فيما نقابة الصحفيين "تهدد" "بعمل معين": المرزوقي يحيل البلومي.. بن حميدة وبن تيشة على التحقيق - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

فيما نقابة الصحفيين "تهدد" "بعمل معين": المرزوقي يحيل البلومي.. بن حميدة وبن تيشة على التحقيق

الجمعة 12 جوان 2015
نسخة للطباعة
فيما نقابة الصحفيين "تهدد" "بعمل معين": المرزوقي يحيل البلومي.. بن حميدة وبن تيشة على التحقيق

 علمت" الصباح"أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أذنت بفتح تحقيق في حق كل من الإعلاميين حمزة البلومي وسفيان بن حميدة والمكلف بالإعلام الأسبق بنداء تونس نور الدين بن تيشة وكل من سيكشف عنه البحث حول تهم ذات صبغة جنائية تتعلق بالتدليس ومسك واستعمال مدلس طبق الفصول 172 و176 و177 من القانون الجنائي وتكوين وفاق يهدف إلى الاعتداء على الأشخاص، وذلك على خلفية الدعوى القضائية التي رفعها رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي إثر "الفيديو المفبرك" الذي يث على قناة الحوار التونسي.

وفي هذا الإطار أفادنا مصدر قضائي بأن النيابة العمومية أحالت ملف القضية على قاضي التحقيق بابتدائية منوبة الذي سيقوم باستدعاء المشتكى بهم للتحقيق معهم قبل إحالة الملف على أنظار دائرة الاتهام بمحكمة الإستئناف بتونس إذا ما لم يتم حفظ التهم ومنها سوف تحال القضية على أنظار إحدى الدوائر الجنائية بابتدائية تونس.

شكاية

وكان الرئيس المؤقت السابق محمد المنصف المرزوقي رفع دعوى جزائية ضد برنامج االيوم الثامنب الذي يبث على قناة االحوار التونسيب اثر عرض مقاطع من محاضرة كان ألقاها مؤخرا بمركز الجزيرة للدراسات بدولة قطر واعتبر أن نشر تلك المقاطع فيها تضليل للرأي العام.

وفي نفس السياق نشر المرزوقي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" أن االموضوع ليس دعوتي لحرق البلد من عدمه وليس هل صحيح أنني طلبت رفع المشانق فلا أحد يمكن أن يصدق لحظة كلاما كهذا يصدر من تلميذ غاندي ومانديلا.. الموضوع التردي الهائل لإعلام تجاوز كل الخطوط الحمر... الموضوع انهيار مريع لكل القيم في التعامل مع المعارضين والخصوم السياسيين.. الموضوع ليس حرية الإعلام وإنما حق التونسيين في المعلومة الصحيحة وحمايتهم من التضليل.. الموضوع شرف المهنة الإعلامية.. الموضوع الديمقراطية في تونس.

إلى ذلك أفادنا يوسف الوسلاتي عضو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن المرسومين 115 و116 المنظمان لقطاع الصحافة مكسب كبير للصحفيين ودخلا في إطار مسار إصلاح الإعلام ومبدؤها الحرية وفتح المجال أمام الإعلاميين وفق القانون وما جاءت به هذه المراسيم متقدم على المجلة الجزائية وهي أحدث وأجد وهو مطلب من مطالب الصحفيين على حد تعبيره.

ولاحظ أن البلومي وبن حميدة وبن تيشة لم يرتكبوا جرما يتعلق بالمخدرات أو تكوين عصابات أو المشاركة في انقلاب على نظام الحكم مشيرا إلى أن الجهات التي تحيل على فصول المجلة الجزائية مازالت تتعامل مع الصحفيين بأسلوب النظام القديم خاصة وأن ما ارتكبه المشتكى بهم مجرد خطأ مهني إذ لم يقوموا بالتثبت في الفيديو محل الشكاية ولم يرتكبوا تدليسا.

ووجه الوسلاتي انتقادا إلى الجهات الشاكية الذين قدموا أنفسهم على أنهم مدافعون عن الحريات في حين نجدهم اليوم يفعلون عكس ما نادوا به، وقال إن النقابة تتابع الملف وسوف يكون لها موقفا رافضا ستترجمه في عمل معين ولن تتخلى عن المشتكى بهم لأن ما صدر عنهم مجرد خطأ مهني.

مفيدة القيزاني

إضافة تعليق جديد