المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 12 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
13
2018

المرصد السياسي

الأربعاء 7 أكتوبر 2015
نسخة للطباعة
الصيد يقبل استقالة العكرمي

الصيد يقبل استقالة العكرمي

قبل الحبيب الصيد رئيس الحكومة استقالة الأزهر العكرمي من مهامه كوزير معتمد لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب.

وجاء في بيان رئاسة الحكومة أمس الإشارة إلى أن «..منحق كل عضو حكومة في نظام ديمقراطي الاستقالة من مهامه

كما أكدت «رئاسة الحكومة بأنّ استقالة السيد الأزهر العكرمي شخصية وليست لها أي صلة بعلاقة الحكومة بأحزاب الائتلاف الحكومي أو بمواقف هذه الأحزاب التي يتواصل التشاور والتنسيق معها بوتيرة منتظمة بشأن سائر الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتوجهات والبرامج المستقبلية لن يكون لهذه الاستقالة تأثير على سير عمل الحكومة

 

« آسف على انتحابي»

علمت «الصباح» أن شقا داخل نداء تونس يستعد لإطلاق حملة «آسف على انتحابي» وتأتي هذه الحملة للتعبير عن عجز نواب النداء على ضمان تطبيق البرنامج الانتخابي للحزب.

وقال القيادي بالنداء الصحبي بن فرج في تصريح لـ»الصباح»،»انه لا علم له بالحملة المذكورة رغم ما لمسناه من قلق تجاه ضعف تنفيذ البرنامج الانتخابي للحزب». 

 

«آفاق» يدعو الحكومة إلى التوضيح

دعا القيادي بحزب آفاق تونس رياضالمؤخر في تصريح لـ«الصباح» الى النظر بجدية في نص استقالة الزير لزهر العكرمي خاصة في النقطة المتعلقة بالفساد.

واعتبر المؤخر انه لا وجود لفساد داخل الحكومة رغم ضعف مقاومتها له حيث يتطلب ذلك سياسة نشيطة لمقاومة الظاهرة التي تحولت من فساد «محتكر» إلى آخر شبيه «بالانتصاب الفوضوي».

 

«الخط الوطني» يواجه «الخط المجهول»

قال القيادي بحزب نداء تونس عبد الرؤوف الخماسي ان حكومة الصيد «تحظى بمساندة مطلقة من داخل الحزب وان من يسعى لإسقاطها ويطالب بذلك ما هم إلا بأقلية داخل النداء والبرلمان وحتى الشعب التونسي». وأضاف الخماسي ان «الخط الاغلبي وهو الخط الوطني يساند الحكومة لأنه خط يؤمن بالثوابت الوطنية التي دعا لها الأستاذ الباجي قائد السبسي وعلى الخط المجهول ان يكف عن العبث».

 

السبسي يرد على وزير العدل

قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في حوار على قناة «سي بي سي» المصريةأول أمس الاثنين أنه يرفض رفضا قاطعا حذف عقوبة المثلية الجنسية والفصل 230 من المجلة الجزائية.وحول تصريحات وزير العدل محمد صالح بن عيسى حول ضرورة مراجعة الفصل 230 قال قائد السبسي « موقف وزير العدل يلزمه لوحده». ونفى قائد السبسي أنه طلب من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لمصر وساطة مع الإمارات لتجاوز الأزمة والخلافات.

 

الوضع النفسي لبن غربية

نفى مدير قناة التاسعة المنصف القروي في تصريح « لإذاعةifm » وجود معز بن غربية في مصحة نفسية في سويسرا» وأضاف المنصف القروي « معز بن غربية لا يعيش أزمة نفسية كما نشرت صفحات «الفايسبوك».

من جانب آخر قال المنصف القروي إن بن غربية ذهب من قبل إلى سويسرا في إطار حمية . وكشف مدير قناة التاسعة أن بن غربية سيعود يوم الأحد المقبل إلى تونس . من جهة أخرى أعلن مجلس إدارة قناة التاسعة في بيان أمس الثلاثاء عن تضامنه الكامل مع الإعلامي معز بن غربية مؤكدا أنه يوفر له الدعم المطلق والتفهم الضروري لدقة الموقف ومحاذيره الأمنية.

وصرح الخبير النفسي يسري الدالي في مداخلة هاتفية على قناة «الزيتونة» أن الإعلامي معز بن غربية يعيش حالة من الهلوسة المرضية يؤكدها شريط الفيديو الذي نشره حول معرفته لحقيقة الاغتيالات.

 وأضاف الدالي ان الصراعات داخل نداء تونس تستوجب زوبعة أمن أخرجها هذه المرة معز بن غربية», مضيفا « ان بن غربية دخل في غياهب الأمراض العقلية وأصبح يشك في كل ما يحيط به وهي حالة مرضية عسيرة يصعب معالجتها».

 

اجتماع جربة

علمت «الصباح» ان نائب رئيس حزب نداء تونس حافظ قائد السبسي قد دعا أنصاره إلى اجتماع شعبي بجربة لتكريم المرحوم لطفي نقض.

وحسب ما علمناه من أنباء فان هذه الدعوة لن يحضرها الأمين العام للحزب محسن مرزوق الذي لم توجه له الدعوة في حين ستشارك فيها التنسيقيات الجهوية بالجنوب وعددآخر من التنسيقيات الأخرى.

ومن المنتظر ان تقدم أرملة المرحوم هدى نقض كلمة الافتتاح.

 رصد خليل الحناشي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة