برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
13
2019

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الجمعة 4 سبتمبر 2015
نسخة للطباعة

المهدية.. 600 ألف دينار مساعدات للعودة المدرسية

يعكف الإتحاد التونسي للتضامن والإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية بالمهدية هذه الأيام على تحديد قائمات المنتفعين بمساعدات العودة المدرسية الذي يبلغ عددهم 15400 منتفع وستشمل هذه المساعدات التلاميذ والطلبة المنتمين للعائلات المعوزة والعائلات المحدودة الدخل وتحدد هذه القائمات من قبل مصالح الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية إذ ستصرف منح بقيمة 30د للتلميذ و100د للطالب علىأن لا تتجاوز 3 تلاميذ و2 طلبة في العائلة الواحدة

أمام تحديد قائمات المنتفعين وردت على “الصباح” عدة تساؤلات من قبل مواطنين لا ينتمون لهذه القائمات وفي حاجة للمساعدة حتى يتمكن أبناؤهم من العودة لمقاعد الدراسة وللاستفسار اتصلت “الصباح” بالسيد عمر سلام المدير الجهوي للشؤون الاجتماعية بالمهدية الذي أكد أن الإدارة واللجنة الجهوية للتضامن ستسندان مساعدات استثنائية لهؤلاء وستتمثل المساعدات في مساعدات مالية وأخرى عينية في شكل أدوات مدرسية وملابس ومنح للتلاميذ في شكل خلاص معلوم التنقل وأكد أن التنسيق جار لضبط الاحتياجات وتقديم المساعدات قبل العودة المدرسية مضيفا أن كل الأطفال المنخرطين في الروضات التابعة للإتحاد التونسي للتضامن ويبلغ عددهم 700 طفل سينتفعون بأدوات مدرسية وملابس وذلك في إطار التشجيع على الانخراط في الروضات

سفيان بالعائبة

 

استياء من طرقات ملولش

تعاني مدينة ملولش من هشاشة بنيتها التحتية فالطريق بين منطقة العرقوب ومركز المعتمدية (يبلغ طولها حوالي 7 كلم وخصص لها اعتماد قدره 1400 ألف دينار لإعادة تهيئتها والارتقاء بها لأهميتها اجتماعيا واقتصاديا) تعيش وضعية صعبة أرقت مستعمليها وزادت في معاناتهم بسبب توقف أشغال تهيئتها وقد دعا المتساكنون إلى ضرورة التدخل الفوري لاحترام مراحل الانجاز وإتمام الأشغال قبل حلول فصل الأمطار.

طريق أولاد عبد الله الحمارنة مرورا بالقرارشة التي تمتد على طول 6 كلم تعاني هي الأخرى من الإهمال وتنتظر العناية فهي عسيرة الاستعمال وتزخر بالنتوءات وتزيد في معاناة السكان وتحديدا التلاميذ الذين يعانون الأمرين من اجل الالتحاق بمؤسساتهم التربوية خاصة في فصل الأمطار وقد طالب متساكنو مناطق الحمارنة والزوارين والقرارشة وبن حسين القائمين على طول الطريق إنهاء معاناتهم المريرة وتحسين ظروف عيشهم لكنهم لم يجنوا سوى الوعود الجوفاء حسب إفادة بعضهم. فمتى يتحقق الحلم في تجهيز الجهة بشبكة من الطرقات العصرية تستجيب لحاجيات السكان وتحقق التوازن الجهوي والعدالة الاجتماعية

المختار بنعلية

 

تطاوين.. 9 سبتمبر.. رحلة الحجيج

تسلم حجيج ولاية تطاوين وعددهم 103 تذاكر سفرهم إلى البقاع المقدسة في سفرة واحدة ستنطلق في حدود الساعة السابعة مساء من يوم 9 سبتمبر من مطار جربة جرجيس الدولي فيما ينتظر أن تكون العودة يوم الرابع من شهر أكتوبر القادم في سفرة واحدة أيضا.

وذكر الواعظ الجهوي للشؤون الدينية في ولاية تطاوين سامي الشلاخ لمراسل «الصباح» في الجهة أن النقص الكبير الحاصل في عدد حجيج ولاية تطاوين يرجع إلى الأشغال الجارية بالحرم المكي والتي طلبت من اجلها المملكة العربية السعودية التقليص في عديد الحجيج للموسم الثالث على التوالي وأشار إلى أن معتمدية ذهيبة مثلا لا يزيد عدد حجيجها عن الثلاثة.

أما عن حظ ولاية تطاوين من المرافقين والواعظين فأفاد الواعظ الجهوي بأنه محدود جدا إذ تم بخصوص الإرشاد الديني تعيين إمام خطيب وواعظ واحد فيما تم الاقتصار على مرافق وحيد رغم أن العدد يزيد عن المائة حاج وهذا لا يتناسب مع خصوصيات أبناء الجهة وحاجتهم الماسة إلى المساعدة والاحاطة لا سيما أن الأرصاد الجوي يتكهن بارتفاع كبير في درجات الحرارة بالبقاع المقدسة يوم عرفه وأيام التشريق وفي هذا الإطار تم التأكيد في اليوم الإعلامي على ضرورة التوقي من ضربات الشمس والانتظار لما بعد الزوال لرمي الجمرات حفاظا على عافيتهم.

محمد هدية

 

بنزرت.. نجاح 863 مشاركا في مناظرة "التاكسي"

أفضت نتائج مناظرة الكفاءة المهنية لقيادة سيارة التاكسي الفردي ببنزرت دورة 2015 إلى تسجيل نسبة نجاح ناهزت الـ89.43 بالمائة، أي ما يمثل عدديا 863 ناجحا من مجموع 965 مشاركا، كان تغيب منهم عن الاختبارات 11 شخصا لأسباب شخصية.

وأكد مصدر بدائرة العمل الاقتصادي بمقر ولاية بنزرت المكلفة بملف النقل أن اللجنة التي كلفت بمتابعة الامتحانات الكتابية والشفاهية عملت بجدية وشفافية ووضوح ووفق الإجراءات القانونية المعمول بها من اجل إعطاء كل ذي حق حقه وأيضا من اجل العمل على مزيد تنظيم القطاع و”تنظيفه” من كل الدخلاء.

يذكر أن الاختبارات الكتابية الخاصة بامتحان شهادة الكفاءة المهنية لقيادة سيارة التاكسي الفردي ببنزرت دورة 2015، انتظمت يوم 8 فيفري 2015 بينما الاختبارات الشفاهية لنفس الامتحان امتدت خلال الفترة (من 4 إلى 17 جوان 2015) .

طارق الجبار

 

بوعرقوب..أين تبخرت أموال مركب الطفولة؟

 فوجئ أهالي بوعرقوب بإعلان والي نابل السابق محمد العكرمي الحامدي في آخر تصريح له أن إنجاز مشروع مركب الطفولة ببوعرقوب ينتظر توفير الإعتمادات. والجميع يعلم أن المشروع مبرمج منذ سنة 2010 واعتماداته مرصودة حسب تصريحات المسؤولين منذ ذلك التاريخ وما بعده . فكيف يحصل هذا وقطعة الأرض قد خصصت والدراسات الفنية جاهزة منذ حوالي 5 سنوات. وأطفال بوعرقوب ينتظرون هذا المشروع لملإ فراغ رهيب تعيشه المنطقة التي تعد حوالي 40 ألف ساكن وتفتقد لجميع مرافق الطفولة في المدينة والقرية والريف ... فأطفال بوعرقوب معرضون لجميع أنواع المخاطر في غياب فضاءات خاصة بهم بما أن كل المشاريع الموجهة لهذه الفئة معطلة ومن أبرزها مركب الطفولة الذي كان رصد له مبلغ 290 ألف دينار منذ سنة 2010 لبناء القسط الأول منه ومن مكوناته قاعة للإعلامية الموجهة للطفل وأخرى للموسيقى وقاعة للفنون التشكيلية ... ويطلب الأهالي من الوالي الجديد النظر في هذا المشروع الذي طال انتظاره.

كمال الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة