المنستير: 3 حالات خلال شهر ماي.. خيمات بيطرية وحملات تثقيفية للتصدي لداء الكلب - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 24 فيفري 2021

تابعونا على

Feb.
24
2021

المنستير: 3 حالات خلال شهر ماي.. خيمات بيطرية وحملات تثقيفية للتصدي لداء الكلب

الجمعة 29 ماي 2015
نسخة للطباعة
المنستير: 3 حالات خلال شهر ماي.. خيمات بيطرية وحملات تثقيفية للتصدي لداء الكلب

انعقدت مؤخرا بمقر الولاية جلسة عمل استثنائية للجنة الجهوية لمكافحة داء الكلب للنظر في إمكانية وضع خطة لمكافحة داء الكلب على اثر ارتفاع عدد الحالات المسجلة.

وقد سجلت المصالح البيطرية والطبية بالجهة ثلاث إصابات خلال شهر ماي الجاري عند بقرة بمعتمدية المكنين وكلب بمعتمدية المنستير وكلب بمعتمدية الوردانين وهو ما اعتبره المختصون بالخطير خاصة بعد انتقال الإصابة بهذا الداء عند الحيوانات.

وأوضحت نتائج حملات إبادة الكلاب السائبة انه تم تنظيم 57 حملة إبادة خلال شهر افريل الماضي تم خلالها إبادة 216 كلبا حيث تم خلال نفس الشهر تسجيل 169 شخصا قد تعرضوا للعض مع تسجيل 4 حالات إصابة بداء الكلب في صفوف الحيوانات، حصان بطبلبة وبقرة بالمكنين وكلبين بمعتمدية زرمدين.

وأكد رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير أن المصالح البيطرية قد قامت خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الحالية بتلقيح 11691 كلبا من ضمن حوالي 20 ألف كلب في كامل تراب ولاية المنستير.

ومن جهته بيّن ممثل الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير أن حالات الإصابة بداء الكلب قد ارتفعت خلال السنوات الأخيرة عند المواطنين على المستوى الوطني حيث بلغت 6 حالات سنة 2013 مخلفة 6 وفيات وارتفعت إلى 13 حالة سنة 2014 مخلفة 3 وفيات وبلغت خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الحالية 10 حالات ومخلفة حالة وفاة وحيدة وفي هذا الصدد حذر من تنامي انتشار داء الكلب عند الحيوانات والإنسان .

 وقد خصصت الجلسة الاستثنائية لتحديد أسباب انتشار هذا الداء ووضع خطة عملية للقضاء عليه والحد من أسباب انتشاره علاوة على التوصية بضرورة تكثيف حملات إبادة الكلاب السائبة بالتنسيق مع مختلف المصالح المعنية وتنظيم حملات مشتركة يقع فيها تسخير جميع الإمكانيات المادية والبشرية للتدخل بكل معتمدية بعد تحديد النقاط السوداء التي تتجمع بها الكلاب.

كما تمت دعوة لتخصيص حصص توعوية لفائدة التلاميذ لنشر الثقافة الصحية لديهم وتطوير منظومة وقائية في التعامل مع الحيوانات تهدف للحفاظ على صحة الإنسان وتقيه من الأمراض والأوبئة وتكثيف الحملات التحسيسية والتوعوية للمواطنين لحثهم على العناية وتلقيح الحيوانات التي على ملكهم، من ذلك تنظيم الخيمات البيطرية نشر المعلقات والمطويات المتعلقة بخطورة داء الكلب وطرق الوقايةمنه بالمؤسسات العمومية (الصحية، التربوية، البلديات...) .

سامي السطنبولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة