق بوعشبة القيادي بنداء تونس في تصريح لـ"الصباح" إلى أن اجتماع المكتب التنفيذي لن يثير مسالة الاجتماع الذي كان قد دعا إليه حافظ قائد السبسي قائلا:"اجتماع جربة لا يتناقض مع اجتماع المكتب التنفيذي للحزب" موضحا في السياق ذاته أن المكتب السياسي هو العنصر الرئيسي في الأزمة التي يعيشها الحزب.

كما أضاف بوعشبة أن المكتب التنفيذي سيؤكد على أهمية السير دون تراخي نحو المؤتمر القادم للحزب.من جهة أخرى أكد منذر بلحاج علي القيادي في حركة نداء تونس في تصريح لـ»الصباح» أن المكتب التنفيذي سيتناول قضايا طرحت في المكتب السياسي الأخير ورحلت برمتها إلى المكتب التنفيذي تتعلق بجملة من المائل على غرار الانضباط الحزبي.

 

دعوة لتشكيل هيئة قيادية جديدة تشرفعلى تنظيم مؤتمر نداء تونس؟؟

تنظم حركة نداء تونس في جزيرة جربة يومي السبت والأحد المقبلين ندوة وطنية لإطارات الحركة للنظر في حال الحزب ومستقبله والخروج بجملة من القرارات الحاسمة في موضوع «المؤتمر التأسيسي» للحزب تساعد على انتشال الحركة من أزمتها التسييرية الخانقة وتفتح أمامها آفاقا جديدة وفقا لما جاء في نص البيان الصادر أمس عن حركة نداء تونس والذي يهم الندوة الوطنية لإطارات الحركة.

وسيشارك في الندوة وفقا لنص البيان إلى جانب ممثلين عن التنسيقيات المحلّية والجهوية أعضاء الكتلة البرلمانية للحركة وقيادات من الهيئة التأسيسية والمكتب التنفيذي والمجلس الوطني حيث ستتم مناقشة جملة من النقاط لعل أبرزها:

ضبط تاريخ المؤتمر التأسيسي والتوافق على طبيعته فضلا عن تشكيل هيئة قيادية جديدة تشرف على تنظيم المؤتمر وتسيير الحزب إلى غاية انعقاد المجمع التأسيسي.

وعن طبيعة هذه الهيئة المزمع تشكيلها أورد الطاهر بطيخ المنسق الجهوي لحركة نداء تونس في بن عروس في تصريح لـ"الصباح" أنه سيقترح خلال هذه الندوة تشكيل هيئة تشرف على تنظيم المؤتمر وسيقع التقدم بمطلب إلى الهيئة التأسيسية : الهيكل الوحيد القانوني على حد تعبيره قصد بعث هذه الهيئة التسييرية تسير بالحزب إلى تاريخ انعقاد المؤتمر الذي سيكون على أقصى تقدير يومي 12 و13 ديسمبر القادم كما فسر بطيخ ان المكتب السياسي كانت مهمته على امتداد شهرين والى غضون 15 جوان 2015 الإعداد للمؤتمر غير انه فشل في هذه المهمة ولا وجود لبوادر لذلك في الأفق.

 

لقاء بين أرملة لطفي نقضومحمد الناصر؟

تأجل اللقاء بين هدى نقض أرملة الشهيد لطفي نقض وبين محمد الناصر رئيس مجلس نواب الذي كان من المقرر أن ينعقد بداية هذا الأسبوع بناء على طلب من أرملة الشهيد وذلك جراء تأخير في موعد إقلاع الطائرة (من جربة إلى تونس) على أن يكون اللقاء مطلع الأسبوع القادم وفقا لما أكدته لـ«الصباح» هدى نقض.

وأوضحت في هذا السياق أرملة الشهيد أنها طلبت منذ شهر تقريبا لقاء محمد الناصر قصد طلب مزيد العناية بملف قضية الشهيد لاسيما أن عبادة الكافي وبعد أن أصبح رئيس لجنة لن يجد متسعا من الوقت لهذه القضية المعقدة على حد تعبيرها.

 

لقاء بين العشي و"نا يقظ"

التقت منظمة «أنا يقظ» الثلاثاء الماضي مع حاتم العشي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية وقد تناول اللقاء مواضيع مختلفة تتعلق أساسا بالأملاك المصادرة واسترجاع الأموال المنهوبة فضلا عن ملف سما دبي.

وأوضح في هذا السياق مهابالقروي المدير التنفيذي لـ»أنا يقظ» في تصريح لـ"الصباح" أن العشي أكد استئناف المفاوضات فيما يتعلق بملف سما دبي مشيرا في السياق ذاته إلى أن مبنى التجمع سيتم التفويت فيه عن طريق طلب العروض.

وأوضح القروي في هذا الشأن أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي دخل على الخط لاسيما أن لديهم ديونا متخلدة لدى التجمع تقدر بـ 80 مليارا غير ان القانون لا يخول للصندوق ذلك مشيرا إلى انه تقرر منح هذا المبنى للوزارات عن طريق دراسة طلب العروض.

 

وقفة احتجاجية

ينظم غدا حزب العمل الوطني الديمقراطي وقفة احتجاجية وتضامنية مع الشعب الفلسطيني وستكون هذه الوقفة حسب ما أدلى به عبد الرزاق الهمامي الأمين العام للحزب لـ«الصباح» أمام سفارة فلسطين على الساعة الثانية ونصف بعد الزوال بمشاركة بعض الأحزاب على غرار الحزب الاشتراكي وحزب الثوابت وذلك تنديدا بجرائم الاحتلال.

 

هكذا ستكون مهام الهاني صلب لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب

 صرح السياسي والحقوقي عبد الوهاب الهاني أن انتخابه بلجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب كخبير مستقل يعد انتصارا لتونس واعترافا بجهودها لطي صفحة التعذيب.

وأضاف الهاني في تصريح لـ(وات) أمس أن الدولة التونسية هي التي رشحت عضويته كما تظافرت جهود ديبلوماسية لإنجاح هذا الترشيح.

وفى حديثه عن مهام الهيئة التي انتخب فيها قال الهانى أنها مكلفة بمراقبة التزام تنفيذ الدول لتعهداتها بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان عن طريق التقارير التي ترد عليها وتلقى الشكاوى الفردية مضيفا أن هذه اللجنة مهمتها أيضا التحقيق في أوضاع الدول التي تمارس التعذيب بشكل منهجي.

 رصد : منال حرزي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة