خيبة جديدة: مجموعة "بيجو" تستثمر في المغرب بدلا عن تونس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

خيبة جديدة: مجموعة "بيجو" تستثمر في المغرب بدلا عن تونس

الخميس 25 جوان 2015
نسخة للطباعة
خيبة جديدة: مجموعة "بيجو" تستثمر في المغرب بدلا عن تونس

سجلت بلادنا مؤخرا خيبة جديدة في مجال الاستثمار بعد اختيار مجمع مجموعة «بيجو سيتروين» الفرنسية، المغرب ليفتح فيها اكبر وحدة لصناعة السيارات عوضا عن تونس.

وارجع عدد من المتخصصين في الشأن الاقتصادي سبب عزوف هذه الشركة عن الاستثمار في تونس إلى عدة عوامل أهمها التباطؤ في إصدار مجلة الاستثمار من قبل سلطة الإشراف الممثلة في وزارة التنمية والاستثمار إلى جانب تواصل الاضطرابات الاجتماعية والأمنية في البلاد.

من ذلك بين محمد الجراي المحلل والمختص في مجال الاستثمار أن هذا الملف الذي كان بين أنظار وزارة التنمية والاستثمار في الفترة الأخيرة لم يحظ بأهمية بالغة ولم يقع تناوله بصفة جدية، كذلك لم تحسن الوزارة التعامل معه وهو ما اثر على قبوله.

كما أشار الجراي إلى أن تونس كانت من ابرز البلدان المرشحة لاستقطاب هذا المشروع الذي تنوي مجموعة «بيجو سيتروين» تركيزه لتخرج من الاتحاد الأوروبي هروبا من دفع الأداءات والمعاليم الجبائية المجحفة.

وبالتالي فقد خسرت بلادنا واحدا من أضخم المشاريع في قطاع السيارات والذي من المفترض أن يغير في المشهد الاقتصادي في المرحلة القادمة خاصة انه سيوفر ما يقارب الـ50 ألف موطن شغل في السنة الأولى لتصل إلى 70 ألفا في مرحلة التصنيع.

كما سيمكن المصنع من إنتاج 90 ألف وحدة في السنة، لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 200 ألف سيارة و200 ألفمحرك في السنة الواحدة، وتبلغ تكلفة انجاز هذا المشروع 500 مليون دينار.

 وفاء بن محمد

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة