يوم غضب في سيدي بوزيد..واعتصام "البطالة" في عقر دار السلطة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 28 فيفري 2021

تابعونا على

Feb.
28
2021

يوم غضب في سيدي بوزيد..واعتصام "البطالة" في عقر دار السلطة

الخميس 28 ماي 2015
نسخة للطباعة
يوم غضب في سيدي بوزيد..واعتصام "البطالة" في عقر دار السلطة

يتواصل بمقر مركز معتمدية بئر الحفي وتحديدا قاعة الاجتماعات اعتصام أصحاب الشهائد الجامعية من العاطلين عن العمل الذي انطلق يوم الاثنين قبل الفارط بتنظيم من فرع اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل..

المعتصمون يطالبون في مقدمة مطالبهم بالتشغيل وإيجاد حل جذري لبطالتهم المستفحلة التي يبلغ معدلها لدى البعض العشر سنوات وبإيجاد حلول تنموية عميقة تعالج المعضلة وتؤسس لمنظومة تنموية وتشغيلية قوامها النزاهة والشفافية وترتكز على ما نصه الدستور من حق في الشغل والتمييز الايجابي للجهات المحرومة..

ويسعى المعتصمون الذين لم تقع الاستجابة إلى مطالبهم إلى تنظيم يوم غضب اليوم بمؤازرة كافة المعتصمين بالمناطق المجاورة..."الصباح" استبقت الحدث وتحدثت إلى عدة أطراف لها علاقة بهذا الحراك.

مطالب وحلول

عن الحلول الممكنة لهذه التحركات التي لا ترى السلطة المحلية مانعا لخوضها وبعقر دارها ما دامت سلمية تحدثت " الصباح " مع رئيس جمعية التنمية المتضامنة والتعاون الدولي بالمنطقة ياسين جدي فذكر أنه في خضم التحركات الاجتماعية المطالبة بالتشغيل والتنمية الجهوية والمحلية بولاية سيدي بوزيد تتلخص رؤية جمعيتهم حول مطالب التنمية والتشغيل جهويا ومحليا في إطار انفتاح الجمعية على مختلف مشاغل المواطن في تلكم المجالات ومساندتها للمطالب المشروعة والسلمية في ضرورة اعتماد اللامركزية كآلية دستورية وهي لا مركزية الخدمات ولا مركزية القرار، لإيجاد الحلول المناسبة لملفات التشغيل والتنمية من خلال مثلا: فتح حوار جدي محلي وجهوي ووطني حول تلكم الملفات بين السلطة والمجتمع المدني بما فيه المعنيين بهذه الملفات وذلك في شكل ورشات لتشخيص واقع التنمية والتشغيل في إطار مقاربة تشاركية ولإيجاد مرونة في مواقع القرار وبالخصوص لتفعيل الفصل 12 من الدستور حول التمييز الايجابي للجهات والمناطق المحرومة، وبيّن محدثنا أن جمعيتهم تقترح في إطار تفعيل التمييز الايجابي تنويع النسيج الاقتصادي بالولاية ومعتمدياتها المحرومة بإعطائها أولوية في البنية التحتية الفلاحية، الصناعية والخدماتية كالسياحة والترفيه وتقريب الخدمات (حتى لا تقتصر على المجال الفلاحي وتتعداه بالتالي لتشمل المجال الصناعي والخدماتي السياحي استنادا إلى توفر المعتمديات على موارد وثروات مهمة) وبعث أقطاب جامعية في الصحة والتعليم العالي والخدمات السياحية بالولاية (من ذلك إحداث مندوبية للسياحة...) وأيضا تفعيل الاقتصاد التضامني بهذه المناطق بتوظيف الموروث الطبيعي وتنمية القطاع الحرفي وتطوير التنمية المندمجة لتشمل الجانب الثقافي والخدماتي بالمعتمديات وأريافها المهمشة في إطار تكافؤ الفرص الذي نص عليه دستور البلاد مع تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتعاوني بسن حوافز للقطاع الخاص لاستيعاب طالبي الشغل.

ولأن ضعف النسيج الاقتصادي بالولاية ومعتمدياتها ساهم في زيادة آليات التشغيل الهشة التي أصبحت معنية باستيعابها بكيفية مرهقة المؤسسات العمومية كمؤسسات التربية والصحة والداخلية والبلديات والمعتمديات وغيرها... ليبقى ضبط آليات عادلة تكفل حق الشغل اللائق ضرورة وحتمية.

مخاوف من التوظيف وأسماء ممنوعة من المساندة!

يُقدر بعض المتابعين للحراك الاجتماعي ببئر الحفي في باب المطالبة بالتشغيل أن لا يتم توظيف أجندات خارجية من خارج العائلة المناضلة المطالبة بحقوقها المشروعة من قبيل محاولات البعض من السياسيين ورجال التربية حتى ممن ليسوا أصيلي المنطقة استقطاب الرأي العام بإظهار تدخلاتهم ومسانداتهم لا الحاملة لحلول ومقترحات وإنما التي غايتها الظهور على صفحات التواصل الاجتماعي والتقاط صور مع المعتصمين، إلى ذلك نبه كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الابتدائي ببئر الحفي معمر يوسفي في حديثه لـ "الصباح" من مغبة انخراط الشق المناضل سلميا من أجل الكرامة والتشغيل والعدالة الاجتماعية في متاهات إغراءات لا تعود عليهم بالنفع بقدر ما يغنم منها الطرف المقابل ويوظفها إيديولوجيا وفي المقابل يؤكد لنا وهو ما لاحظناه في أوساط المعتصمين أن المسعى الوحيد كغاية لتحركاتهم هو نيل الحقوق التي شرعها لهم القانون والحال أن معتمد المنطقة الذي فتح لهم باب مقر عمله لتنفيذ الاعتصام لم يبخل عليهم وفق تصريحاته هو شخصيا ووفق اعترافاتهم بإبلاغ أصواتهم للسلط الجهوية التي بدورها تبلغها للمركز.. وإذا تتوافد تنظيمات مدنية وسياسية ونقابية على مقر الاعتصام فإن النتائج مازالت نظرية ولم تطأ أرض الواقع

هل من مجيب لهذه التطلعات ؟

كاتب عام نقابة الابتدائي قال أيضا إنهم اقترحوا أن تتكون لجنة المساندة من 4 قطاعات محورية قوية بإمكانها توفير السند الحقيقي للمعتصمين إذا ما تطورت الأمور مثلا في اتجاه التصعيد ووقوع مواجهات أمنية مثلا أو قمع التحركات وهذه القطاعات هي: الصحة والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والبلدية. بما يكفل أو يضمن عدم الركوب على الأحداث إذ لا مجال للمزايدات السياسية فهي تعتبر خطا أحمر على حد تقدير البعض والنخبة المحلية أصيلة المنطقة التي واكبت نضالات الأهالي في التشغيل وغيرها من الاستحقاقات.

ويعتبر محدثنا أن ما حصل من اعتصامات في المكناسي ومنزل بوزيان وبن عون ويحصل في بئر الحفي هو نتيجة طبيعية لسياسة تنموية فاشلة عمقت تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وهو ما فاقم ظاهرة الفقر والتهميش وارتفاع البطالة وانسداد أفق تشغيل المعطلين عن العمل وهو ما يحتم وفق النقابي معالجة إشكاليات البطالة المزمنة والمتزايدة بالجهة التي اتسمت بانسداد الآفاق أمام الشباب عموما وحاملي الشهادات العليا خصوصا وأيضا يستدعي تركيز خيارات اقتصادية محلية وجهوية تحد من ظاهرة البطالة وتخفف من حالة الاحتقان وترتقي إلى الحلول الجدية والشاملة والملموسة.

يوم تغضب سيدي بوزيد

 بالنسبة للتحرك المقرر اليوم الخميس تحت عنوان "يوم تغضب سيدي بوزيد" قال فاكر جبلي كاتب عام الفرع المحلي لاتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل لـ "الصباح" انه ببادرة ودعوة من المكتب الجهوي لاتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل بسيدي بوزيد وتحت تأطير الاتحاد مركزيا وبالتنسيق بين المعتصمين بمعتمديات عدة مثل المزونة والمكناسي ومنزل بوزيان و سيدي علي بن عون وبئر الحفي وتشارك فيه معتمديات أخرى مثل الرقاب وغيرها يتنزل يوم الغضب في إطار جملة تحركات سلمية هدفها تحريك ملف التشغيل بهذه الولاية التي انطلقت منها الثورة ولم تقطف ثمارها كعدة ولايات وجهات أخرى ضلتمقبورة ومطالبها في منأى عن اهتمامات الحكومات المتعاقبة ووصف محدثنا تحركات المعطلين المحرومين من حقهم الدستوري في الشغل والكرامة والعدالة الاجتماعية بالقول : "إن سيدي بوزيد اليوم تنتفض. فنحن معطلون عن العمل لكننا قادرون على قلب كل حسابات من انقلب على حراكنا... فموعدنا اليوم...". ويشمل هذا التحرك مسيرة بمدينة سيدي بوزيد ووقفة أو تجمع أمام مقر مركز الولاية...

من مختلف المعتمديات

أفادتنا المتحدثة باسم اعتصام المعطلين عن العمل ببئر الحفي بسمة عوني انه من المرجح أن يتوافد المعتصمون من مختلف المعتمديات لمركز الولايات سيرا على الأقدام.

ونقلت أن 4 من زملائها ببئر الحفي دخلوا أمس الأربعاء في إضراب جوع...

جدير بالذكر أن جل مقرات الاعتصامات حيث يتجمع المعطلون عن العمل شهدت زيارات مساندة ومعاينة من قبل أطياف وقيادات سياسية ونقابية وحقوقية وكلها أجمعت على مشروعية المطالبات ما دامت سلمية وتستند إلى الحق في العيش الكريم والتشغيل والكرامة الوطنية والعدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات...

 نوفل اليوسفي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة