المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

المرصد السياسي

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015
نسخة للطباعة
آمنة منصور القروي: تكتمت على تهديدي بالقتل

آمنة منصور القروي: تكتمت على تهديدي بالقتل

كشفت رئيسة الحركة الديمقراطية للإصلاح والبناء آمنة منصور القروي عن تلقيها رسالة تهديد بالقتل من طرف مجهول يوم 11 فيفري الماضي لكنها تكتمت عن الخبر باعتبار انها لا تريد الركوب على الحدث على حد تعبيرها.

وقالت القروي لـ"الصباح" إنها مازالت تتمتع بالحماية التي وفرها لها وزير الداخلية الذي التقته في ذلك الوقت لتفهمه جدية التهديدات لكن "الأعمار تبقى بيد الله" حسب قولها.

وفي سياق آخر أفادتنا القروي أن الحركة الديمقراطية للإصلاح والبناء تنظم في أواخر أكتوبر الجاري يوما اعلاميا حول "دور المرأة والأسرة في مكافحة الإرهاب" لإيمانها بالدور الكبير للأسرة في مكافحة الارهاب الذي يسبق الدور الأمني.

 

محمد الناصر يكذب عبد المجيد الصحراوي

 كذب رئيس حزب "نداء تونس" ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر التصريحات التي أدلى بها القيادي عبد المجيد الصحراوي مؤخرا حول تكوين ميليشيات داخل "نداء تونس" من بعض القيادات لإفشال الاجتماعات الجماهيرية.

وقال محمد الناصر خلال استضافته في برنامج "قهوة عربي" الذي بثته القناة الوطنية أول أمس "ان لا أحد يتفق مع ما قاله الصحراوي حول الميليشيات لأنه لا وجود لها وليس كل ما يكتب صحيحا..الاختلاف والتنوع داخل الحزب لا يمثل ضعفا بقدر ما يعكس رغبة في التموقع، والمهم أن لا يؤدي ذلك الى انقسام الحزب ولو اننا سنعمل على ضبط خطة لتعبيد الطريق نحو المؤتمر".

 

وساطة تونسية

في وقت تحدثت فيه بعض الاطراف عن وساطة تونسية بين الحكومة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين ولمحت إلى إمكانية طرح الباجي قائد السبسي هذا الموضوع أثناء لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فقد شدد قائد السبسي أثناء اللقاء الإعلامي مع نظيره المصري ان تونس لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول و"أهل مكة أدرى بشعابها" على حد تعبيره.

 

الهاشمي الحامدي "ينقلب" على الحكومة

يبدو ان رئيس حزب "تيار المحبة" الهاشمي الحامدي قد "انقلب" فجأة على حكومة الصيد بعد ان عبر عن مساندتها في مختلف المنابر الإعلامية والاجتماعات الشعبية. ومع تجاهل طلب انضمام حزبه لتنسيقية الرباعي الحاكم خاصة بعد تلقيه عديد الوعود من أبرز القيادات عدل بوصلته من جديد واختار وضع ثقله لإحراج حكومة الحبيب الصيد بعد دعوته الى مسيرة للمعطلين عن العمل للمطالبة بمنحة 200 دينار يوم 31 أكتوبر بشارع الحبيب بورقيبة.بل انه قال في رسالة وجهها الى رئيس الحكومة "لا يجوز في نظرنا الاستمرار في تجاهل معاناة العاطلين عن العمل في تونس، مع بطء معدل النمو الاقتصادي في البلاد، وزيادة الأسعار وارتفاع تكاليف المعيشة."

وتعليقا على هذا "الانقلاب" في مواقف الحامدي قال الأمين العام لـ"تيار المحبة" سعيد الخرشوفي لـ"الصباح" إن "تيار المحبة وجد ليكون بمثابة نقابة للمعطلين والفقراء والمهمشين والمناطق المحرومة في تونس. مستطردا "لقد طلبنا الانضمام لتنسيقية الأحزاب الحاكمة حتى نجد مجالا للدفاع عن هؤلاء وعندما لم يتوفر هذا المجال واصلنا عملنا بطريقة أخرى وهي التظاهر السلمي للدفاع عن هذه المطالب، ومع ذلك فإننا نتطلع إلى خوض الانتخابات البلدية ضمن جبهة تضم أحزاب الرباعي الحاكم".

 

انصهار «المؤتمر» في حراك «شعب المواطنين»

مازالت امكانية انصهار حزب المؤتمر من أجل الجمهورية في حراك "شعب المواطنين" مطروحة بشدة وقد يكون الاعلان على هذه الخطوة مسألة وقت فقط.

وفي حديثه لـ"الصباح" لم يستبعد القيادي في حزب "المؤتمر من اجل الجمهورية " عمر الشتوي عملية الانصهار بل انه شدد على انها واردة بشدة باعتبار ان المؤتمر هو بطبعه جزء من "الحراك" حسب قوله.

وعلى صعيد آخر أوضح الشتوي ان المؤتمر يسعى الى توحيد كل القوى الديمقراطية ضمن جبهة موحدة لخوض الانتخابات البلدية من أجل ما اعتبره "تخفيف العبء على الناخب" لان تفتيت العرض الانتخابي لا يساعد على بناء الوعي السياسي وهو ما يحتم على الاحزاب التوحد لتيسير مهمة الناخب في الاختيار حسب قوله.

 

نزيهة رجيبة «مستهدفة»

أكدت نزيهة رجيبة رئيسة جمعية "يقظة من أجل الديمقراطية" أنها باتت مستهدفة من بعض الأطراف على خلفية مواقفها من عديد المسائل، ودعت المواطن إلى أن يكون واعيا بما يجري من تطورات على جميع المستويات.

رجيبة التي احتفلت مؤخرا بعيد ميلادها السبعين شددت على ان يكون الاختيار في الانتخابات البلدية عقلانيا مغايرا لما حصل في الانتخابات التشريعية والرئاسية لان الوعود لم تتحقق والرهانات لم يتجسد منها شيء وفق تقديرها.

 

3 وزراء أمام القضاء بسبب الفساد

كشف نائب رئيس هيئة الحقيقة والكرامة المعفى زهير مخلوف خلال استضافته في برنامج "لمن يجرؤ فقط" على قناة "الحوار التونسي" أن بحوزته وثائق خطيرة تثبت تورط عديد المسؤولين والسياسيين لكنه يتكتم على التفاصيل احتراما لواجب التحفظ.

وأضاف أن بعض المسؤولين سترفع بهم قضايا في الفساد أثناء ممارسة مهامهم في السلطة بعد الثورة، مبينا أن أحد المتضررين سيرفع قضية ضد ثلاثة وزراء بشأن "المداراة على ملف ضخم في الفساد المالي".

 

النهضة ترفع «النسق»

في ظل الصراعات والحرب الكلامية التي يعيش على وقعها حزب "نداء تونس" عمدت حركة النهضة إلى الترفيع في نسق تواصلها مع قواعدها من خلال تحرك قياداتها في نهاية الأسبوع المنقضي لعقد اجتماعات في مختلف الجهات، راشد الغنوشي في تونس، علي العريض في قابس، نور الدين البحيري في صفاقس، عبد الكريم الهاروني في المنستير، محمد بن سالم في التضامن وسمير ديلو في عين دراهم.

ومع بداية العد التنازلي للانتخابات البلدية من المنتظر ان تدعم الحركة تواصلها مع قواعدها في الأسابيع القادمة لعرض مواقفها السياسية حيال الأوضاع الداخلية والإقليمية والدولية وخصوصا القضايا التي مازالت تطرح نقاط استفهام لدى قواعدها.

 رصد:محمد صالح الربعاوي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة