برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
20
2019

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الأربعاء 9 سبتمبر 2015
نسخة للطباعة

الحمامات: إعدادية جديدة والحرس الوطني ينخرط في شهر المدرسة

 تفاعلا مع زشهر المدرسةس قامت مدرسة الحرس الوطني ببئر بورقبة (معتمدية الحمامات) بتبني المدرسة الابتدائية قصر الزيت من خلال تخصيص فريق صيانة قار لتولي أشغال التعهد بصفة شاملة من تصليح النوافذ والأبواب والدهن والتبييض وتجديد شبكتي الماء والكهرباء وإصلاح الطاولات والكراسي والقيام بإنجاز الفضاءات الرياضية ونظافة المؤسسة التربوية بالكامل. وكان والي نابل الجديد قد أدى صبيحة أمس الأول ذ الأحد- زيارة ميدانية لهذه المدرسة وعاين سير أشغال التعهد و قد أثني على تدخل المؤسسة الأمنية ممثلة في مدرسة الحرس الوطني ببئر بورقبة.

ومن جهة أخرى نشير إلى أن شبكة المؤسسات التربوية بمعتمدية الحمامات تعززت بإحداث المدرسة الإعدادية بسيدي الجديدي (ريف الحمامات) التيستفتح أبوابها بداية من يوم الاثنين القادم لتستقبل أكثر من 400 تلميذ لسنوات السابعة والثامنة والتاسعة من التعليم الأساسي . وتغطي هذه الإعدادية التجمعات السكانية ذات الطابعين القروي والريفي بكل من سيدي الجديدي وسيدي حمامات وتافرنين وحمام بنت الجديدي وحتوس . وقد مثل إحداث هذه المنشأة التربوية حدثا هاما تفاعل معه أهالي المنطقة بما أنه سيقرب أبناءهم منهم ويوفر عنهم متاعب التنقل إلى المدرسة الإعدادية بالحمامات الجنوبية للبعض وإعدادية زغوان للبعض الآخر من التجمعات السكانية المتاخمة لولاية زغوان.

ويذكر أن عدد المدارس الإعدادية بمعتمدية الحمامات ارتفع إلى 5 (2 بالحمامات المدينة و1 ببئر بورقبة و1 بالحمامات الجنوبية و1 بسيدي الجديدي) فضلا عن 2 معاهد ثانوية.

كمال الطرابلسي

 

 صفاقس : استعدادات جدية لكن. ..

حسن الاستعداد لانطلاق الموسم التربوي الجديد وتوفير الظروف الملائمة للتلاميذ والإطار التربوي والإداري وكذلك الاستعداد للسنة الجامعية القادمة، مواضيع شكلت محور لقاء عمل انعقد مؤخرا بإشراف والي الجهة بحضور كل الأطراف المعنية .ويتبين من خلال اللقاء أن كل الأشغال التي شملت المدارس الابتدائية بمندوبية صفاقس 1 انتهت في حين ستبلغ نسبة تقدم الأشغال داخل المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية حوالي 70 بالمائة على أن دلك لن يؤثر على السير العادي للدروس .أما بالنسبة لمندوبية صفاقس 2 فينتظر فتح مدرسة اعدادية جديدة بحي الانس3الى جانب أشغال توسعة شملت عديد المؤسسات التربوية علما بأنه تم اقتراح بعث مؤسسات تعليمية جديدة بطريق الأفران نظرا للكثافة الديموغرافية التي أصبح يشهدها.

تعزيز النشاط الرياضي

من جهة أخرى تم تعزيز إطار التدريس في الجهة بـ85 أستاذ رياضة وهو ما من شأنه أن يرفع من نسبة المنتفعين بممارسة النشاط الرياضي إلى 65 بالمائة ا أن الإشكال يكمن فى الاساس في عدم توفر فضاءات لممارسة الرياضة بعديد المؤسسات التربوية. وبالنسبة للعودة الجامعية فقد انطلقت الاستعدادات لاستقبال أكثر من 6 اف طالب جديد وتاطير أكثر من 3 اف طالب وطالبة في مرحلة الدكتوراه. واعتبارا لأهمية نقل التلاميذ والطلاب في نجاح العودة المدرسية فقد وفرت الشركة الجهوية للنقل اسطو يضم 313 حافلة ا أن الإشكال يبقى في نقص الأعوان وعدم قدرة المؤسسة على الانتداب لتعويض المتقاعدين ا بترخيص من الوزارة كما أن وجود بعض المسالك غير المعبدة وغير صالحة للجون مما يؤثر سلبا على نوعية الخدمات المقدمة للطالب والتلميذ .وبالمقابل تمت الدعوة إلى العنايةبنظافة المؤسسات التعليمية وصيانة التنوير العمومي في محيطها وضرورة انفتاح المؤسسات التربوية على محيطها.

تذمرات من التجارة الموازية

من ناحية اخرى وعلى هامش الاستعدادات لاستقبال السنة المدرسية عبر لنا بعض أصحاب المكتبات عن تدمرهم واستياء هم من المنافسة غير الشريفة التي يلقاها المهنيون من التجارة الموازية والانتصاب الفوضوي بمختلف أسواق الجهة والأحياء الشعبية وخاصة من حيث انخفاض الأسعار بالنسبة للحقائب والأقلام الجافة واللبدية واللوحات واللصق وغيرها ودلك رغم تحسيس منظمة الأعراف والغرف الجهوية المعنية وإدارة التجارة بخطورة هذه الممارسات وتأثيرها السلبي على عائدات الكتبيين المنظمين من جهة والنوعية السيئة للسلع المعروضة بالأسواق الموازية من جهة أخرى. والدعوة موجهة أيضا إلى الاولياء والمستهلك عامة إلى اقتناء حاجياتهم من المسالك المنظمة حفاظا على نوعية مشترياتهم كماأن إدارات الرقابة مدعوة إلى التحرك أكثر والتثبت من مصادر السلع الموازية وتطبيق القانون.

ابو رحمة

 

مدنين: زيارات،حجز وتخفيضات

انطلقت الادارة الجهوية للتجارة في القيام بزيارات ميدانية لمختلف المكتبات منذ شهر اوت الماضي بمناسبة الاستعداد للعودة المدرسية والجامعية الجديدة وبلغ عدد الزيارات التي قام بها اعوان المراقبة الاقتصادية طيلة شهر 60زيارة لمختلف معتمديات ولاية مدنين شملت 280مكتبة مصرح بها.

وحسب المدير الجهوي للتجارة بمدنين بلغ عدد المخالفات 8 تتعلق بالفوترة وعدم تمتيع المستهلك بالتخفيضات و3مخالفات بسبب مسك بضاعة مجهولة المصدر كما تم حجز 850علبة لصاق مجهولة المصدر.وأضاف نفس المصدر انه بالتعاون مع الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية تم اقرار تخفيضات ب5 بالمائة علي مستلزمات العودة المدرسية و 10بالمائة علي المحافظ.

وفي سياق متصل بلغ عدد حاجيات ولاية مدنين من الكراس المدعم 950الف ووصلت شراءات اصحاب المكتبات من تجار وحدات الانتاج ب923الف كراس مدعم بالإضافة الي ما تبقي من الموسم الدراسي الماضي.

ميمون التونسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة