برقيات جهوية.. برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Aug.
24
2019

برقيات جهوية.. برقيات جهوية

الخميس 3 سبتمبر 2015
نسخة للطباعة

صفاقس: إجراءات عاجلة للمدينة الرياضية

هل ستكون لصفاقس مدينة رياضية متكاملة على غرار المدن الكبرى تمكن الشباب ومختلف الأجيال من ممارسة الرياضة؟ وهل سيتسنى للجهة تنظيم مسابقات على المستوى الإقليمي والدولي بعد نكسة صفاقس 2021؟ .هذه التساؤلات وغيرها شكلت محور حديث المهتمين بالشأن الشبابي والرياضي في المجالس الخاصة والعامة بالمدينة ا أن البلاغ الصادر عن مكتب الاعلام والاتصال ببلدية صفاقس جاء في الوقت المناسب ليزيل العديد من نقاط الظل عن المشروع المذكور.

 من أهم المعطيات الواردة في هذا البلاغ أن لقاء انعقد على المستوى الوطني بوزارة التجهيز بحضور ممثلين عن البلدية والإدارات المركزية والجهوية المعنية ومكتب الدراسات تقرر خلاله إعداد جدول زمني يشتمل على مهام كل طرف متدخل في إنجاز المشروع ويتم العمل به مع نهاية الشهر الحالي .وتتولى البلدية التثبت من الوضع العقاري لقطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع والتي تمسح42 هك وذلك بالتنسيق مع وزارة املاك الدولة كما تقوم المؤسسات الوطنية المعنية بالتزويد كشركة الكهرباء والمياه والاتصالات والتطهير بتقديم الكلفة النهائية للتدخلات في ظرف شهر إلى جانب دعوة مكتب الدراسات إلى تحيين الدراسة التي قام بها والتي تعود إلى سنة 2008 .بعدها يقع الاعلان عن طلب عرض دولي لإنجاز القسط الأول من المشروع في ما يخص الملعب الرياضي غير والذي تبلغ طاقة استيعابه بين 30 و40 الف متفرج من جهة أخرى تمت دعوة وزارة الشباب والرياضة إلى التعهد بإعداد دراسة تقنية شاملة لبقية مكونات المشروع وخاصة المسبح والقاعة الرياضية.

ابورحمة

 

بن قردان: مشروع التطهير يتنفس الصعداء

بقيت بلدية بن قردان اضافة الي بلدية بني خداش غير مرتبطتين بشبكة التطهير بالرغم انه تم اقرار مشروع يضم انجاز شبكة تطهير المياه المستعملة ومحطة تطهير منذ سنة 2003 باعتمادات بـ30مليون دينار بمدينة بن قردان وتعود اسباب عدم انجاز هذا المشروع حسب ما افاد به الحبيب عمران الرئيس المدير العام للديوان الوطني للتطهير لاعتراض اهالي مدينة بن قردان على اماكن تركيز محطة التطهير ومحطة الضخ الرئيسية.

واضاف محدثنا انه بهدف فض مختلف الإشكاليات التي تعترض انطلاق هذا المشروع تم عقد اجتماع مؤخرا مع ممثلي المجتمع المدني بمقر المعتمدية ومختلف الاطراف ذات العلاقة ليتحول الجميع اثره الي مكان المشروع اين تم الاتفاق على ابعاد مكان المشروع بـ1كلم عن التجمعات السكنية.

وفي سياق متصل افاد الرئيس المدير العام انه بعد التوصل الي هذا الاتفاق سيتم الاعلان عن طلب العروض لهذا المشروع خلال شهر سبتمبر 2015 على ان تنطلق الاشغال في الثلاثية الاولي من سنة 2016.

ميمون التونسي

 

قليبية : لماذا تأخر مشروع ترميم البرج الأثري؟

طرح مشروع ترميم البرج الأثري بقليبية خلال زيارة وفد من مقاطعة أدانا التركية إلى ولاية نابل في شهر ماي 2012 وتعهد خبراء من هذه المقاطعة التركية بعملية الترميم التي كانت في صلب إتفاقية التوأمة بين المقاطعتين وكان آنذاك والي نابل في تلك الفترة قد زار صبحة وفد عن ولاية نابل المقاطعة والتركية المذكورة وأكد على موافقةخبراء أتراك على تنفيذ مشروع ترميم البرج الأثري بقليبية وذلك نظرا لخبرة الأتراك في ترميم الحصون والأبراج ، علما وأن برج قليبية يعود للعهد العثماني والأتراك أبدوا تحمسا واندفاع للقيام بعملية الترميم وقد قدموا رؤية تهدف إلى إحداث نقلة نوعية لهذا المعلم التاريخي في بعديه السياحي والاقتصادي. لكن إلى الآن لم ينطلق مشروع الترميم وبقي حديثا من الماضي نظرا تعاقب الولاة على الجهة وعدم وجود الاستمرارية في متابعة المشاريع والاتفاقيات، وهذا غير معقول ولم يعد مقبولا في تونس. فلا بد من إعادة إحياء هذا المشروع مع الوالي الجديد وعلى وزارة الثقافة أن تتحمل مسؤوليتها في ترميم برج قليبية حتى يحافظ على قيمته التاريخية ويكون نقطة إشعاع ثقافي وسياحي في البحر الأبيض المتوسط.

كمال الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة