المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

المرصد السياسي

الجمعة 2 أكتوبر 2015
نسخة للطباعة

اتفاق حول الانتخابات البلدية

وافقت تنسيقية الأحزاب الحاكمة مساء أول أمس على إجراء الانتخابات المحلية في الثلاثين من شهر أكتوبر 2016، وفق ما جاء في الروزنامة المقترحة من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقال القيادي في حزب النهضة، عماد الحمامي، في تصريح إعلامي، إن ممثلي أحزاب النهضة ونداء تونس والاتحاد الوطني الحر وآفاق تونس، المجتمعين بمقر حزبه، ناقشوا الروزنامة التي أعدتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم 17 المنقضي، والتي حددت موعد 30 اكتوبر 2016 لإجراء الانتخابات المحلية.

وأضاف أن هذه الأحزاب « وافقت بالإجماع على روزنامة هيئة الانتخابات ودعت إلى إسنادها».كما دعت كل الاطراف المتدخلة من أحزاب وحكومة وبرلمان الى «القيام بكل المستلزمات للإيفاء بهذا الموعد المقترح»، حسب تعبيره.

و قال الحمامي إن المشاركين بحثوا وأقروا خلال اجتماعهم مشروع ميثاق داخلي لتنسيقية هذه الاحزاب، مشيرا الى أن الغاية من هذا الميثاق «الوصول الى تنسيق ونجاعة أكبر لعمل التنسيقية» بعد فترة عمل مشترك قاربت الستة أشهر.

ويذكر أن الاجتماع شارك فيه راشد الغنوشي عن (حزب النهضة) ومحمد الناصر عن (نداء تونس) و ياسين إبراهيم عن (آفاق تونس) ومحسن حسن عن (الوطني الحر) إضافة الى عدد من القياديين والمسؤولين في هذه الأحزاب.

 

الجمهوري يرفض

اعتبر الناطق الرسمي للحزب الجمهوري عصام الشابي في تصريح لـ»الصباح» أن اعلان تونس الانضمام إلى الحلف الدولي لمحاربة «داعش» هو منعرج خطير في السياسة الخارجية مؤكدا أن قرارا مثل هذا كان يفترض أن يعرض علىأنظار مجلس نواب الشعب قبل اتخاذه، كما شدد الشابي على رفض الحزب الجمهوري دخول تونس في لعبة الأقطاب والمحاور العالمية ضدّ المنطقة العربية، حسب تعبيره.

 

احتجاج شعبي

تنظم تنسيقية الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية يوم الأحد المقبل اجتماعا شعبيا تحضره قيادات هذه الأحزاب، وعن فحوى هذا الاجتماع قال مصدر من حزب التكتل في تصريح لـ»الصباح» أن هذا اللقاء الشعبي سيكون مناسبة لتجديد هذه الأحزاب تمسكها برفض قانون المصالحة، ومحاولة لإنارة الرأي العام بمدى خطورته، كما سيتم خلال هذا الاجتماع الإعلان عن خطوات موحدة للأحزاب الاجتماعية الديمقراطية لمنع إقرار هذا القانون.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة